«جالينا» تبني محطة طاقة شمسية بتكلفة 2.5 مليون يورو

بتمويل من صندوق التنمية النمساوى

«جالينا» تبني محطة طاقة شمسية بتكلفة 2.5 مليون يورو
أحمد علي

أحمد علي

10:10 ص, الأثنين, 3 يونيو 19

كشف عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا»، أنها ستبدأ إنشاءات محطة طاقة شمسية بالمنطقة الصناعية بالإسكندرية، بتكلفة استثمارية 2.5 مليون يورو خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركته حصلت على تمويلات بقيمة 7 ملايين يورو من صندوق التنمية النمساوى، والذى يستهدف دعم المشروعات التى تستخدم طاقة نظيفة، وذلك عبر مستشارها المالى بنك «مصر أوروبا» الألمانى.

يُذكر أن «المال» كشفت عبر بوابتها الإلكترونية عن توقيع كل من شركة جالينا وبنك مصر أوروبا الألمانى اتفاقية بمقتضاها سيتولى البنك مهمة المستشار المالى والفنى للشركة فى عمليات تدبير التمويلات اللازمة لتوسعاتها.

وتعمل «جالينا» فى نشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، بالإضافة إلى تصنيع مركزات الفواكه، وانتهت مؤخرًا من إجراءات تقسيمها إلى شركتين، إحداهما تعمل بنشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، تحت مسمى «جالينا للخضراوات والفواكه المجمدة» برأسمال قدره 125 مليون جنيه، والأخرى «جالينا لمركزات الفواكه» برأسمال 42 مليونًا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة «جالينا»، أن شركته ستتعاون مع محطة الكهرباء بالعامرية فى استغلال الطاقة الإنتاجية للمحطة الجديدة فى رفع قدرات الشبكة العامة للمنطقة الصناعية.

وتابع إن شركة الكهرباء قامت برفع حجم إمدادات الكهرباء لمصانع «جالينا» بقدرة 1 ميجا خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن شركته تستهدف خفض تكلفة الإنتاج عبر تقليص فاتورة الكهرباء.

وأشار سليمان، إلى أن شركته تُخطط لاستغلال باقى التمويلات المتحصل عليها من صندوق «التنمية النمساوى» فى تنفيذ بعض التوسعات الخاصة بإضافة منتجات جديدة.

يُذكر أن «جالينا» افتتحت مؤخرًا مصنعها الجديد الخاص بإنتاج «الفراولة المُركزة»، والذى يعمل بشكل آلى بنسبة %100، بتكلفة استثمارية 75 مليون جنيه بتمويل من البنك الأهلى الكويتى.