تعرف على أهم السلع التي يشملها تخفيضات اتفاقية ميركسور

مع موجة التخفيض السابعة للاتفاقية

تعرف على أهم السلع التي يشملها تخفيضات اتفاقية ميركسور
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:14 ص, الخميس, 21 سبتمبر 23

قررت وزارة الصناعة والتجارة والمالية تطبيق المرحلة السابعة من التخفيضات على عدد من السلع المتبادلة بين مصر وتجمع الميركسور خلال سبتمبر الجاري.

وحسب مصادر مطلعة كشفت عن أن التخفيضات تشمل قراية 6900 سلعة يتم تبادلها بين مصر وهذه الدول والتي تضم كل من البرازيل والأرجنتين وأروجواي وباراجواي.

وفقًا لهذه الاتفاقية تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بعد تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع في البداية حتى الوصول إلى مرحلة الاعفاء الكامل من الجمارك، ودخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في سبتمبر 2017 بعد توقيع البرلمان الأرجنتيني عليها.

وتنص الاتفاقية على إعفاء تدريجي من الرسوم الجمركية على البضائع المتبادلة بين الجانبين على مدى عدة سنوات، ومن المقرر فيما بعد حدوث إعفاء كامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90 % من البضائع المتبادلة بين الطرفين. تم تطبيق إعفاء جمركي كامل في 1سبتمبر 2020 لـ 600 سلعة من المنتجات المصرية التي تم تصديرها إلى دول الميركسور، وكان من أهم تلك المنتجات الأسمنت والفواكه الحمضية والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي.

ويأتي هذا الإعفاء في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وتلك الدول. تضمنت بنود اتفاقية مصر مع دول تكتل الميركسور إزالة القيود المفروضة على الصادرات والواردات المتبادلة بين الجانبين، وإجراءات مكافحة الدعم والإغراق، وعملية التقييم الجمركي على أن يتم ذلك على عدة مراحل تضم قوائم بالمنتجات ومعدلات الخفض لها.

السلع الرئيسية التي يتم استيرادها من تكتل الميركسور، فلقد تركزت واردات مصر من تكتل الميركسور في اللحوم) حيوانات مذبوحة مجمدة من البقر الجاموس/لحوم بعظم من خنازير مجمدة/أكباد أبقار أو جاموس/شحوم مجمدة/طيور ودواجن مجمدة/ديوك رومي مجمدة ( بنسبة 28% من جملة واردات مصر من تكتل الميركسور، كما تستورد مصر من التكتل الحبوب) قمح/ذرة ( بنسبة 28 % من جملة واردات مصر من التكتل، بالإضافة إلى ذلك تستورد مصر من التكتل خامات معادن وحبوب وبذور زيتية ) فول صويا/ فول سوداني/ بذور عباد الشمس/ بذور سمسم ( والسكر والمصنوعات السكرية ) سكر قصب خام ( وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية) دهون وشحوم حيوانات/زيت صويا/زيت بذرة عباد الشمس/جلسرين نقي/شموع نباتية( بنسبة 10 % و 8 % و 6 % و 5 % على التوالي من جملة واردات مصر من تكتل الميركسور في نفس العام فتمثل هذه السلع أكثر من 80 % من مدفوعات واردات مصر إلى تكتل الميركسور.

وتتركز واردات مصر من تكتل الميركسور في اللحوم بنسبة 28% من جملة واردات مصر من تكتل الميركسور، كما تستورد مصر من التكتل الحبوب )قمح/ذرة( بنسبة 28% من جملة واردات مصر من التكتل، بالإضافة إلى ذلك تستورد مصر من التكتل خامات معادن وحبوب وبذور زيتية )فول صويا/فول سوداني/بذور عباد الشمس/ بذور سمسم(  والسكر والمصنوعات السكرية وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بنسبة 10%  و8% و6% و5%  على التوالي

من جملة واردات مصر من تكتل الميركسور، وتمثل هذه السلع أكثر من 80% من مدفوعات واردات مصر إلى تكتل الميركسور.

