رئيس بنك مصر: 15 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات 23.5%و27% حتى اليوم

خلال 4 أيام من طرحها

رئيس بنك مصر: 15 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات 23.5%و27% حتى اليوم
أحمد البطران

أحمد البطران

6:38 م, الأثنين, 8 يناير 24

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك، إن حصيلة الشهادات ذات العائد 23.5% و27% في بنك مصر بلغت 15 مليار جنيه، خلال 4 أيام من طرحها.

وقرر بنك مصر، يوم الجمعة الماضي، إعادة إصدار الوعاء الادخاري شهادة “طلعت حرب”، ومدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، تبلغ نسبته 27% سنويًّا تُصرَف بنهاية مدتها، أو شهريًّا بعائد سنوي 23.5%، وتبدأ فئاتها من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

وبالمثل فقد أعلن البنك الأهلي المصري عن طرح شهادة بلاتينية بسعر عائد سنوي يصل لـ27% ويصرف في نهاية المدة، أو 23.5% يصرف شهريًا.

وأضاف، لـ”المال”، أن النسبة الأكبر من المكتتبين في الشهادات الجديدة التي طرحها بنك مصر هم من أصحاب الشهادات ذات العائد 25% التي استحق أجلها بداية من يناير الجاري، بالإضافة إلى جزء لا بأس به من خارج عملاء البنك.

وأوضح أن عمليات الاكتتاب تمت عبر كل القنوات التي أتاحها بنك مصر للعملاء سواء أونلاين أو من خلال ماكينات الصراف الآلي أو عبر الفروع المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وقال بنك مصر، في بيان له، إنه يمكن شراء الشهادات ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2024 من خلال الإنترنت وخدمة “الموبايل البنكي BM Online”، على أن يتم تفعيلها يوم العمل التالي، وكذلك من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 بجميع أنحاء الجمهورية ابتداءً من 8 يناير 2024.

ويمكن الاقتراض أو إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة، وكذلك استردادها بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء، وذلك وفقًا للقواعد والأحكام المنظمة.

وكان بنكا “الأهلي” و”مصر” قد طرحا شهادات الـ25% لمدة عام في يناير 2023، وانتهي الشهادة مع بداية الشهر الحالي، وخلال المدة المقررة تم صرف عوائدها بالنسبة المذكورة سنويًا، أو 22.5% شهريًا.