خبيرة: "رضا العملاء" غاية شركات التأمين.. ويتحقق بحُسن إدارة التعويضات (جراف)

عبر الوفاء بالوعد المبرم بالوثيقة

خبيرة: "رضا العملاء" غاية شركات التأمين.. ويتحقق بحُسن إدارة التعويضات (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

2:27 ص, الأثنين, 4 مارس 24

تعد المهمة الرئيسة للتأمين جبر الضرر الذي وقع على المؤمن له، عبر دفع الشركات للتعويض والوفاء بالوعد المبرم بالوثيقة، ما يؤدي إلى رضا العملاء، ويمكن تحقيق ذلك الهدف من خلال إدارة التعويضات بالكفاءة والفعالية الواجبة.

وقالت أماني الماحي، رئيس قطاع بشركة مصر للتأمين، إن إدارة التعويضات تحقق أهداف المؤسسة بأقل تكلفة، بينما هناك العديد من التحديات التي تقف أمام شركات التأمين لتحقيق تلك الغاية.

وركزت على أن سرعة في تسوية التعويضات من أهم عوامل رضا العملاء، كما تؤدي في الوقت نفسه إلى تقليل تكاليف مناولة التعويضات، ما يُقلل معدلات الخسائر، ومن ثم، ربحية الشركات بالقطاع.

والجراف التالي يوضح حجم تعويضات القطاع “ممتلكات ومسئوليات” في 2023:

وأكدت على أن سرعة تسوية التعويضات لا بد أن يصحبه تدقيق تام لها وأخذ للوقت الكافي لدراستها وكشف الاحتيال والتدليس، ما سيكون له آثار سلبية على معدل رضا العملاء.

والجراف التالي حجم تعويضات التأمين “تجاري وتكافلي” في 2023:

وأشارت إلى أن دراسة التعويضات تستدعي الكثير من الفحص والتدقيق، ما يمكن أن ينتج عنه عدم رضا كافة عملاء الشركات على التأخير، ومن ثم، على شركات التأمين إيجاد التوازن الصحيح بين الكفاءة والفعالية والسرعة في تسوية التعويضات.

وأضافت أن على شركات التأمين مراقبة معدلات رضا العملاء على خدمات الأطراف المشتركة معها في عمليات التأمين، حيث يلجأ البعض منهم إلى محاولة التقرب من المؤمن لهم على حساب شركات التأمين.