روساتوم : ننفذ 22 محطة نووية حاليا للمساهمة في التنمية المستدامة

في محاضرة في إطار مهرجان الشباب العالمي 2024 الذي سيستمر من 2 إلى 7 مارس في إقليم سيريوس الفيدرالي بمنتجع سوتشي بروسيا.

روساتوم : ننفذ 22 محطة نووية حاليا للمساهمة في التنمية المستدامة
عمر سالم

عمر سالم

1:24 ص, الثلاثاء, 5 مارس 24

شارك أليكسي ليخاتشوف مدير شركة روساتوم الروسية الحكومية في جلسات مهرجان الشباب العالمي ، في محاضرة عن “التقنيات النووية من أجل التنمية المستدامة” من برنامج المهرجان ضمن ماراثون المعرفة التعليمي.

ويقام الحدث في إطار مهرجان الشباب العالمي 2024 الذي سيستمر من 2 إلى 7 مارس في إقليم سيريوس الفيدرالي بمنتجع سوتشي بروسيا.

وتحدث ليخاتشوف لجمهور الحاضرين وأغلبهم من الشباب ذوي الثلاثين عاما الحاضرين من مختلف عشرات الدول حول العالم، عن أهمية الطاقة النووية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية التي حددتها الأمم المتحدة، و دور شركة روساتوم في هذا الصدد.

وأكد أنه من بين 25 مشروعا لتصدير التكنولوجيا النووية في العالم، يجري حاليا تنفيذ 22 منها من قبل شركة روساتوم، مما يجعل المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية رائدة بلا منافس في هذا المجال.

كما أضاف للجمهور عن تطوير طريق بحر الشمال، وبناء كاسحات الجليد الجديدة، وايضاً تطورات المؤسسة الحكومية في إنشاء أجهزة الكمبيوتر الكمومية، وإنتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة الجديدة. وأنهى حديثه بـمقولة انه “يجب اختبار جميع تقنياتنا لخدمة الانسانية. و يعد هذا الامر الرئيسي الذي نعمل من أجله وهو الإنسان!”

ويقام مهرجان الشباب العالمي بموجب مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهدف تطوير التعاون الشبابي الدولي. ويشارك فيه 20 ألف من القادة الشباب في مجال التعليم والعلوم والتعاون الدولي والثقافة والعمل التطوعي والخيري والرياضة والأعمال والإعلام.

و شارك نحو 10 آلاف من مختلف الجنسيات. ولأول مرة، سيتمكن الشباب في مقتبل العمر أيضًا من المشاركة في المهرجان (كجزء من مسار حركة الأطفال والشباب بروسيا والتي تعرف بإسم “حركة الأوائل”).

روسيا – عمر سالم