تقريرحكومي: محفظة التعاون الجاري بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي تبلغ 3.6 مليار دولار

يعتبر بنك الاستثمار هو ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي

تقريرحكومي: محفظة التعاون الجاري بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي تبلغ 3.6 مليار دولار
سمر السيد

سمر السيد

10:40 م, السبت, 16 مارس 24

تبلغ قيمة محفظة التعاون السيادي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي نحو  3.6 مليار دولار لتمويل 18 مشروعًا تنمويًا في مختلف القطاعات، بما في ذلك النقل والبيئة والمياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني.

محفظة التعاون العام

وأظهرت بيانات حكومية حديثة أنه في الفترة ما بين عامي 2020 إلى 2023، بلغت قيمة محفظة التعاون العام الجارية بين الطرفين نحو 1.896 مليار دولار من تمويل التنمية، ومنح المساعدة الفنية لصالح 7 مشاريع في قطاعات متنوعة، بما في ذلك النقل والبيئة والمياه والصرف الصحي.

جاء ذلك في تقرير مصر وفريق أوروبا الصادر عن وزارة التعاون الدولي أواخر يناير الماضي حول علاقات التعاون الإنمائي المصرية الأوروبية خلال الفترة من 2020 إلى 2023، تحت عنوان «رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار».

تعاون ممتد

وقالت وزارة التعاون الدولي في تقريرها، إن مصر وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) يعملان بشكل  تعاوني منذ عام 1979 في كل من القطاعين العام والخاص من أجل مشروعات التنمية المستدامة.

بنك الاتحاد الأوروبي

وبنك الاستثمار الأوروبي هو ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي، ويعتبر أكبر مؤسسة مالية متعددة الأطراف في العالم وأحد أكبر مقدمي التمويل المناخي عالميًا.

وبحسب التقرير، يعمل البنك بشكل وثيق مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى لتعزيز التكامل المشترك ، وتعزيز تنمية الاتحاد ودعم سياساته في أكثر من 160 دولة حول العالم.

التعاون مع القطاع الخاص

و فيما يتعلق بالقطاع الخاص، قدم بنك الاستثمار الأوروبي لمصر مبلغ 2.803 مليار دولار في الفترة من عامي 2020 إلى 2023، ليحتل المرتبة الأولى كشريك تنموي على مدار السنوات الأربع الماضية لدعم تنمية هذا القطاع من خلال البنوك المحلية وصناديق الأسهم والشركات.

رئيسة المفوضية الأوروبية تزور مصر غدا الأحد

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القاهرة غدا الأحد برفقة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وكشفت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، أن فون دير لاين ستلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي في سياق المناقشات لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.