خطوط الحاويات تطلق خدمات البحر الأحمر رغم مخاطر الحوثيين

معظمها لربط الموانئ المصرية والسعودية

خطوط الحاويات تطلق خدمات البحر الأحمر رغم مخاطر الحوثيين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:54 م, الأربعاء, 31 يناير 24

يقوم مشغلو الخطوط الرئيسية الذين ما زالوا يقدمون خدمات البحر الأحمر بتكوين طرقهم لعبور المنطقة المضطربة بباب المندب.

وحسب تقارير ملاحية، فقد أطلقت شركة هاباج لويد الألمانية جدة السريعة (JDX) المخصصة في طنجة المغرب وميناء دمياط وميناء جدة لتمكين وصلات الشحن إلى جدة التي تأثرت بحصار البحر الأحمر.

وستتصل الخدمة بجدة عبر قناة السويس من الشمال، مما يسمح لها بتجنب خليج عدن.

تم نشر سفينة بطاقة 4,252 حاوية مكافئة، وهي السفينة Seaspan هامبورغ على JDX والسفينة Zhong Gu Xiong An إلى الخدمة في 29 يناير الجاري، وتستغرق الخدمة ثلاثة أسابيع، مع رحلة ذهابًا وإيابًا لمدة 21 إلى 25 يومًا.

كما أطلقت شركة (ONE) السنغافوري، التي تعلق خدمتها المشتركة في البحر الأحمر مع المشغل التايواني Wan Hai Lines، خدمة تغذية خاصة بها متجهة إلى جدة، حيث تعمل سفينة Argus التي تبلغ سعتها 6,492 حاوية مكافئة مؤقتًا كحافلة مكوكية تربط دمياط وجدة اعتبارًا من 27 يناير الجاري، والتي تبلغ تلك الخدمة من 12 إلى 14 يومًا.

وفي الوقت نفسه، تعاونت شركة Wan Hai مع Feedertech وX-Press Feeders لإطلاق خدمة جديدة للبحر الأحمر والخليج والهند تربط موندرا ونهافا شيفا وجبل علي وجدة والسخنة وجدة وجبل علي وموندرا اعتبارًا من نهاية يناير الجاري.

وتستغرق الخدمة خمسة أسابيع، مع تخصيص خمس سفن تتراوح سعتها بين 1800 و3200 حاوية مكافئة، حيث تساهم كل من Feedertech وX-Press بسفينتين (1732 حاوية مكافئة من نوع Hansa Rotenburg و2824 حاوية مكافئة، بالإضافة إلى سفينة بطاقة 3158 حاوية مكافئة من طراز X-Press Altair و سفينة2756 حاوية مكافئة من طراز X-Press Mekong) بينما ستساهم شركة Wan Hai بـ2646 حاوية مكافئة من طراز Wan Hai 316.

وتبث السفن التي تعبر البحر الأحمر إشارات نظام تحديد المواقع الآلي (AIS) تؤكد أنها لن تتجه إلى إسرائيل، أو أن طاقمها كله صيني.

أشارت شركة Linerlytica الاستشارية إلى أنه، على عكس الممرات بين آسيا وأوروبا، بالنسبة لطرق آسيا والبحر الأحمر، فإن عمليات التحويل إلى رأس الرجاء الصالح غير اقتصادية.

وقالت Linerlytica: “تختار بعض شركات النقل رحلات عبر البحر الأبيض المتوسط للاتصال بمنطقة البحر الأحمر عبر عبور السويس المتجه جنوبًا، بينما تختار شركات أخرى مغذيات من الهند ودبي مباشرة إلى البحر الأحمر ولكنها تتطلب المرور عبر خليج عدن.