«حماية المستهلك» يتصدى لبيع السجائر المهربة بالأسواق.. ويضبط أكثر من 4 آلاف علبة في 5 محافظات

كما تم تحرير 24 محضرًا في 5 محافظات لعدد من التجار لحجب السجائر عن البيع وبيعها بأزيد من الثمن المعلَن من الشركات المصنّعة

«حماية المستهلك» يتصدى لبيع السجائر المهربة بالأسواق.. ويضبط أكثر من 4 آلاف علبة في 5 محافظات
محمد فتحي

محمد فتحي

9:30 ص, الخميس, 13 يوليو 23

يتصدى جهاز حماية المستهلك للسجائر المهرَّبة التي تدخل البلاد بطرق غير شريعة وغير مدوَّن عليها أي بيانات تدل على مصدرها ولا يوجد بندرول وزارة المالية لعدم بيعها للمواطنين في الأكشاك والمحالّ التجارية المتواجدة في مختلف المحافظات.

قالت مصادر مسئولة داخل جهاز حماية المستهلك إن السجائر المهرَّبة غير معلوم مصدرها أو المواد المستخدمة في إنتاجها، مما يؤثر على صحة وسلامة المواطنين بضرر كبير، ومن ثم يتصدى الجهاز لهذه الأنواع من السجائر؛ حرصًا منه على أرواح المواطنين وعدم إصابتهم بأي أمراض ناتجة عن تناول تلك السجائر من خلال الحملات التي يشنُّها بالتعاون مع الصحة والتموين في مختلف المحافظات.

يشار إلى أن الجهاز يشن حملات مفاجئة على الأسواق للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح وظاهر أمام المستهلك؛ لعدم بيع السلع بأسعار أعلى من سعرها الرسمي واستغلال المواطنين.

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة، لـ«المال»، أن السجائر المهرَّبة لم تسدَّد الرسوم الجمركية عليها وتضر المنتج المحلي نتيجة انخفاض سعرها عن السجائر المحلية،

لافتة إلى أن دور الجهاز نحو السجائر المهرَّبة يتلخص في ضبطها وإحالة الأمر إلى النيابة العامة التي تكلف رجال مكافحة التهريب بالجمارك، لفحص هذه المضبوطات وتقدير القيمة الجمركية عليها، بالإضافة إلى الغرامة المقرَّرة في قانون الجمارك.

وتابعت المصادر أنه يتم عرض تلك السجائر على وزارة الصحة؛ لبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية بشأن إنتاج تصنيع السجائر،

لافتة إلى أنه في حال مخالفتها المواصفات القياسية يتم إعدام الكميات المضبوطة عن طريق رجال حماية المستهلك، بالاشتراك مع وزارة الصحة.

كان جهاز حماية المستهلك قد أعلن، منتصف العام الحالي، خطته لتعميم منظومة الباركود على كل أنواع السجائر، خاصة بعد ورود الشكاوى من المواطنين بارتفاع أسعار السجائر واحتكارها من قِبل التجار والموزعين.

«مصادر»: ضبط أكثر من 4 آلاف علبة في 5 محافظات وتحرير المحاضر اللازمة

على جانب آخر، أكدت مصادر مسئولة داخل أفرع جهاز حماية المستهلك داخل أفرع الجهاز في محافظات «الشرقية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والإسكندرية»، أن تلك الأفرع شنّت حملات مثكفة على المحالِّ التجارية والأكشاك للتأكد من بيع السجائر بالسعر المعلَن وعدم وجود أي سجائر مهرَّبة وغير مسدّدة لبندرول وزارة المالية.

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة، لـ«المال»، أنه خلال الحملات تم ضبط كميات كبيرة من علب السجائر المهرَّبة التي لا يوجد عليها أي علامات تدل على مصدرها وتصنيعها، لافتة إلى أنه خلال الحملات في محافظة الدقهلية تم ضبط 250 علبة سجائر مهرَّبة، بالإضافة إلى تحرير تحرير 4 محاضر للبيع بأزيد من السعر المعلَن.

وأشارت إلى أنه خلال الحملات في محافظة الغربية تمكَّن الفرع من ضبط 440 علبة سجائر مهرَّبة، بالإضافة إلى تحرير 11 محضرًا لحجب السجائر عن التداول للمستهلكين، لافتة إلى أنه تم ضبط 2850 علبة سجائر مهرَّبة، فضلًا عن تحرير 3 محاضر في الشرقية للبيع بأزيد من السعر.

وتابعت أنه تم ضبط 470 علبة سجائر مهرَّبة في كفر الشيخ، وتحرير محضر واحد، بالإضافة إلى ضبط 454 علبة سجائر مهرَّبة في الإسكندرية، وتحرير 5 محاضر للبيع بأزيد من السعر، بإجمالي 24 محضرًا و4464 علبة سجائر مهرَّبة، لافتة إلى أنه تم تحرير المحاضر اللازمة طبقًا لقانون حماية المستهلك؛ لعرض المخالفين على النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

وطالبت المواطنين بضرورة إبلاغ الجهاز عن التجار الذين يقومون ببيع السجائر أو أي سلعة بأعلى من معدلها الطبيعي من خلال الأرقام أو الصفحات التي خصصها الجهاز لاستقبال الشكاوى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

وجاء تطبيق الـQR تنفيذًا لقرار الجهاز بإجبار شركات السجائر تفعيل نظام الباركود، بدلًا من كتابة السعر نظرًا للتغير السريع في أسعارها.