تكاليف تطوير وتوسعة «الدائرى» ترتفع إلى 25 مليار جنيه بمرحلته الثانية

بطول 35 كيلومترًا متضمنة إنشاء عدد من الكبارى

تكاليف تطوير وتوسعة «الدائرى» ترتفع إلى 25 مليار جنيه بمرحلته الثانية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:09 م, الثلاثاء, 10 أكتوبر 23

ارتفعت تكاليف تطوير وتوسعة الطريق الدائرى حول القاهرة إلى 25 مليار جنيه، نتيجة زيادة الخامات ومكونات البناء والأعمال المدنية والخرسانية.

قال اللواء حسام مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، التابعة لوزارة النقل، إن الحكومة تستهدف الانتهاء من أعمال التوسعة والتطوير بشكل كامل أواخر العام المالي 2025-2026.

وأضاف أن المرحلة الثانية من الطريق الدائري تمتد بطول 35 كيلومترًا، تبدأ من تقاطعه مع نظيره «القاهرة- الإسكندرية» الزراعى، وحتى الإسكندرية الصحراوى، مرورًا بكوبرى الوراق.

وتنفذ الهيئة عددًا من المحاور المرورية، منها كوبرى شارع الجزائر، ومحور المريوطية بالبرين الشرقى والغربى لمصرف المحيط.

وأضاف مصطفى، في تصريحات صحفية على هامش جولة نظمتها الهيئة، اليوم، لعدد من الصحفيين، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع منذ فترة قليلة، بتكلفة بلغت نحو 12.5 مليار جنيه.

وتستهدف وزارة النقل بناء الطريق الدائرى فى شكله الجديد، ليشمل 7 حارات للملاكى، منها حارة داخلية مخصصة للأتوبيس السريع، ليصبح فى كل اتجاه، ما عدا كوبرى المنيب الذي سيكون إجمالي الحارات به 8 في كل اتجاه.

رئيس هيئة الطرق: صرف مبلغ مماثل لتعويضات نزع الملكية للمتضررين.. و9.5 مليار لـ«الأتوبيس الترددي»

ولفت إلى أن الهيئة ستدفع 25 مليار جنيه تعويضات نزع ملكية للمتضررين من توسعة وتطوير الدائري، منها 4 مليارات صرفت بالفعل عن الأراضي التى ضمتها والمنازل التى أزالتها في المرحلة الأولى، والباقي ستتم إتاحته وفقا لتقارير هيئة المساحة المصرية المسئولة عن تحديد مقابل التعويض.

وذكر “مصطفى”، أن تكلفة مشروع الأتوبيس الترددي “B.R.T” على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى منفردًا تقدر بحوالي 9.5 مليار جنيه، شاملة أسعار الحافلات التي تنقل المواطنين، وأنظمة التشغيل، وبوابات الدخول والخروج.

وتوقع تشغيل “B.R.T”، خلال النصف الثاني من العام المقبل، موضحًا أنه يجري حاليًّا إنشاء 3 ورش مبيت وتجهيز للحافلات على أعلى مستوى من الجودة والمعايير العالمية؛ لضمان تقديم خدمة مميزة للمواطنين عقب التشغيل رسميا.

وبموجب اتفاق أبرمته وزارة النقل نهاية العام الماضي، ستتولى شركةACTA أعمال الإدارة والتشغيل لمشروع الأتوبيس الترددي بأطوال تصل إلى 110 كيلومترات، لفترة 15 عامًا.

 يشار إلى أن شركة «ACTA» تم تأسيسها مطلع العام الماضي، ويتوزع هيكل ملكيتها، بواقع 50% لشركة الاتحاد العربى للنقل البرى والسياحة -سوبر جيت- التابعة لوزارة النقل ممثلة عن الحكومة، وشركة مواصلات مصر العاملة فى النقل الذكى بنسبة 50% ممثلة عن القطاع الخاص.

وتعتبر وزارة النقل مشروع «B.R.T» أهم الشرايين الرئيسية الجارى تنفيذها لربط شرق القاهرة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى «القطار السريع»، و«LRT» «المونوريل» وخطوط مترو الأنفاق؛ لتسهيل حركة تنقل المواطنين وتيسير عملية الانتقال عبر وسائل نقل جماعي مستدامة تعمل بالطاقة الخضراء.