زيادة معدل نمو أقساط التأمين إلى 30.4% فى أول خمسة أشهر من العام

لتتجاوز 19.8 مليار جنيه

زيادة معدل نمو أقساط التأمين إلى 30.4% فى أول خمسة أشهر من العام
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:12 ص, الأحد, 4 يوليو 21

نجحت شركات التأمين فى زيادة حصيلة أقساطها من العملاء فى الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى 2021 لتتجاوز 19.8 مليار جنيه، بنسبة نمو تصل إلى 30.4% عن الفترة نفسها من العام الماضى، التى بلغت حصيلتها 15.2 مليار جنيه.

وتوزعت أقساط التأمين، البالغة 19.8 مليار جنيه، بواقع 11.1 مليار لشركات تأمين الحياة، مقابل 8.7 مليار جنيه نصيب «تأمين الممتلكات».

فى السياق نفسه، بلغت نسبة النمو فى أقساط التأمين التى تم تحصيلها فى شهر مايو الماضى منفردًا، على مستوى السوق، سواء فى نشاط الممتلكات أو الحياة %41.1، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضى 2020، لتلامس 3.8 مليار جنيه، مقابل 2.7 مليار تقريبًا.

وتوزعت حصيلة الأقساط فى مايو 2021، البالغة 3.8 مليار جنيه تقريبًا، بواقع 2.4 مليار جنيه تقريبًا نصيب شركات تأمين الحياة، مقابل 1.4 مليار جنيه تقريبًا، من نصيب تأمين الممتلكات.

واستحوذت شركتا التأمين الحكوميتان – وهما مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، الخاضعتان لولاية مجموعة مصر القابضة للتأمين- على %30.2 تقريبًا من الأقساط التى تم تحصيلها على مستوى السوق فى شهر مايو الماضى %69.8 للقطاع الخاص البالغ عدد شركاته 37.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن مجموع رصيد شركات التأمين الحكومية أو التابعة لقطاع الأعمال العام، من الأقساط المحصلة فى شهر مايو الماضى بلغ ما يزيد على 1.1 مليار جنيه، من إجمالى أقساط السوق التى تم تحصيلها فى نفس الشهر، والتى تلامس 3.8 مليار جنيه.

من جانبه، أكد المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس الرقابة المالية، أن الزيادة المطردة فى معدلات نمو الأقساط المُحصلة بشركات التأمين، تأتى نتيجة الإجراءات التى اتخذتها الهيئة ككيان رقابى من جهة، ومن جانب الشركات كطرف رئيسى فى العملية التأمينية من جهة أخرى.

«عبدالمعطى»: قرارات الهيئة ساهمت فى الحد من تسريب الأقساط وتفعيل مجمعة المسافرين اليوم

وأضاف فى تصريحات لـ”المال” أن الهيئة أصدرت مجموعة من القرارات التنظيمية التى ساهمت فى ضبط إيقاع سوق التأمين، منها ما يتعلق بإنشاء المجمعات التأمينية، التى قلصت من تسرب الأقساط، إضافة إلى السماح لشركات التأمين بالإصدار الإلكترونى فى بعض الوثائق، ما ساهم فى سرعة إصدار التغطية، وتحصيل الأقساط عبر وسائل الدفع الإلكترونى العديدة.

وأشار عبدالمعطى إلى أن الشركات نجحت فى تعظيم حصيلة السوق من الأقساط، بسبب توسعها فى إبرام تحالفات التأمين البنكى، ما يضمن تحقيق معدلات كبيرة فى الأقساط المباشرة، والمُحصلة أو المُسددة.

وتوقع نائب رئيس الرقابة المالية أن تحقق سوق التأمين المصرية معدلات نمو جديدة فى مؤشراتها المرتبطة بالأقساط، إضافة إلى تعظيم العوائد المرتبطة بها، سواء فى صورة أرباح استثمارية نتيجة استثمار أموال حملة الوثائق، بما يتوافق مع القنوات المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على التأمين، إلى جانب العوائد الفنية أو ما يُسمى اصطلاحًا بفوائض الاكتتاب.

وانتهى إلى أنه بدءًا من اليوم الأحد سيتم تفعيل مجمعة التأمين على المسافرين، والتى سترفع حصيلة أقساط السوق بهذه الفرع -تأمين السفر- من 60 مليون جنيه سنويًا إلى مليار، مؤكدًا أنه فور إقرار البرلمان لمشروع قانون التأمين الجديد، سينعكس ذلك على مساهمة القطاع فى إجمالى الناتج المحلى، ويضع صناعة التأمين المصرية فى المكانة التى تستحقها، وبما يتلاءم مع المزايا النسبية ومولدات النمو الكامنة فيها.

من ناحية أخرى، سددت شركات التأمين تعويضات ومطالبات للعملاء، بلغت قيمتها 9.3 مليار جنيه تقريبًا، فى الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالى، مقابل 6.7 مليار تقريبًا، تم سدادها فى الفترة المقابلة من العام الماضى، بنسبة زيادة تصل الى %38.1.

وتوزعت فاتورة التعويضات والمطالبات بواقع 4.4 مليار جنيه، سددتها شركات الممتلكات، مقابل 4.9 مليار مطالبات مُسددة من شركات الحياة.

وبلغت قيمة فاتورة التعويضات والمطالبات التى سددتها شركات التأمين، فى مايو الماضى منفردًا، 1.7 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 942.8 مليون جنيه، تم سدادها فى الشهر المقابل من العام الماضى 2020، بنسبة زيادة تصل إلى %78.4.

وتوزعت فاتورة تعويضات ومطالبات مايو، البالغة 1.7 مليار جنيه، بواقع 896.3 مليون، هى نصيب شركات تأمين الحياة، مقابل 785.2 مليون، تمثل نصيب شركات تأمين الممتلكات من الفاتورة المُسددة.

قائمة العشرة الكبار على مستوى السوق فى الأقساط المتحصلة خلال شهر مايو

الشركةالأقساط المحصلةالحصة السوقية
مصر لتأمينات الحياة769.720.41
أليانز لتأمينات الحياة- مصر41611.03
متلايف لتأمينات الحياة400.410.62
مصر للتأمين367.19.74
أكسا لتأمينات الحياة- مصر3669.71
المهندس للتأمين268.17.11
أكسا للتأمين مصر116.73.1
ثروة لتأمينات الحياة87.62.32
جى أى جى للتأمين مصر84.42.24
أورينت للتأمين التكافلي- مصر75.11.99

المصدر: الهيئة العامة للرقابة المالية