روساتوم الروسية تعلن عن إنتاج 9 طابعات ثلاثية الأبعاد

تمهيدًا للترويج لها في الأسواق الأجنبية وخفض الاستيراد

روساتوم الروسية تعلن عن إنتاج 9 طابعات ثلاثية الأبعاد
عمر سالم

عمر سالم

3:19 م, الأربعاء, 20 مارس 24

أعلنت شركة روساتوم الروسية المنفذة لمحطة الضبعة النووية، عن إطلاق عملية إنتاج تسع طابعات ثلاثية الأبعاد من الفئة “متوسطة الحجم”.

وتعد تلك الطابعات باكورة منتجات روساتوم في سوق الطابعات ثلاثية الأبعاد هو جهاز RusMelt 310M، الذي يعمل باستخدام تقنية الصهر بالليزر الانتقائي (SLM)، مما يجعل من الممكن الحصول على منتجات من تركيبات المساحيق المعدنية.

يشار إلى أن نظام الطابعة يتيح المجال أمام تغيير المواد بسرعة، كما يساعد نظام التنظيف المحسن من خلال الهواء المضغوط للمرشحات على إطالة عمر الخدمة ، بالإضافة إلى كل ذلك تم إنجاز الكثير من العمل لاستبدال قاعدة المكونات في أنظمة الهواء المضغوط وأنظمة الإغلاق المحكم، وكذلك في نظام التحكم بالطابعة. بالمناسبة تم توحيد برمجيات الجهاز مع المجموعة الكاملة من طابعات روساتوم ثلاثية الأبعاد، وتم إدراج هذا الطراز من طابعة RusMelt بالفعل في سجل المنتجات الصناعية التي يتم إنتاجها في روسيا الاتحادية.

وفي الوقت نفسه، تتمتع الطابعات ثلاثية الأبعاد التي يتم إدخالها في الإنتاج بخيارات تصميم متنوعة ومجهزة لتلبية متطلبات العملاء بشكل فردي، كما يتم تصميم وإنتاج معظم المكونات عالية التقنية للطابعة ثلاثية الأبعاد من قبل مؤسسات روساتوم، لا سيما أنظمة المسح الضوئي والليزر، في إشارة إلى أن هذه المكونات يتم توفيرها من قبل قسم الوقود التابع لشركة روساتوم.

يذكر أن إجراء التجميع النهائي وأعمال الضبط المتعلقة في برمجة نظام التحكم، يتم في مركز موسكو للتكنولوجيات المضافة التابع لشركة روساتوم، حيث سيتم إنتاج الدفعة الكاملة من الطابعات خلال عام 2024. وستوفر شركة روساتوم الموحدة في مجال التقنيات المضافة (ضمن قوام قسم الوقود) أيضًا الدعم في مجال الصيانة طوال دورة الحياة بأكملها.

وأشار “إيليا كافيلاشفيلي” مدير عام شركة روساتوم الموحدة في مجال التكنولوجيا المضافة، إلى أن روساتوم تسعي من خلال مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد المجال الترويج له في الأسواق الروسية والأجنبية، فضلاً عن حل القضايا ذات الأولوية في مجال تعويض الواردات.

وأضاف أن المعدات ثلاثية الأبعاد الجديدة تُستخدم لإنتاج قطع التبديل وإدخال التقنيات المضافة في الصناعات الهندسية الثقيلة والسيارات والفضاء والصناعات النووية، فضلاً عن القطاع التعليمي”.