سحب أعمال مرافق 15 ألف وحدة إسكان اجتماعي من «مختار إبراهيم».. والشركة: «قرار تعسفي»

إسناد الأعمال للشركة فى 7 يونيو 2017، وتسلمت الموقع فى أغسطس من العام نفسه

سحب أعمال مرافق 15 ألف وحدة إسكان اجتماعي من «مختار إبراهيم».. والشركة: «قرار تعسفي»
المال - خاص

المال - خاص

9:51 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة سحب أعمال مرافق وطرق وصرف صحى لنحو 15 ألف وحدة إسكان اجتماعى بمنطقة 800 فدان بأكتوبر الجديدة من شركة المقاولات المصرية «مختار إبراهيم»، فيما أكدت الأخيرة أن الخطوة «تعسفية».

قالت مصادر بوزارة الإسكان إن نائب رئيس الهيئة لقطاع تنمية وتطوير المدن، المهندس عبد المطلب ممدوح، أصدر القرار لعدم التزام «مختار إبراهيم» بالجدول الزمنى المحدد، وتأخرها فى التنفيذ، مشيرة إلى أن ذلك أضر بتسليم الوحدات رغم الانتهاء منها منذ عام أو أكثر.

وأوضحت أن منطقة 800 فدان تضم 37 ألف وحدة مقسمة على 4 قطاعات، تتولى «مختار إبراهيم» تنفيذ مرافق اثنين منها وهما «ج» و«د»، وأنهت جزءًا من الأول بينما لم تبدأ بعد فى الثانى.

وأشارت المصادر إلى إسناد الأعمال للشركة فى 7 يونيو 2017، وتسلمت الموقع فى أغسطس من العام نفسه، وحُددت لها مدة تنفيذ 18 شهرًا، بما يعنى أنها كان عليها تسليم الأعمال بالكامل فى يناير 2019.

وكشفت أن السحب الأخير من «مختار إبراهيم» هو الثالث، لافتة إلى صدور قرارين مشابهين فى وقت سابق، قبل أن يتم إلغاؤهما عقب قبول التماس الشركة ووعدها الالتزام وسرعة التنفيذ، لكنها لم تستغل الفرص المتاحة- على حسب تعبير المصادر.

مصدر بالوزارة: إسناد التنفيذ إلى 4 كيانات أخرى للانتهاء منه خلال شهرين

وأضافت أنه فور سحب الأعمال من «مختار إبراهيم» تم إسنادها إلى 4 شركات مقاولات، وإلزامها بالانتهاء من المرافق خلال شهرين.

وأكدت المصادر لـ«المال» أن الشركات الأربع تسلمت مواقع العمل وبدأت التنفيذ، لافتة إلى أنه لا يتم صرف باقى مستحقات الشركة حال تأخرها عن التنفيذ وفقا للقانون، وهو ما حدث فى حالة «مختار إبراهيم».

وكشفت أن هناك لجانا سيتم تكليفها بحصر الأعمال التى قامت بتنفيذها الشركة وتحديد قيمتها لردها.

من جهته، قال أحمد سعيد، عضو مجلس إدارة «مختار إبراهيم»، إن قرارات سحب الأعمال والمشروعات المسندة للشركة غير مدروسة وتعسفية وغير منصفة لكيان قومى يضم 8 آلاف موظف وعامل- على حد وصفه.

أحمد سعيد: أنفقنا 50 مليون جنيه على المشروع ولم نحصل على المستحقات للمتابعة

وأضاف لـ«المال» أن الشركة تحملت تكاليف المشروع بما يتجاوز 50 مليون جنيه، ولم تحصل على المستحقات لاستئناف الأعمال، موضحا أنها تمتلك الإمكانيات والمعدات التى تسمح لها بتسليمه فى أسرع وقت إذا توفرت السيولة.

وناشد سعيد رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء الوقوف بجانب الشركة، باعتبارها كيانا قوميا يحتل التصنيف الأول فى الدول العربية، لافتا إلى أنه لديها أعمال فى أبو ظبى وعمان بقيم تتجاوز المليارات.

وظهرت شكاوى من مواطنين حاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى فى منطقة 800 فدان بمدينة أكتوبر الجديدة لتأخر تسليم الوحدات عن الموعد المحدد بفترة تتخطى العام، تطورت إلى وقفة احتجاجية منذ أسبوعين.

وعانت شركة المقاولات المصرية «مختار إبراهيم» فى الفترة الأخيرة من عدة اضطرابات، نتيجة نقص السيولة، كما شهدت عدة احتجاحات من العاملين بها لعدم صرف الرواتب.

ومنذ أغسطس 2018 تم تعيين 3 رؤساء للشركة لحل تلك الأزمات، انتهت بتعيين المهندس محب سالم فى أبريل الماضى.

بدور إبراهيم وعصام عميرة