جيروم باول: «الاحتياطي الفيدرالي» ينتظر علامات أوضح على تقليص التضخم قبل خفض الفائدة

أرقام التضخم الأخيرة رغم أنها أعلى من المتوقع لم "تغير بشكل جوهري" الصورة العامة

جيروم باول: «الاحتياطي الفيدرالي» ينتظر علامات أوضح على تقليص التضخم قبل خفض الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:35 م, الأربعاء, 3 أبريل 24

أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن صناع السياسات سينتظرون علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، على الرغم من أن الارتفاع الأخير بالأسعار لم يفرض أي تغيير على المنحنى الأوسع نطاقًا، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال باول إن أرقام التضخم الأخيرة- رغم أنها أعلى من المتوقع- لم “تغير بشكل جوهري” الصورة العامة. وكرر توقعاته بأنه سيكون من المناسب على الأرجح بدء خفض أسعار الفائدة “في وقت ما هذا العام”.

وقال باول، يوم الأربعاء، في نص خطاب ألقاه بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا: “فيما يتعلق بالتضخم، من السابق لأوانه القول ما إذا كانت القراءات الأخيرة تمثل أكثر من مجرد ارتفاع”.

وتابع: “لا نتوقع أنه سيكون من المناسب خفض سعر الفائدة لدينا حتى تكون لدينا ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2٪.”

أبقت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية أسعار الفائدة ثابتة الشهر الماضي. وأبقى المسئولون بفارق ضئيل على توقعاتهم لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة، هذا العام، حتى مع ارتفاع مؤشرات التضخم الرئيسية في عام 2024.

وقال باول ومسئولون آخرون ببنك الاحتياطي الفيدرالي مرارًا إنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة، وأن تحركاتهم ستعتمد على توقعات البيانات الصادرة حديثًا.

عندما أجاب الرئيس باول على الأسئلة بعد كلمته الافتتاحية، عكست عوائد سندات الخزانة أو قلصت المكاسب السابقة. وظل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعًا.

يضع المستثمرون احتمالات متساوية تقريبًا بشأن التخفيض الأولي في يونيو، وتشير الأسعار إلى أنهم يرون فرصة تمرير أقل من ثلاثة تخفيضات هذا العام، وفقًا للعقود الآجلة.

موعد بدء خفض الفائدة

وقال باول، في تصريحاته الافتتاحية، قبل محادثة ودية: “بالنظر إلى قوة الاقتصاد والتقدم في التضخم حتى الآن، لدينا الوقت للسماح للبيانات الواردة بتوجيه قراراتنا بشأن السياسة”.

وتابع: “إذا تطور الاقتصاد على نطاق واسع كما نتوقع، فإن معظم المشاركين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يرون أنه من المحتمل أن يكون من المناسب البدء في خفض سعر الفائدة في وقت ما، هذا العام.”

وتعزز تصريحات باول المعدة سلفًا تلك التي أدلى بها بعد اجتماع مارس. وهي تشير أيضًا إلى أنه من غير المرجح أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، الذي سيُعقد في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو.

مؤشر التضخم

أظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الجمعة أن المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي تباطأ في فبراير بعد زيادة أكبر مما تم الإبلاغ عنه سابقًا في يناير. د

ومع ذلك فإن الزيادات المتعاقبة في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي- الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة- كانت الأكبر منذ عام.

وقال باول، الشهر الماضي، إن الضعف غير المتوقع في سوق العمل قد يستدعي استجابة سياسية من مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي. سيحصل بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحديث آخر بشأن صحة سوق العمل يوم الجمعة مع إصدار تقرير التوظيف الشهري، والذي من المتوقع أن يظهر زيادة قدرها 213000 وظيفة في مارس.

انقسم مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر مارس حول مدى قوة تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام. وأظهر “مخطط النقاط” الخاص بالبنك المركزي أن 10 مسؤولين توقعوا تخفيضات بمقدار ثلاثة أو أكثر بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام، في حين توقع تسعة منهم خفضين أو أقل.

كما استخدم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جزءًا من خطابه للتأكيد على أن البنك المركزي يتخذ قراراته بشكل مستقل عن السياسة. وأضاف باول أنه يشعر أنه من غير المناسب له أن يشارك في قضايا السياسة العامة الأخرى، مثل سياسات تغير المناخ.

وقال: “تحليلنا خال من أي تحيز شخصي أو سياسي، خدمة للجمهور”.

وتابع: “لن نقوم بالأمر بشكل صحيح دائمًا- لا أحد يفعل ذلك. لكن قراراتنا ستعكس دائمًا تقييمنا المُضني لما هو الأفضل لاقتصادنا على المديين المتوسط والطويل- ولا شيء غير ذلك.”