«حراء» تستهدف 330 مليون جنيه استثمارات فى مشروعات سوهاج الجديدة

تتمثل فى كومباوند ريتاج «1» و«2»

«حراء» تستهدف 330 مليون جنيه استثمارات فى مشروعات سوهاج الجديدة
شريف عمر

شريف عمر

6:55 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

تخطط شركة حراء للاستثمار والإنشاءات لاستثمار 330 مليون جنيه، فى مشروعيها ريتاج «1» و«2» بمدينة سوهاج الجديدة على مساحة 35 فدانا.

تعمل حراء العقارية فى مجال الاستثمار العقارى منذ عام 1983، وتملك مشروعات عقارية سابقة فى القاهرة الجديدة، بخلاف مشروعات حالية فى سوهاج الجديدة.

أبو العلا : بيع %90 من وحدات وفيلات ريتاج «3» وبدء تسويق وحدات الإسكان المتوسط

وقال أيمن أبوالعلا رئيس مجلس إدارة الشركة إنها تملك مشروعى ريتاج «1» و «2» فى منطقة سوهاج الجديدة، موضحاً أن مشروع ريتاج «1» يقع على مساحة 15 فدانا، ومخصص للإسكان فوق المتوسط، ويضم 62 فيلا تم بيع 57 منها، بنسبة تفوق %90 من المشروع، الذى تبلغ قيمة استثماراته 160 مليون جنيه، وبدأ تنفيذه منذ 3 سنوات.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن الشركة بدأت أعمال الإنشاء والتسويق فى مشروع ريتاج «2» على مساحة 20 فدانا الذى سيخصص للإسكان المتوسط ويضم عمارات سكنية وشققا بقيمة استثمارات 270 مليون جنيه.

وأوضح أن أبرز عملاء الشركة من مواطنى سوهاج سواء ممن يعيشون فى المحافظة، أو العاملين فى الخارج الراغبين فى الاستثمار العقارى بتلك الوحدات السكنية.

9500 جنيه سعر متر الإسكان فوق المتوسط

وأكد أن الشركة تقدم أنظمة سداد تصل إلى 4 سنوات وسداد %10 مقدم للحجز، وتبلغ قيمة المتر فى إسكان الفيلات نحو 9500 جنيه، والمتر السكنى 6000 جنيه.

وأعلنت «حراء» منذ فترة عن أنظمة السداد المتبعة فى مشروعاتها، وهى حجز شقق بمساحات تبدأ من 75- 112- 147 -188 مترا بالإضافة إلى شقق دوبلكس و شقق دور أرضى بالحديقة فى مشروع ريتاج «2» عبر دفع %10 مقدم حجز والباقى بالتقسيط على 4.5 سنة، كما طرحت بيع الفيلات بمساحات تبدأ من 224 مترا + حديقة تبدأ من 60 مترا بمقدم يبدأ من 125 ألف جنيه، والباقى تقسيط على 4.5 سنة بدون فوائد.

ولفت إلى أن الشركة راعت فى التصميمات الهندسية توافر المناطق الترفيهية وحمامات سباحة وملاعب إسكواش ومناطق ألعاب للأطفال بداخل مشروعاتها السكنية.

وأكد أن الشركة تعتمد على الموارد الذاتية فى تدبير أى تمويلات للمشروعات.

فى سياق متصل، أوضح أبوالعلا أن شركته نفدت مشروعات عقارية ووحدات سكنية منذ سنوات فى منطقة التجمع بالقاهرة الجديدة وسوقتها بالكامل، ولجأت خلال عام 2019 لإيقاف تنفيذ أى مشروعات عقارية بالقاهرة الجديدة، وتملك حاليا قطعة أرض فى منطقة «بيت الوطن» بالتجمع وأخرى خلف أرض الجولف، واستبعد تنفيذ أى مشروعات عليهما فى الفترة الراهنة.

استبعاد التقدم للحصول على قطع جديدة خلال 2020

كما استبعد لجوء الشركة خلال العام الجارى إلى المنافسة أو التقدم للحصول على أراض جديدة فى المدن العمرانية المختلفة، لرغبتها فى التروى والانتظار لتحديد آثار فيروس كورونا على القطاع، مضيفاً أنه خلال العام المقبل قد تتقدم الشركة للحصول على أرض جديدة فى سوهاج الجديدة .

واعتبر أن أزمة فيروس كورونا ستكون مؤقتة ولكنها ذات تأثير كبير على القطاع، مؤكدا أنه مع مرور الوقت سيستعيد القطاع العقارى مكانته وقوته.

الشركة تخاطب الجهات الحكومية لتأجيل سداد أقساط شراء الأراضى

وأشار إلى تقدم الشركة بطلب رسمى لكل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مدينة سوهاج الجديدة، لتأجيل سداد أقساط شراء الأراضى المستحقة عليها، فى ظل التبعات السلبية لتفشى فيروس كورونا المستجد.

