رابطة «ألبان كفر الشيخ» تحذر التجار من احتكار الأجبان وتتوعد بإبلاغ الجهات الرقابية

نسبة الإقبال على المنتجات بلغت مطلع الأسبوع الجاري 60% مقابل 40% الفترة الماضية بزيادة قدرها 20%

رابطة «ألبان كفر الشيخ» تحذر التجار من احتكار الأجبان وتتوعد بإبلاغ الجهات الرقابية
محمد فتحي

محمد فتحي

12:10 ص, الأحد, 25 يونيو 23

أكد محمد صلاح رئيس رابطة منتجي الألبان في محافظة كفر الشيخ، أن هناك إقبالا متوسط على منتجات الألبان بداية من الأسبوع الجاري تزامنا مع قدوم عيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أن نسبة الإقبال بلغت 60% مقابل 40% بزيادة قدرها 20% على كافة المنتجات.

وأضاف «صلاح» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن سبب الإقبال على المنتجات نتيجة استقراها في السوق المحلية إذ يتراوح سعر كيلو الجبن الرومي من 160 إلى 170 جنيها والجبن البيضاء بلغ سعرها 60 إلى 70 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن استقرار السعر أدى إلى زيادة الإقبال على المنتجات من قبل المواطنين.

وحذر رئيس رابطة منتجي الألبان في كفر الشيخ تجار الألبان والأجبان من احتكار السلع بهدف طرحها في الأسواق بأسعار أعلى من معدلها الطبيعي وإحدث نقص شديد للمنتجات في السوق المحلي، لافتا إلى أنه في حال احتكار السلع سيتم إبلاغ كافة الجهات الرقابية مثل حماية المستهلك ومباحث التموين بالإضافة إلى تعاون الرابطة مع الجهات لطرح أسماء التجار المحتكرين للسلع.

وطالب «صلاح» الجهات الرقابية بشن حملات تفتيشية على مخازن تجار الأجبان في محافظة كفر الشيخ والمحافظات الأخرى لعدم احتكار السلعة ورفع أسعارها في السوق المحلية، لافتا إلى أنه في حالة عدم التفتيش على تلك الثلاجات يصل سعر كيلو الجبن الرومي إلى 200 جنيه مقابل 160 جنيه.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتى من الألبان السائلة بنسبة 100%، إضافة إلى وجود فائض فى منتجات الجبن والألبان نظرا لزيادة كميات الإنتاج التى تجاوزت 7.5 مليون طن ألبان سنويا.

في السياق أخر، أكد المهندس ولاء البحراوي عضو المشروع القومي لمراكز تطوير الألبان، أن ارتفاع الإقبال على المنتجات في السوق المحلية نتيجة صيام بعض المواطنين للعشر الأوائل من ذي الحجة مما يؤدي إلى ارتفاع الإقبال على الأجبان والزبادي في الوقت الحالي.

وتوقع «البحراوي» في تصريحاته لـ«المال» تراجع النسبة المرتفعة في الوقت الحالي البالغة حوالي 20% مع انتهاء صيام المواطنين وامتحانات نهاية العام الدراسي، لافتا إلى أنه من المزمع حدوث ركود تتراوح مدته من شهرين إلى ثلاثة أشهر على أن تنشط مرة أخرى بداية العام الدراسي الجديد.

وتوقعت رابطة مراكز تجميع الألبان ارتفاع أسعار اللبن الخام مطلع الشهر المقبل بنسبة 25% نتيجة ندرة الألبان المنتجة من صغار وكبار المربيين في فصل الصيف، إذ أن الأسباب الرئيسية في تراجع الإنتاج ترجع إلى عدم توافر الأعلاف بكميات كبيرة للمربيين وانتهاء موسم البرسيم.

ويؤثر ارتفاع أسعار الألبان سلبا على مراكز تجميع الألبان والشركات العاملة في منتجات الألبان، بالإضافة إلى أنها تؤثر على ارتفاع المنتج النهائي بنسبة 5% الفترة المقبلة.