رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات: مناقشات لوضع آلية جديدة لتسعير الأدوية

وزارة الصحة حركت فى يناير 2018 أسعار 15% من أدوية الشركات المنتجة محليا

رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات: مناقشات لوضع آلية جديدة لتسعير الأدوية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:30 ص, الأحد, 8 مارس 20

قال أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن مناقشات تجرى فى الوقت الحالى بين الغرفة وهيئة الدواء-بعد انفصالها عن وزارة الصحة- لوضع آلية جديدة لتسعير منتجات الأدوية بما يضمن عدم تضرر الشركات المصنعة، ومراعاة البعد الاجتماعى للمواطن.

أضاف العزبي لـ«المال»، أن هناك اجتماعات خلال الفترة المقبلة لبلورة الأمور فى شكل خطوط عريضة لتنفيذها، لا سيما أن أسعار المنتجات كما هي منذ قرارات برنامج الإصلاح الاقتصادى.

يذكر أنه خلال الفترة الماضية فصلت هيئة الدواء المصرية عن وزارة الصحة، وطبقا لبنود القرار تتولى الهيئة وبشكل مستقل إجراءات تسجيل الدواء، وتسعيره، والمراقبة على تداوله بالأسواق، والتحليل والتفتيش على مصانع الأدوية.

يشار إلى أن وزارة الصحة حركت فى يناير 2018 أسعار 15% من أدوية الشركات المنتجة محليا، و20% من أدوية الشركات الأجنبية ومتعددة الجنسيات، على أن تحدد الزيادة السعرية بالنسبة للأدوية المحلية من %30 إلى %50 مقسمة على 3 شرائح، وهى %50 للأدوية الأقل من 50 جنيها، و%40 للأدوية التى يتراوح سعرها من 50 إلى 100 جنيه، و %30 للأدوية الأعلى من 100 جنيه، فيما تزيد الأدوية المستوردة من الخارج «تامة الصنع» بنسبة %50 للأدوية الأقل من 50 جنيها، و %40 للأدوية الأعلى من 50 جنيها، وتطبق تلك الزيادات على العبوة وليس على الوحدة المباعة.

ردًا على طريقة توفير الأدوية لهيئة التأمين الصحى الشامل، بعد تطبيق المنظومة بشكل تجريبى فى محافظة بورسعيد، أشار رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات إلى أن الهيئة تتولى شراء مستلزماتها من الصيادلة طبقا للأسعار التى يسددها المواطن.

تأسيس 15 تحالفا مصريا لتحويل براءات الاختراع لمنتجات حقيقية

قال محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الأكاديمية استطاعت خلال الفترة الماضية تكوين 15 تحالفًا مصريًا يضم 100 شركة وجهات حكومية وجامعات، بهدف تحويل براءات الاختراع إلى منتجات تصل للمواطن، وأن الأكاديمية توفر التمويلات اللازمة لعمل التجارب الأولية.

أضاف صقر لـ«المال» على هامش ورشة نظمتها الأكاديمية، أن التوجه فى الوقت المقبل لدعم قطاع الأدوية، للخروج بمنتجات لسد العجز فى بعض الأصناف التى تستورد، لا سيما أن هناك العديد من الابتكارات لدى مكتب براءات الاختراع المصري.

لفت إلى أن هناك بعض المعوقات الحالية لمنظومة الدواء، طبقا لما عرضه رؤساء من الشركات العاملة فى السوق، تتمثل فى صعوبة تسجيل الدواء خلال فترة قصيرة، فضلا عن اشتراطات التجارب ومراجع اعتماد الدراسات والترخيص الإجباري.

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى سبتمبر الماضي، عن تراجع قيمة العجز فى الميزان التجارى خلال شهر يونيو 2019، ليبلغ 3.38 مليار دولار، مقابل 4.33 مليار دولار الشهر ذاته مـن 2018 بنسبة انخفاض %21.9.

رئيس أكاديمية البحث العلمي: تـأسيس 15 تحالفًا مصريًا لتحويل براءات الاختراع لمنتجات حقيقية