رئيس الوزراء: أي محاولات لنزوح الفلسطينيين إلى سيناء سيكون لمصر رد حاسم وفقًا لأحكام القانون الدولي

مدبولي: لن نتوانى عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية وصون حدودها

رئيس الوزراء: أي محاولات لنزوح الفلسطينيين إلى سيناء سيكون لمصر رد حاسم وفقًا لأحكام القانون الدولي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:46 م, الثلاثاء, 21 نوفمبر 23

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أي محاولات لنزوح الفلسطينيين قسريًا إلى سيناء سيكون لمصر رد حاسم وفقًا لأحكام القانون الدولي، مؤكدا أن مصر لن تتوانى عن اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية وصون حدودها.

وشدد “مدبولي” على موقف مصر الثابت والتزامها بعملية السلام، ونتطلع لمثل هذا الموقف من جانب إسرائيل، محذرًا من أن الأمن العالمي مرتبط ارتباطا وثيقا بما يحدث فى الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس مجلس الوزراء في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، ردًا على طلبات الإحاطة حول تدابير الحكومة لوقف التهجير القسري للفلسطيني.

وأشار مدبولي إلى تعرض مصر لضغوط اقتصادية منذ فترة، فى ظل ظروف عالمية صعبة جدا، و دائما هناك محاولات للنيل من الدول التى لها موقف، ما يحدث بفرض أجندات عليها.

و تابع “مدبولي”: “مصر منذ 2011 تعروف ما هى الأجندة التى تدبر لها، والضغوط موجودة، وستظل تتعرض لها ، وبالتالي كانت رؤية القيادة السياسية، و التى لم نكن نفهم ما هى السرعة الرهيبة فى المشروعات وبناء و تقوية الجيش، فما يحدث حولنا على المستويين الدولي والإقليمي أصبحت إجابته واضحة”.

و قال : الضغوط التى تتعرض لها المنطقة والدولة ليست بالقليلة، ولكن الدولة كانت تعي حجم التحدي.

وأضاف “مدبولي” : “أؤكد حقائق واضحة، وهي أن الدعم المصري الكامل للفلسطينيين وللقضية ليس وليد اللحظة، وإنما هو استمرار للدور المصري التاريخي الذى لم و لن تخل عن القضية”.

وشدد رئيس الوزراء علي أن معبر رفخ المصري لم يغلق لحظة  واحدة ولم نمنع دخول المساعدات للجانب الفلسطيني ، موضحا ان هناك معبرين أحدهما عند الجانب الفلسطيني والاخر عند الجانب المصري ، وتعرض الاول للقصف في بداية الحرب من قبل القوات الاسرائيلية أكثر من مرة و كنا حريصين علي اعادة تاهيله ومعاونه الجانب الفلسطيني علي ذلك ولكن يتم التحكم فيه من جانب قوات الاحتلال.

رئيس الوزراء: حجم المساعدات التي قدمتها مصر 4 اضعاف مما ارسلته اكثر من 30 دولة للشعب الفلسطيني


وشدد مدبولي ان مصر الدولة الوحيدة التى لم يكن لها اجندة خاصة تجاه القضية الفلسطينية ، بل تضحي و ستضحي لصالح الشعب الفلسطيني ، و نتعامل مع الاطراف الفاعلة فى الشان الفلسطيني لصالح الشعب الفلسطيني ، فلا سبيل لحل القضية الا بحل الدولتين العادل و الشامل باقامة دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو و ان السياسة الاسرائيلية القائمة على اغلاق الافق السياسي امام الفلسطيني عواقبها الحالية و المستقبلية ستكون وخيمة و لا بديل الا بحل الدوليتن .

وكشف مدبولي عن حجم المساعدات التي قدمتها مصر الي الاخوة في غزة والتي بلغت  اكثر من 11200 طن مساعدات حتي يومين ماضيين ، لافتا الي ان تلك المساعدات شملت ادوية وخيام ووقود لتخفيف حدة المعاناة لأخوة في غزة.

ولفت الي ان علي رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تشهدها مصر ، الا أن حجم المساعدات التي قدمتها مصر يمثل 4 اضعاف مما ارسلته اكثر من 30 دولة للشعب الفلسطيني والذي بلغ نحو3 الاف طن من مختلف الدول .

واستشهد مدبولي بانطلاق أكبر قافلة مساعدة للاخوة الفلسطينين في غزة مطلع الاسبوع الجاري  والتي بلغت نحو 2500 طن مرة واحدة ، مؤكدا استمرار ارسال القوافل الضخمة حرصا علي استمرار تقديم المساعدة لاهالينا في غزة.