«روساتوم» تعلن توسيع مجلس شباب «أوبنينسك تك» للابتكارات النووية

تحتاج "روساتوم" إلى جذب حوالي 350 ألف شخص، لتعويض الكوادر بحلول عام 2030

«روساتوم» تعلن توسيع مجلس شباب «أوبنينسك تك» للابتكارات النووية
عمر سالم

عمر سالم

12:46 م, الأربعاء, 27 مارس 24

أعلنت تاتيانا تيرينتييفا نائب المدير العام للموارد البشرية في روساتوم، عن توسيع مجلس شباب “أوبنينسك تك”، ضمن مشروع إنشاء مجموعة دولية فريدة للابتكار في التعليم النووي العالمي، خلال مشاركتها في المنتدى الدولي “أتوم إكسبو” 2024. 

وشهد منتدى “أتوم إكسبو” 2024 جلسة “أوبنينسك تك” لمناقشة الابتكارات في مجال التعليم النووي، حيث شهد الإعلان عن خطوات هامة لتوسيع مجلس الشباب وعقد أول اجتماع له ضمن إطار منتدى “أوبنينسك” المقبل، الذي سيعقد في نهاية يونيو/حزيران 2024.

شارك في الجلسة النقاشية مجموعة واسعة من المتحدثين، بما في ذلك ميخائيل تشوداكوف، نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رئيس قسم الطاقة النووية، وتاتيانا تيرينتييفا، نائب المدير العام للموارد البشرية في روساتوم، وفلاديمير شيفتشينكو، مدير جامعة البحوث النووية الوطنية “ميفي” (واحدة من جامعات روساتوم الرئيسية)، وتاتيانا ليونوفا، رئيس بلدية “أوبنينسك”، والبروفيسور آمون مورويرا، وزير التعليم العالي والتعليم الثانوي وتطوير التكنولوجيا في جمهورية زيمبابوي، وخبراء آخرون.

وألقت تاتيانا تيرينتييفا، الضوء على التحديات التي تواجه شركة “روساتوم” فيما يتعلق بالكوادر البشرية، إذ تحتاج “روساتوم” إلى جذب حوالي 350 ألف شخص، لتعويض الكوادر بحلول عام 2030. حيث يشير حجم المهام إلى أن هناك حاجة إلى تدريب الكوادر الماهرة بشكل كبير اليوم، وبوتيرة أسرع. وبناءً على هذا، تم إنشاء نظام بيئي مبتكر لتطوير الموارد البشرية. 

وضمن هذا النظام، يتم تنفيذ برامج مشتركة مع المدارس والكليات والجامعات، ويتم إنشاء مراكز تعليم وتدريب حصرية، أحدها هو مركز “أوبنينسك تك”، الذي سيصبح أكبر مركز علمي وتعليمي، ومعرضًا لمنتجات الشركات ذات التكنولوجيا العالية، ومنصة عالمية للأجندة النووية.

وأوضحت تاتيانا تيرينتييفا أن “أوبنينسك تك” سيُنشأ في مكان ذو تراث عظيم، في مدينة ذات بنية تحتية علمية وبحثية متطورة، حيث سيتم بناء “أوبنينسك تك” وفقا لأعلى معايير الجامعة النووية الرئيسية في روسيا “ميفي” وبمشاركة الشركاء الصناعيين. 

وسيُقدم “أوبنينسك تك” مجموعة متنوعة من المنتجات التعليمية ويُنشأ مختبرات تعليمية وعلمية في المجالات الواعدة، حيث يعد المركز مثالا على مشروع يعتمد على مشاركة كبيرة من الشباب العالمي، حيث سيستفيد من تنفيذ المشروع الطلاب والمدينة والاقتصاد والمجتمع النووي العالمي ككل.

من جانبه، شدد فلاديمير شيفتشينكو، في كلمته، على مكان ودور مشروع “أوبنينسك تك” في برنامج تطوير التعليم النووي، حيث تحدث عن ممارسات تعليمية جديدة، وميزات وظروف تطوير العلماء الشبان، والمتخصصين والموظفين القادمين في صناعة الطاقة النووية العالمية.

وتطرقت تاتيانا ليونوفا في كلمتها، إلى التغييرات التي تجري في المدينة في سياق تنفيذ مشروع “أوبنينسك تك” – حيث التطور السريع لمؤسساتها، وظهور مواقع الابتكار، وتحسين البنية التحتية للنقل والحضرية، بالإضافة إلى الاهتمام المتزايد للشباب بالتعليم في مجال الطاقة النووية في أوبنينسك.

وقدمت إيليا ماشكوف، المؤسس المشارك لمكتب الهندسة المعمارية “ميزونبرويكت”، نائب رئيس اتحاد المهندسين المعماريين في موسكو، صورة عن التوجهات الحديثة في تطوير الحرم الجامعي للجامعات، حيث، ستصبح “أوبنينسك تك” مساحة للابتكار والإبداع والتطوير الفكري، وتشكيل حلول البنية التحتية الفريدة والمبتكرة.

وتعد “أوبنينسك” أول مدينة علمية في روسيا ومجموعة علمية وتقنية كبيرة. وتضم أول محطة طاقة نووية في العالم، تم تشغيلها في عام 1954، ومعهد أ. إي. ليبونسكي للفيزياء والهندسة النووية، ومعهد أوبنينسك للهندسة النووية (فرع من جامعة ميفي)، الذي يحتفل هذا العام بذكرى تأسيسه الـ 70، وعدد من مراكز البحوث والتطوير الأخرى البارزة.

يشار إلى أن المنتدى الدولي “أتوم إكسبو” هو الحدث الرئيسي لصناعة الطاقة النووية على مستوى العالم، وهو أكبر منصة للمعارض والأعمال التجارية حيث يتم مناقشة الوضع الحالي للصناعة النووية وتشكيل الاتجاهات لتطويرها المستقبلي ، ويُقام المنتدى منذ عام 2009، ويحضره قادة الشركات الرئيسية في صناعة الطاقة النووية على المستوى العالمي، والوكالات الحكومية، والمنظمات الدولية والعامة، والخبراء الرائدين.