«تويوتا إيجيبت» تخطر الموزعين بنقص حصص «كورولا»

مع تراجع الشحنات المستوردة

«تويوتا إيجيبت» تخطر الموزعين بنقص حصص «كورولا»
أحمد عوض

أحمد عوض

6:21 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

أخطرت شركة «تويوتا إيجيبت» الوكيل المحلى للعلامة التجارية «تويوتا» فى مصر، شبكة موزعيها المعتمدين بنقص الحصص الموردة من طرازات «كورولا» خلال الفترة المقبلة.

قال أحد موزعى السيارات، إن الوكيل المحلى لـ«تويوتا» أخطر شبكة الموزعين بتخفيض الكميات المقررة تسليمها من طرازات «كورولا» لمدة تقارب الشهور الثلاثة المقبلة بسبب ضعف الكميات التى سيتم توريدها من جانب الشركة الأم.

موزع: زيادات متوقعة فى الأسعار

وأضاف الموزع أن أغلب شركات السيارات العالمية تعانى من تراجع الطاقة الإنتاجية داخل مصانعها بنسب مرتفعة فى ظل استمرار أزمة نقص المواد الخام وأجزاء الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع وهو ما أدى إلى انخفاض الكميات المنتجة ولاسيما المصدرة لمختلف الأسواق الخارجية ومنها «مصر».

تابع أن سوق السيارات تعانى من نقص الكميات المعروضة من الطرازات والموديلات المنتمية لمختلف الماركات التجارية وعلى رأسها «الأوروبية»؛ مما تسبب فى عدم الاستقرار فى حركة المبيعات والأسعار خلال الفترة الحالية.

توقع أن تشهد أسعار طرازات «تويوتا كورولا» زيادات سعرية – بشكل غير رسمى- من جانب الموزعين والتجار تحت مسمى «الأوفر برايس»؛ تحت وطأة نقص الكميات والحصص الموردة من جانب الوكيل خلال الفترة المقبلة.

يقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار مقابل التسليم الفورى للعملاء وعدم الدخول فى قوائم الحجوزات.

يذكر أن شركة «تويوتا» العالمية أعلنت – نهاية الأسبوع الماضي- اعتزامها خفض الطاقة الإنتاجية داخل مصانعها بنسبة %40 خلال شهر سبتمبر المقبل، بسبب نقص الأجزاء الموردة من الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع.

ووفقًا للبيان الصادر عن «تويوتا اليابانية»، فإنها ستقوم بتخفيض معدل الإنتاج العالمى من 900 ألف إلى 540 ألف سيارة خلال الشهر المقبل.

بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تمركزت العلامة اليابانية «تويوتا» فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات الركوب «الملاكي» بعدما استحوذت على حصة سوقية %9.4 بإجمالى بيع 9 آلاف و496 مركبة خلال النصف الأول من العام الحالي.

فى المقابل، بلغ إجمالى عدد السيارات المرخصة من طرازات «كورولا» نحو 924 مركبة بمختلف وحدات المرور خلال شهر يوليو الماضى؛ وفقًا للإحصائيات الصادرة عن الإدارة العامة للمرور.

ينتمى طراز «كورولا» لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك 1600 سى سي، ينتج قوة 120 «حصان»، وعزم أقصى للدوران 154 نيوتن/ متر.

وطبقًا للبيانات المعلنة عن «تويوتا»، تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة، فى غضون 10.8 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 6.8 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.