كان قد أشار إبراهيم السجيني مساعد وزير الصناعة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، إن التخفيضات الجمركية التي تم بدء تطبيقها تشمل تخفيض جمركي بنحو 62.5% على الصادرات المصرية للسلع المدرجة بالقائمة الثالثة والتي تشمل على أكثر من 3400 سلعة، بالإضافة إلى تخفيض جمركي للسلع المدرجة بالقائمة الرابعة بنحو 50% والتي تشمل على نحو 3500 سلعة.

وأضاف أن هذه الشريحة الجديدة من التخفيضات الجمركية تأتى استكمالا لقائمة السلع التي تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر من عام 2020 والتي شملت نحو 600 سلعة، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور حققت منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ نسبة زيادة كبيرة حيث بلغت عام 2020 نحو 396 مليون دولار مقارنة بنحو 184 مليون دولار عام 2017 بنسبة زيادة قدرها 115%.

ولفت إلى أن الصادرات المصرية تركزت في المواد الكيماوية مثل (الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرات كلوريد الفينيل) وهي من السلع التي تمتعت بتحرير فورى من كافة الرسوم الجمركية منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ،  بالإضافة إلى الخضر والفاكهة المحضرة أو المحفوظة وأيضا الطازجة ويعتبر الثوم والبرتقال والعنب من أكبر السلع التي بدأت مصر في تصديرها إلى دول التجمع إضافة إلى الزيتون بكافة أنواعه وأشكاله.

 يذكر أن مصر وقعت اتفاق تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور (البرازيل والأرجنتين وأورجواي وباراجواي) في عام 2010 ودخل حيز النفاذ اعتباراً من الأول من سبتمبر 2017، ينص على الإعفاء التدريجي على عدة أعوام وصولاً إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين وفقاً لعدة قوائم مرفقة بالاتفاق ( A  اعفاءاً فورياً، B  اعفاءاً على ثلاث سنوات، c اعفاءاً على 7 سنوات، D  اعفاءاً على 9 سنوات).

وخلال سبتمبر الجاري تصل نسب التخفيضات الجمركية المقررة للمرحلة السابعة للسلع الواردة من دول تجمع الميركسور بحيث تصل بالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة (ج) ليصبح 87.5% من رسم الوارد بدلا من 75%.

كما يكون التخفيض للمنتجات المدرجة بالفئة ( د ) ليصبح 70% من رسم الوارد بدلا من 60% ، وبالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة ( ه ) فلم يتم صدور تعليمات بشأنها حتى الآن.

 واشتملت بنود الاتفاقية على إزالة القيود على الصادرات والواردات المتبادلة بين الطرفين، والعوائق الفنية أمام التجارة، وإجراءات مكافحة الدعم والإغراق، وإجراءات الوقاية، وعملية التقييم الجمركى على أن يتم ذلك على عدة مراحل تضم قوائم بالسلع ونسب خفض لها.

وتم الاتفاق بين طرفى الاتفاقية على اعتماد نسبة 45% نسبة مكون أجنبى كحد أقصى من سعر باب المصنع وتمنح باراجواى معاملة استثنائية حيث لا تزيد نسبة المكون الأجنبى عن 55%، بالإضافة إلى اعتماد قواعد منشأ تفصيلية.

ونصت الاتفاقية على أن يتم اللجوء إلى ما يسمى تدابير الوقاية التفضيلية عند زيادة الواردات من السلع التى تتمتع بشروط الاعفاء بكميات مطلقة على نحو يتسبب بالضرر الجسيم أو يهدد الصناعة المحلية للدولة المستوردة، حيث تتيح هذه الآلية تعليق أو إيقاف مؤقت للتعريفة التفضيلية “التسهيل الجمركى.

وحسب دراسات اجريت على الاتفاقية، فان أهم الاثار الايجابية للاتفاقية منذ تطبيقها زيادة النصيب السوقي للصادرات المصرية من إجمالي كمية واردات الميركوسور من العالم من مجموعة اليانسون والكزبرة والكمون والكراوية والخضر المحفوظة والتمور والزيتون المحفوظ، بالإضافة لفتح أسواق جديدة لبعض السلع لم تتواجد قبل تنفيذ الاتفاق ولكن ظهرت بعد دخول الاتفاق حيز النفاذ مثل البطاطس المجمدة والبرتقال.