وتابع «أبوالعلا»:» حصلنا منذ 3 سنوات على أرض مشروع ريتاج «1» وسددنا أغلب الأقساط وباق 3 أقساط بقيمة مليونى جنيه لكل قسط، وهناك 13 قسطا أخرى مستحقة على أرض مشروع ريتاج «2» بقيمة 5 ملايين جنيه لكل قسط، وهو ما نطالب جهاز سوهاج الجديدة بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية، بتأجليها لمدة 6 شهور، للحفاظ على الملاءة المالية للشركة.

وأوضح أن الشركة تعانى حالياً من عدم قدرتها على تحصيل أقساط الحجوزات، لعدم قدرة نحو %30 من العملاء الحاجزين بالمشروعين على سداد باقى الأقساط، وهو ما تتفهمه الشركة بسبب الظروف الحالية وتأثير انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب الجهات الحكومية بتفهم طبيعة عمل شركات التطوير العقارى ومساندتهم حاليا فى تأجيل سداد أقساط الأراضى، ودراسة كل حالة على حدة، خاصة الكيانات العاملة فى المدن العمرانية الجديدة ومنها الصعيد على سبيل المثال.

وأكد أن شركته تدرس كل البدائل المتاحة للحفاظ على ملاءتها المالية، والوفاء بالتزاماتها ذات الأولوية وضمان استمرار الأعمال الإنشائية، وتحديداً فى مشروع ريتاج «1» والمخصص للإسكان فوق المتوسط والفيلات، والذى تبلغ استثماراته 160 مليون جنيه.

كان المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة ، قال سابقاً لـ «المال» إن شركة حراء العقارية من أبرز الشركات العاملة فى المدينة، كما نشرت «المال» مطالب غرفة التطوير العقارى، لتأجيل سداد أقساط الأراضى، لكن الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أكد أن الهيئة مستمرة فى تحصيل الأقساط حتى الآن.

وأشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لديها العديد من الالتزامات المالية خلال الفترة الحالية وتعتبر أقساط الأراضى والوحدات جزءا من مواردها.

وتطرق «أبو العلا» لمشاركة حراء العقارية مع شركة تيرا أسيوط لإنشاء مول تجارى تحت مسمى «داون تاون» بمدينة سوهاج الجديدة على قطعة أرض مملوكة لتيرا أسيوط.

وقال إن شركة تيرا أسيوط حصلت على أرض مساحتها 15 ألف متر بنظام التخصيص فى سوهاج الجديدة، ولجأت للدخول فى شراكات مع كيانات تطوير عقارى لإنشاء المشروع الذى تقارب استثماراته 200 مليون جنيه.

وأوضح أن شركته وافقت على الدخول فى شراكة مع تيرا أسيوط فى المول، عبر المشاركة فى رأس المال، بجانب تقديم مهام التصميمات الهندسية، بخلاف تنفيذ المقاولات.

وأشار إلى أن مدة تنفيذ المول تصل إلى 3 سنوات، بما يعنى افتتاحه فى عام 2022، ويقع قرب منطقة البنوك فى سوهاج الجديدة، ويضم أنشطة متنوعة من بينها المطاعم والكافيهات ودورالسينما والمحلات التجارية، والترفيهية، ومنطقة ألعاب للأطفال.

وأشار إلى أن تيرا أسيوط لاتزال مستمرة فى تلقى طلبات المشاركة فى مشروع المول عبر المساهمة فى رأس المال، ولم يتم حتى الآن الوصول للاتفاق النهائى لشكل الشركة الجديدة التى ستملك المشروع، بجانب تحديد رأس المال وقيمة السهم.

وأوضح أن مدينة سوهاج الجديدة باتت من أبرز المدن العمرانية الجديدة، التى تستقطب المطورين العقاريين، بما يعزز جاذبية استثمارات الأنشطة الخدمية والترفيهية مثل المولات.

كان المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، قال إنها تستهدف جذب استثمارات عقارية بنحو 4 مليارات جنيه بحلول عام 2023 فى ظل الطفرة العقارية فى المدينة، ودخول أكثر من مطور عقارى.

وأضاف لـ «المال» أن حجم الأعمال المنفذة بلغ 600 مليون جنيه من إجمالى 1.6 مليار، تمت الموافقة عليها من وزارة الإسكان، مخصصة للمدينة لمدة 4 سنوات تنتهى عام 2023.

وأكد أن المستهدفات البالغة 4 مليارات جنيه مخصصة للمشروعات الاستثمارية بعيدا عن المقاولات، وهو أمر مرتبط بزيادة المشروعات السكنية فى المدينة، وزيادة الإقبال على الصعيد.