ديون المستهلكين في الولايات المتحدة تعود إلى مستوياتها الطبيعية

ارتفعت ديون المستهلكين مع تلاشي برامج التحفيز في عصر الوباء.

ديون المستهلكين في الولايات المتحدة تعود إلى مستوياتها الطبيعية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:54 م, الأحد, 31 ديسمبر 23

قال رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس جو بايدن إن الضغوط على الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي، مثل ارتفاع معدلات التأخر في السداد على بطاقات الائتمان، تشير إلى حد كبير إلى أن ديون الأمريكيين تعود إلى مستويات ما قبل الوباء.

وأشار جاريد بيرنشتاين، المدافع الرئيسي عن أجندة بايدن الاقتصادية حيث يسعى الرئيس لولاية ثانية في عام 2024، إلى مكاسب الثروة وقوة سوق العمل وارتفاع الأجور الحقيقية في عام 2023 كدليل على أن الولايات المتحدة تمضي قدمًا بعد ارتفاع التضخم الذي أدى إلى انخفاض شعبية بايدن.

ديون المستهلكين في الولايات المتحدة

وفي الوقت نفسه، ارتفعت ديون المستهلكين مع تلاشي برامج التحفيز في عصر الوباء. ارتفعت أرصدة بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة بنحو 4.7% إلى 48 مليار دولار في الربع الثالث، مما رفع الإجمالي إلى 1.08 تريليون دولار، وفقًا لبيانات الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك – وهو أعلى إجمالي في البيانات التي تعود إلى عام 2003.

وقال بيرنشتاين في برنامج فوكس نيوز صنداي: “إن بعض ما تسميه بالتضخم هو في الواقع عودة إلى نوع من المستويات الطبيعية لتأخر سداد بطاقات الائتمان أو مستويات الديون”.

وتابع: “ولكن إذا نظرت فعليًا إلى تكلفة خدمة ديون الناس، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة، فستجدهم في وضع جيد جدًا”.

وقال إن الزيادة بنسبة 3.7% في الدخل المتاح خلال العام الماضي هي “أحد العوامل المساعدة التي تساعد على دعم الإنفاق الاستهلاكي”.

أجندة بايدن

ومع تراجع التضخم، يراهن الاقتصاديون على نحو متزايد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من زيادة أسعار الفائدة وأنه سوف يخفض تكاليف الاقتراض في العام المقبل. ارتفع مسح ثقة المستهلك الذي أجرته جامعة ميشيغان إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر في ديسمبر، والأمريكيون أكثر تفاؤلاً بشأن توقعات التضخم مما كانوا عليه منذ عام 2021.

وردا على سؤال حول أجندة بايدن لعام 2024، قال بيرنشتاين: “لدي كلمتان لك: خفض التكاليف”.

وأضاف أن ذلك يعني الاستمرار في “البناء على التقدم الذي أحرزناه” لخفض تكاليف عناصر مثل الأنسولين والأدوية والرعاية الصحية بالإضافة إلى الحد مما يسمى بالرسوم غير المرغوب فيها التي يدفعها الأمريكيون على كل شيء من الحفلات الموسيقية إلى البنوك.