«روساتوم» تكشف لـ«الدولية للطاقة الذرية» خطوات التشغيل الآمن لمحطة زابوريزجيا النووية الأوكرانية

في مدينة سوتشي الروسية

«روساتوم» تكشف لـ«الدولية للطاقة الذرية» خطوات التشغيل الآمن لمحطة زابوريزجيا النووية الأوكرانية
عمر سالم

عمر سالم

8:14 ص, السبت, 9 مارس 24

عقدت في مدينة سوتشي الروسية جولة من المشاورات المشتركة بين الوفد الروسي ووفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة المدير العام رافائيل غروسي.

ترأس الوفد الروسي أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم الحكومية ، وحضر المشاورات أيضا رئيس روستيخنادزور ألكسندر تريمبيتسكي، الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، إضافة إلى ممثلين عن وزارة الخارجية الروسية وقوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية وروسغفارديا.

خلال المشاورات، تم النظر في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك المجالات الواعدة لتطوير الطاقة النووية في روسيا والعالم.

كان التركيز على القضايا المتعلقة بسلامة Zaporizhzhya NPP ، واوضح ليخاتشيف عن الخطوات التي اتخذها الجانب الروسي لضمان التشغيل الآمن لمحطة زابوريزجيا للطاقة النووية، وتطرق أيضا إلى جوانب معينة من التفاعل مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة.

بدوره، أبلغ رافائيل غروسي عن نتائج رحلته إلى محطة زابوروجي للطاقة النووية في 7 فبراير، حيث زار غرفة المحرك ولوحة التحكم في وحدة الطاقة الرابعة، بالإضافة إلى مرافق إمدادات الطاقة والمياه.

أكد الطرفان الاتفاق على مواصلة الاتصالات بين الطرفين والتنسيق المستمر.