تعرف على موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي لبحث أسعار الفائدة

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها يوم 2 فبراير المقبل، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

تعرف على موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي لبحث أسعار الفائدة
شروق محمود

شروق محمود

3:30 م, الأثنين, 30 يناير 23

حدد البنك المركزي المصري موعد اجتماعالأول في العام الجديد 2023، ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها يوم 2 فبراير المقبل، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ويحدد البنك المركزي جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية كل عام، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به، ويتضمن 8 اجتماعات تبدأ في الثاني من فبراير المقبل، وينتهي في 21 ديسمبر المقبل.

 واختتم العام الماضي، برفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس، وذلك في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الموافـق 22 ديسمبر 2022 ليصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75% على الترتيب، كما تم رفع الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%، ما انعكس على سعر الدولار.

وتلاه طرح أكبر بنكيين حكوميين الأهلي ومصر شهادات بعائد مرتفع يصل لـ 25% ، مدتها عام واحد تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وتسابقت عدة بنوك بعدها على غرار البنكين، على رأسها بنك القاهرة، وبنوك التجاري الدولي وQNB الأهلي، والمشرق والبنك العربي الافريقي الدولي، وصولا للبنك الكويت الوطني.

توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المقبل

وتباينت آراء الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين حول القرار الذى ستتخذه لجنة السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة فى اجتماعها القادم، والمقرر عقده فى 2 فبراير.

فاتفق 4 خبراء منهم، في تصريحات خاصة لـ«المال»، على أن البنك المركزي قد يتجه لرفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح من 1 إلي 3%، وذلك من أجل تحقيق معدلات عائد موجبة علي أموال المودعين، والتي تواجه فجوة سالبة بين سعر الفائدة الرسمي على الإيداع 16.25%، وبين معدلات التضخم التي بلغت 24.5% – وفقاً لآخر بيانات صادرة عن شهر ديسمبر الماضي من البنك المركزي.

أما نعمة الله شكري، رئيس البحوث بشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية والسندات، وعز الدين حسانين، الخبير المصرفي، رأوا أن تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة محتمل اكثر، معللين ذلك بانتظار امتصاص الاقتصاد لرفع الفائدة الذي تم علي مدار الأشهر الماضية، وكذلك في محاولة لعدم الضغط علي الموازنة العامة للدولة.

وكان البنك المركزي المصري قد اتجه لرفع أسعار الفائدة بمقدار 8% علي مدار عام 2022، حيث رفع الفائدة بنسبة 1% في شهر مارس الماضي، ثم 2% في اجتماع شهري مايو وأكتوبر، وأخيراً قرر رفع الفائدة بنسبة 3% في اجتماع لجنة السياسة النقدية المنعقد يوم 22 ديسمبر الماضي، ليصل إلي 16.25%، 17.25%، و16.75%، لسعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، علي الترتيب.