زيادة رأس مال «جالينا» و«جالو» عبر البورصة فى الربع الأول من 2021

بمشاركة أجنبية محتملة

زيادة رأس مال «جالينا» و«جالو» عبر البورصة فى الربع الأول من 2021
أحمد علي

أحمد علي

9:40 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

استقر «آل سليمان»– ملاك مجموعة جالينا وشركاتها الشقيقة- على التصور النهائى لتنفيذ عملية إعادة هيكلة المجموعة، وذلك بطرح كل من الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا» وشركة الإنتاج الغذائى المتطور «جالو» فى البورصة المصرية خلال الربع الأول من عام 2021 المقبل.

وكشف عبدالواحد سليمان، رئيس الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا»، أنه سيتم زيادة رأسمالها إلى 750 مليون جنيه بدلاً من 175 مليون جنيه حالياً عبر طرحها فى البورصة.

يذكر أن «المال» كانت قد كشفت منتصف يوليو الماضى عن تعاقد «جالينا» مع شركة رينيسانس كابيتال للاستشارات المالية لتولى مهمة بحث الخيار الاستثمارى الأفضل بشأن زيادة رأسمال المجموعة، ودخول مستثمرين جدد لهيكل الملكية، وتحويلها من شركة عائلية إلى استثمارية تطبق قواعد الحوكمة.

وأضاف عبدالواحد سليمان، فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن التصور النهائى تضمن أيضًا طرح شركة الإنتاج الغذائى المتطور «جالو» عقب توفيق أوضاعها بما يلائم قواعد القيد، علماً بأن رأسمالها الحالى 45 مليون جنيه ومن المخطط رفعه إلى 250 مليون جنيه على عدة مراحل، مشيرًا إلى أن القيمة السوقية لكلا الشركتين ستتجاوز حاجز المليار جنيه عند التنفيذ.

وأوضح أن طرحى كل من «جالينا» و«جالو» سيشهد تخصيص النسبة الأكبر من الحصة المطروحة للاكتتاب الخاص، لافتًا لوجود مفاوضات مع شركة إنجليزية للاستحواذ على حصة كبيرة من الطرح الخاص، إلى جانب مفاوضات مع مستثمرين محليين.

وتابع أن الشركة الإنجليزية الراغبة فى الدخول لهيكل ملكية جالينا اشترطت قيد وطرح الشركة فى البورصة، وهو ما توافق مع خطة «آل سليمان» فى إعادة الهيكلة والخروج من العباءة العائلية.

وأكد سليمان أن عملية طرح «جالينا» و«جالو» فى البورصة ستكون فى ذات التوقيت إن سمحت ظروف السوق، مع تأمين تغطية الطرح والاكتتاب قبل البدء فى التنفيذ،  موضحاً أنه سيتم اختيار مدير الطرح و المستشار القانونى للعملية فى وقت لاحق.

ولفت رئيس الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا» إلى استغلال حصيلة  الطرحين فى تمويل العمليات التوسعية فى السوق المحلية والخارجية للشركتين، وتتوسع «جالينا» خارجيًا عبر فتح فروع ومصانع تعبئة لمنتجاتها فى الولايات المتحدة وأوروبا، بينما تستعد «جالو» لإنشاء مصنع لإنتاج الغذاء المتطور – الخالى من اللحوم مثل «البرجر النباتي»- بمصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار سليمان إلى أنه وعائلته سيحتفظون بنسبة %51 من أسهم كلا الشركتين عقب تنفيذ خطة الهيكلة، فيما ستتوزع الحصة المتبقية البالغة %49 على مستثمرين أجانب ومحليين.

يذكر أن «جالينا» تمتلك 3 مصانع، منها مصنع لإنتاج «الفراولة المركزة»، ويعمل بشكل آلى %100 بجانب مصنع لإنتاج الخضروات المجمدة وآخر لإنتاج مركزات الطماطم، وتعمل على إنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة «جالو» .