روساتوم تبدأ تدشين المجموعة السابعة بمحطة لينينجراد للطاقة النووية

بحضور الرئيس الروسي بوتين

روساتوم تبدأ تدشين المجموعة السابعة بمحطة لينينجراد للطاقة النووية
عمر سالم

عمر سالم

6:20 م, الأحد, 17 مارس 24

أعلنت شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، بدء وضع الخرسانة الأولى في أساس مبنى مفاعل المجموعة السابعة مع مفاعل VVER-1200 في موقع بناء مجموعات الطاقة الجديدة التابعة لمحطة لينينجراد النووية (فرع من مجموعة شركات “روس إنيرغو آتوم”، قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية).

وفي هذا السياق أشار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في حديثه عن آفاق تطوير الصناعة النووية المحلية ،”بحلول عام 2045، سترتفع حصة توليد الطاقة النووية في ميزان الطاقة الإجمالي في روسيا إلى 25 بالمائة.

واضاف بوتين سوف يصبح إنشاء مجموعة طاقة جديدة فعالة في محطة لينينجراد النووية بمثابة مساهمة جيدة في هذا العمل، كما إن إطلاقه سوف يؤدي إلى زيادة أمن الطاقة في المنطقة الشمالية الغربية بأكملها من روسيا وتزويد المستهلكين بكهرباء تتمتع بمستوى عال من الطاقة النظيفة صديقة للبيئة لسنوات عديدة في المستقبل”.

يذكر انه على مدى أكثر من نصف قرن تعمل محطة لينينجراد النووية على تزويد المنطقة بشكل موثوق بالطاقة الكهربائية الآمنة وبأسعار معقولة، حيث تبلغ حصتها الآن في ميزان الطاقة في سانت بطرسبرج ومحافظة لينينجراد 55%، أما في ميزان الطاقة للمنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية بأكملها – 28.5%.

وقال “أليكسي ليخاتشوف” مدير عام شركة روساتوم الحكومية، إنه مع بدء بناء المجموعة السابعة من محطة لينينجراد النووية، تشرع روساتوم في تنفيذ مرحلة جديدة تطبيقاً لتوجيهات الرئيس المتمثلة في زيادة حصة الطاقة النووية في ميزان الطاقة إلى 25% بحلول عام 2045.

واضاف “أليكسي ، نقوم الآن ببناء مجموعتين من المرحلة الثانية من محطة كورسك النووية ، مع التأكيد أن هاتين المجموعتين بالفعل على مستوى عالٍ من الجاهزية، في إشارة إلى إننا سنصل هذا العام إلى مرحلة الإطلاق الفعلي للمجموعة الأولى.

كما انه بالإضافة إلى محطة لينينجراد النووية، سيتم أيضًا بناء مجموعات بديلة في محطتي سمولينسك وكولا للطاقة النووية. أياً كان الأمر فإن تحقيق المزيد من التطوير في قطاع توليد الطاقة النووية في روسيا يتوجب دخول مواقع جديدة. وبالتالي نحن نعمل على زيادة توليد الطاقة النووية بشكل كبير في جبال الأورال والتوسع في سيبيريا والشرق الأقصى، حيث من المتوقع حدوث أكبر زيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية”.

يشار إلى إن محطة لينينجراد للطاقة النووية تعتبر واحدة من أكبر محطات الطاقة النووية في روسيا من حيث الاستطاعة الاسمية 4400 ميجاوات والمحطة الوحيدة التي تحتوي على نوعين من المفاعلات ، حيث هناك مجموعتان من طراز RBMK-1000 قيد التشغيل ،ومجموعتين من الجيل الثالث + VVER -1200.