رئيس الوزراء يكلف بعدم طرح أي فرص استثمارية لمصانع تدوير المخلفات إلا بتنسيق

ووافق رئيس الوزراء على عقد اللجنة العليا للمجلس الوطنى لتغير المناخ، وعقد اجتماع للجنة الوزارية الخاصة بتطوير قطاع البيئة لتحديد الأدوار الخاصة بمشروعات البيئة.

رئيس الوزراء يكلف بعدم طرح أي فرص استثمارية لمصانع تدوير المخلفات إلا بتنسيق
صفية حمدي

صفية حمدي

12:58 م, الخميس, 1 أكتوبر 20

وافق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على عدد من التوصيات والمقترحات الخاصة بدعم العمل البيئي ، شملت التوصية الخاصة بعقد اللجنة العليا للمجلس الوطنى لتغير المناخ، وعقد اجتماع للجنة الوزارية الخاصة بتطوير قطاع البيئة لتحديد الأدوار الخاصة بمشروعات البيئة.

وشملت قرارات رئيس الوزراء أيضا الموافقة على تشكيل عدد من اللجان للتعامل مع المشكلات المتعلقة بالمخلفات الطبية، وما يخص تطوير محمية سانت كاترين، وكذلك ما يتعلق بقانون التنمية الصناعية والتفتيش على المصانع،.

إلى جانب إصدار توجيه إلى المحافظين بعدم طرح أى فرص استثمارية لمصانع تدوير المخلفات إلا بعد التنسيق مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات، ومع وزارة التنمية المحلية.

ووافق رئيس الوزراء أيضاً على مقترح خاص بعقد اجتماع مع المستثمرين بمجال تحويل المخلفات إلى طاقة، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة، والتعرف على أية معوقات يمكن أن تواجه الاستثمار فى هذا المجال.

ووافق كذلك على الإعلان عن خطة الدولة للتعافى الأخضر ، التى تتضمن تطبيق معايير الاستدامة البيئية بلخطة الدولة الاقتصادية، وطرح الصناديق الخضراء، واستراتيجية البيئة الجديدة.

جاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاً، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة واستعراض عدد من الملفات التي تعمل عليها الوزارة.

وقدمت وزيرة البيئة عرضاً بشأن  الموقف التنفيذى لملفات عمل الوزارة، والتوجهات الاستراتيجية التى يتم العمل عليها، وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بملف الحد من التلوث، فإنه يجري العمل على تنفيذ كافة التكليفات والتوجيهات، خاصة ما يتعلق بالتعامل مع المخلفات الصلبة، وإعادة تدويرها، تعظيماً للاستفادة منها.

ولفتت إلى ما تم من إجراءات فى إطار تنفيذ مشروع الإغلاق الآمن لخلية الدفن بمقلب الوفاء والأمل، والدراسات الخاصة بمشروع استعادة واستغلال أرض المقلب العشوائى في الوفاء والأمل، وما تتضمنه من تحديد للمخطط الزمنى والتكلفة لتنفيذ المشروع.

وحول مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم تشكيل لجنة قومية، لوضع الضوابط الفنية والمالية اللازمة للتعاقد وإجراء التقييم الفنى للمشروعات.

ونوهت إلى ما تم إعداده من خارطة طريق تتعلق بذلك المشروع، ودليل إرشادى له، وطلبات التأهيل للشركات الراغبة فى الاستثمار بهذا المجال.

وأضافت أنه تم الإعلان عن طلبات التأهيل، وتقدم لذلك 92 شركة محلية وعالمية، وتم الانتهاء من تقييم تلك الشركات، وتأهلت 53 شركة، منها 25 شركة مصرية.

وأشارت فى هذا الصدد إلى منهجية ومعايير تقييم الشركات، والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذا المجال على مستوى محافظات الجمهورية.