خبير أممي: ربع تجارة الحاويات العالمية في 2023 مرت عبر قناة السويس

الخبير: الأزمة في البحر الأحمر لديها القدرة على تعطيل سلاسل التوريد

خبير أممي: ربع تجارة الحاويات العالمية في 2023 مرت عبر قناة السويس
أحمد فراج

أحمد فراج

10:46 ص, الأثنين, 18 مارس 24

قال خبير من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إن تعطل حركة الملاحة على الطرق البحرية في البحر الأحمر والبحر الأسود وقناة بنما من بين الأسباب وراء اضطراب التجارة البحرية العالمية، بحسب وكالة شينخوا.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء “شينخوا”، عرض يان هوفمان، رئيس فرع لوجستيات التجارة في الأونكتاد، رؤيته بشأن الهجمات المتصاعدة على السفن في البحر الأحمر، والاضطرابات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية في البحر الأسود، والتحديات المتعلقة بالجفاف التي تؤثر على قناة بنما.

وقال هوفمان إن “هذا المزيج من الأزمات أدى إلى انخفاض كبير في عدد السفن التي تعبر هذه الطرق البحرية”.

في عام 2023، مرت حوالي 22 % من تجارة الحاويات العالمية عبر قناة السويس، التي تعد أقصر ممر يربط أوروبا بآسيا. واليوم، أكثر من 20 % من السفن لم تعد تعبر القناة”.

وأضاف هوفمان أن “قناة السويس تعد مصدرا هاما للإيرادات من العملة الأجنبية بالنسبة لمصر”.

وفيما يتعلق بخطورة الوضع، أعرب هوفمان عن قلقه البالغ. وذكر أن “الأزمة في البحر الأحمر لديها القدرة على تعطيل سلاسل التوريد لصناعات مثل البناء والسيارات والكيماويات والآلات التي تعتمد على الواردات الوسيطة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

وقال إن “إمدادات الطاقة والأمن الغذائي والاستدامة البيئية قد تتأثر. إننا نشهد بالفعل زيادات في أسعار الطاقة والغذاء، الأمر الذي يزيد من مخاطر التضخم”.

وأشار هوفمان إلى أنه منذ نوفمبر 2023، حدثت زيادة ملحوظة في متوسط أسعار الشحن الفوري للحاويات.