ربيع: تفريغ بيانات الصندوق الأسود لـ«إيفر جيفن» وجار التفاوض على قيمة التعويضات

مميش: توسعة القطاع الجنوبي متروك لإدارة القناة

ربيع: تفريغ بيانات الصندوق الأسود لـ«إيفر جيفن» وجار التفاوض على قيمة التعويضات
نادية سلام

نادية سلام

9:28 ص, الثلاثاء, 13 أبريل 21

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عن الانتهاء من تفريغ بيانات الصندوق الأسود لسفينة «إيفر جيفن» البنمية التى أعاقت حركة الملاحة فى القناة لمدة 6 أيام، مشيرا إلى أنه جار التفاوض مع مالكها على تحديد التعويضات وأكد أنها ستبقى فى منطقة البحيرات لحين دفع قيمة ما يتم الاتفاق عليه.

جاء ذلك خلال احتفالية وصول الكراكة «مهاب مميش» أمس وهى أحدث الكراكات فى الشرق الأوسط تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحديث أسطول الهيئة، حيث تم التعاقد على كراكتين هما «مهاب مميش»، و«حسين طنطاوي» التى ستصل فى أغسطس المقبل.

وأضاف «ربيع» أن الكراكة «مميش» تم بناؤها على أحدث المواصفات العالمية، مشيرا إلى أن هيئة قناة السويس تنبهت مبكرا إلى ضرورة تطوير الخدمات البحرية، والتى ترتكز على عدة محاور أهمها تطوير المجرى الملاحى لإسقاط كافة الإدعاءات حول وجود قنوات بديلة تنافس قناة السويس، ومما يدلل على ذلك انتظار 422 سفينة لأيام داخل المجرى الملاحى دون التوجه إلى بديل آخر.

و أكد أن الفترة المقبلة ستشهد  تحديث أسطول القناة من القاطرات وزيادة قوة الشد إلى 250 طنا لتتناسب مع حمولات السفن .

من جانبه، قال الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات والموانيء البحرية فى تصريحات لـ«المال» – إن  دراسة توسعات فى الجزء الجنوبى بقناة السويس يرجع إلى إدارة هيئة القناة متوقعا بحث استكمال أعمال الازدواج  بطول القناة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن أكثر الدروس المستفادة من جنوح «إيفر جيفن» هو ضرورة وضع خطة للطورايء وتدريب الأطقم الفنية على المواقف الصعبة.

وأضاف أن أسطول كراكات الهيئة بدأ يتقادم ولا نستطيع الاستمرار به رغم إثبات جدارته فى عدة مشروعات فى الموانئ ومن خلال إدارة الكراكات تم وضع مواصفات خاصة لبناء الكراكة «مهاب مميش» فى 2017 التى تعد إضافة حقيقية لهيئة قناة السويس، وترفع كفاءة التكريك داخل مصر وخارجها.

وأشار إلى الإنجاز الذى حققه رجال الهيئة فى أكبر عملية إنقاذ على مر التاريخ فى تعويم سفينة الحاويات البنمية، مؤكدا أن ماحدث كان اختبارا لقدرات رجال هيئة قناة السويس الذين استطاعوا عبور الأزمة وإعادة تشغيل المجرى الملاحى للقناة.