خبراء يرسمون تحركات البورصة في يونيو (جراف)

يتوقع محللون أن تتحرك البورصة المصرية صعودا الشهر الحالي

خبراء يرسمون تحركات البورصة في يونيو (جراف)
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:24 م, السبت, 8 يونيو 19

يتوقع خبراء تحرك صعودا في شهر يونيو الجاري ما يدفع بالمؤشر الرئيسي للسوق EGX30 لمستويات تتراوح بين 14300 و 14450 نقطة، محذرين في الوقت نفسه من وجود مخاوف تتعلق بأوضاع الأسواق العالمية، من شأنها خلق احتمالات بتأثر السوق سلبا.

وتعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وأيضا التحركات التي تتخذها واشنطن في مواجهة إيران بسبب برنامجها النووي، عناصر تؤثر على نمو الاقتصاد العالمي، وحركة الأسواق العالمية، بينما يرى الخبراء أن أي هزات بالأسواق العالمية من شأنها التأثير سلبا على السوق المحلية.

وأنهت البورصة المصرية شهر مايو الماضي تراجعا بنحو 8% للمؤشر الثلاثيني ليغلق عند مستوى 13771 نقطة، وسط خسائر بلغت 63 مليار جنيه لرأس المال السوقي.

ويوضح الشكل التالي حركة رأس المال السوقي بالبورصة المصرية على مدار 5 أشهر من ينايو إلى مايو.

وقالت رانيا يعقوب، عضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، إنه يتوقع أن تشهد السوق تحركات عرضية شهر يونيو يتحرك في نطاقها المؤشر الثلاثيني بين مستويات 13450 و 14000 نقطة.

وتابعت في حالة تخطي مستوى 14000 نقطة، قد يتجه المؤشر الثلاثيني لمستوى 14450 نقطة، فيما استبعدت في الوقت نفسه أن يشهد أداء الأسهم أي تحركات انتقائية، مؤكدة أن الأسهم ستسير في نطاق أداء السوق.

وأشارت يعقوب إلى أن البورصة المصرية تعتمد على أداء سهم واحد فقط، وهو البنك التجاري الدولي والمتوقع أن يتحرك في نطاق 70 و 75 جنيها، لافتة إلى أن كسر مستوى الـ70 جنيها لأسفل يستوجب وقف الخسائر.

وأشارت إلى أن هذا الاتجاه يخالف اتجاه الأسواق العالمية والتي يتجه فيها المستثمرون حال الخسائر لأسهم القطاعات الدفاعية، مثل الأدوية، والأغذية، والمطاحن للاحتماء بها، من اهتزازات السوق.

وأوصت يعقوب المستثمرين بعدم الانجذاب لأسعار الأسهم المتدنية حاليا والتي تبدو مغرية للغاية، مشيرة إلى أنه في حالة تكوين محافظ جديدة يجب الاعتماد على الأسهم صاحبة السيولة المرتفعة بشرط استمرار ارتفاع السيولة على مدار 3 جلسات متواصلة.

وتوقع محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، اتجاه المؤشر الثلاثيني نحو مستوى 14300 نقطة هذا الشهر، والمؤشر السبعيني نحو 715 نقطة.

وقال الأعصر إن سهم البنك التجاري الدولي سيتحرك في نطاق 68 و 74 جنيها، إلا أن ارتفاع السوق لا يشترط بالضرورة صعود سهم التجاري الدولي.

ويرى الأعصر إن الأسهم التي ستحرز تحركات قوية خلال الشهر هي أوراسكوم للفنادق ليتجه نحو 7 جنيهات، وسهم بايونيرز القابضة نحو 7 جنيهات أيضا.