حصة مبيعات السيارات الصينية في مصر تقفز إلى 29.3% خلال 11 شهرًا (جراف)

لتسجل بيع 37.6 ألف مركبة

حصة مبيعات السيارات الصينية في مصر تقفز إلى 29.3% خلال 11 شهرًا (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

6:46 م, الجمعة, 6 يناير 23

أظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، نمو حصة مبيعات السيارات الصينية في مصر إلى 29.3% مسجلة نحو 37.6 ألف مركبة خلال الـ 11 شهرًا الأولى من العام الماضي، مقارنة بحصة قدرها 23.7% بنحو 45.9 ألف وحدة في الفترة المقابلة من عام 2021.

وأرجع محمد فتحي، أحد تجار السيارات، نمو مبيعات الطرازات الصينية إلى قيام وكلاء «شيري، وBYD» لإنتاج بعض طرازاتهم محليًا مما أسهم في زيادة الكميات المعروضة منها داخل السوق المحلية، مقارنة بالماركات الأخرى ومنها «الأوروبية» التى تشهد نقصًا كبيرًا بسبب تحجيم الاستيراد خلال الفترة الماضية.

وأضاف «فتحي» أن الإجراءات التى فرضتها الدولة على العمليات الاستيرادية تسببت في صعوبة قيامن الشركات المحلية بالتعاقد على على جلب الكميات المتفق عليها مع المصانع العالمية خلال الأشهر الماضية، قائلاً: “النسبة الأكبر من الطرازات المطروحة محليًا تعتبر من مخزون الشركات”.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت محاولات من قبل بعض وكلاء وتجار السيارات لاستيراد كميات من الطرازات المختلفة من خلال دخولها عبر شركات المناطق الحرة والإفراج الجمركي عنها بنظام “الأفراد”، بغرض تفادي العقبات التى تواجهها الشركات المحلية في عمليات الاستيراد “التجاري”.

وكانت وزارة المالية ألزمت جميع الجهات المستوردة بضرورة التسجيل المسبق للشحنات المستوردة على منصة «ACI»، إضافة إلى ضرورة الحصول على الموافقات الخاصة بتمويل الشحنات المستوردة من قبل البنوك قبل إتمام عمليات التعاقد مع الكيانات العالمية.

وترصد “المال” في تقريرها التالي؛ ترتيب ماركات السيارات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر الماضى؛ وذلك استنادًا إلى البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

انتزعت «شيري» صدارة مبيعات السيارات الصينية في السوق المحلية بعدما تمكنت من بيع 17.8 ألف مركبة خلال تلك الفترة.

وحلت «» في المرتبة الثانية بإجمالى نحو 10.9 ألف سيارة، تلتها «BYD» فى المركز الثالث بواقع 4.9 ألف وحدة.

وحصدت «شانجان» المرتبة الرابعة مسجلة نحو 1373 مركبة، أعقبتها «هافال» في المركز الخامس بنحو 1251 سيارة.

وتمركزت «جيلي» في المرتبة السادسة بقائمة العلامات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر بعدما حققت بيع 1164 مركبة، أعقبتها «بريليانس» في المركز السابع بنحو 125 مركبة.

«شيري أريزو 5» تحسم صدارة مبيعات السيارات الصينية في مصر

حسمت «شيري أريزو 5» صدارة بعدما تمكنت من بيع 6257 مركبة خلال الـ 11 شهرًا الأولى من العام الماضى، أعقبتها «تيجو 3» في المركز الثاني مسجلة نحو 5518 سيارة.

وحلت «BYD F3» فى المرتبة الثالثة بإجمالى 4945 سيارة، تلتها «MG 5» في المركز الرابع بواقع 4574 مركبة.

وحصدت «شيري تيجو 7» المرتبة الخامسة بقائمة الطرازات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر مسجلة نحو 4255 مركبة، تلتها «إم جي ZS» في المركز السادس بواقع 2669 مركبة.

فى حين حافظت «إم جي HS» على تمركزها في المرتبة السابعة بعدما حققت بيع 1667 مركبة، أعقبتها «إم جي 6» في المركز الثامن بنحو 1608 وحدة.

واحتلت «شيري تيجو 7 برو» المرتبة التاسعة بقائمة الطرازات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر مسجلة نحو 1252 وحدة، تلتها «هافال H6» في المركز العاشر بواقع 807 وحدة.