تعرف على أكبر 20 شركة شحن حاويات في العالم عام 2024

احتلت شركة MSC المرتبة الأولى عالميا للعام الثاني على التوالي ثم يليها شركة ميرسك

تعرف على أكبر 20 شركة شحن حاويات في العالم عام 2024
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:12 م, الأربعاء, 24 أبريل 24

رصد تقرير لأحد شركات الاستشارات البحرية أهم 20 شركة شحن على مستوى العالم خلال العام الجاري 2024، وجائت شركة MSC السويسرية الايطالية في المرتبة الاولى عالميا للعام الثاني على التوالي، وذلك لزيادة عدد السفن التي تمتلكها أو تستأجرها.

MSC

هي شركة شحن دولية سويسرية – ايطالية تأسست في عام 1970. مع فورة شراء السفن الجديدة والقديمة ، أضافت MSC ما يقرب من 100 سفينة إلى أسطولها في العام الماضي. بوجود 800 سفينة ، تم تصنيف التكتل على أنه أحد أكثر شركات الشحن انتشارا على مستوى العالم ، بسعة حاوية مكافئة تبلغ حوالي 5،614،057 حاوية مكافئة.

MAERSK

وتأتي شركة ميرسك في المرتبة الثانية وهي شركة شحن مقرها في الدنمارك ، وسيطرت شركة Maersk Shipping Line على سوق شحن الحاويات العالمي ، حيث احتلت المركز رقم 1 لأكثر من 25 عاما.

وتعد ميرسك للشحن الخط هو فرع شركة AP مولر- ميرسك. تشتهر شركة Maersk Line على نطاق واسع بأسطولها من سفن الحاويات ، وقد ظهرت لأول مرة في ساحة شحن الحاويات الدولية في عام 1904. الآن ، تقوم الشركة بتنويع وجودها في مجال الوقود الأخضر والتكنولوجيا الرقمية.

حاليا ، تمتلك الشركة أسطولا من حوالي 675 سفينة حاويات بسعة حوالي 4،117،136 حاوية مكافئة

CMA-CGM

وتعد ثالث شركة شحن عالميا هي شركة شحن الحاويات الرائدة في فرنسا ، CMA-CGM ، هي 3 أكبر شركة في قدرة TEU.

ظهرت CMA CGM إلى حيز الوجود في عام 1978 نتيجة لسلسلة من عمليات الدمج بين شركات الشحن المنشأة سابقا.

كان جاك سعادة ، رئيس الشركة ، القوة الفعالة وراء دخولها حيز التشغيل النشط. في الوقت الحاضر ، تمتلك الشركة أسطولا مكونا من 624 سفينة تعمل في أكثر من 150 مسارا على مستوى العالم. تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 3,578,494 حاوية مكافئة.

COSCO 

تعد شركة China Ocean Shipping Company ، أو COSCO ، كما هو معروف شعبيا ، واحدة من التكتلات الرائدة من حيث شركات شحن الحاويات.

دفعت كوسكو إلى المركز الرابع من قبل CMA CGM ، وقد انتشرت عملياتها في أكثر من 40 دولة بأسطول من حوالي 490 سفينة حاويات بسعة حمل حاوية تبلغ 3،054،323 حاوية مكافئة.

ومع ذلك ، يحتوي دفتر طلباتها على 837،492 حاوية مكافئة إضافية و 50 سفينة ، والتي ستتم إضافتها إلى قدرة الشركة في العام المقبل.

Hapag-Lloyd

تعد شركة Hapag-Lloyd التي تتخذ من ألمانيا مقرا لها واحدة من أكثر الشركات شهرة وتميزا من حيث شركات الشحن الدولية.

تأسست الشركة في عام 1970 بسبب الاندماج بين خط هامبورغ الأمريكي وشركة لويد الألمانية الشمالية. اليوم ، تمتلك شركة الشحن 266 سفينة تلبي حوالي 1،963،934 حاوية مكافئة في جميع أنحاء العالم.

ONE

تأسست One Network Express في 7 يوليو 2017 ، وهي تدمج ثلاث شركات شحن رئيسية: MOL و “K” -Line و NYK.

تم تأسيس ONE في اليابان ومقرها في سنغافورة ، لتعزيز الخدمات في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

يمتلك تحالف هذه الشركات الثلاث حاليا أسطولا مشتركا مكونا من 231 سفينة بسعة حمل حاويات تبلغ 1,799,818 حاوية مكافئة ، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات تحالف شحن الحاويات في العالم.

Evergreen Marine Corporation

تأسست شركة Evergreen Marine Corporation ، وهي تكتل شحن مقره في تايوان ، في عام 1968 من قبل الدكتور Yung-Fa Chang ، وهو صاحب رؤية في حد ذاته.

في الوقت الحاضر ، تمتلك الشركة مكاتب تم إنشاؤها في جميع أنحاء العالم بسعة تشغيلية تبلغ 211 سفينة حاويات وقدرة حمل حاوية تبلغ 1،644،883 حاوية مكافئة.

تعتبر واحدة من أكبر شركات شحن البضائع في العالم. حاليا ، تمتلك Evergreen Line أكبر سفن الحاويات في العالم في أسطولها.

HMM

المعروفة سابقا باسم Hyundai Merchant Marine ، هي شركة رائدة في شحن الحاويات مقرها في كوريا الجنوبية.

مع أسطول مكون من 70 سفينة وقدرة نقل بضائع تبلغ 783،732 حاوية مكافئة ، تعد شركة HMM Co. LTD. واحدة من أكبر 10 شركات شحن في العالم ، حيث تنقل الجزء الأكبر من صادرات كوريا الجنوبية.

كونها شركة لوجستية متكاملة على مستوى العالم ، تلعب شركة HMM Co. Ltd. دورا مهما في التنمية الاقتصادية لكوريا.

YANG MING

مقرها في كيلونغ ، تايوان ، يانغ مينغ للنقل البحري هي واحدة من أقدم وأكبر شركات الشحن على مستوى العالم.

تأسست الشركة في عام 1972 ، وتقدم خدمات في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا بأسطول مكون من 94 سفينة. تبلغ سعة حمل الحاويات حوالي 708,593 حاوية مكافئة.

ZIM

المعروفة باسم ZIM، هي شركة شحن بضائع دولية.

تأسست في عام 1945 باسم شركة زيم فلسطين للملاحة المحدودة ، وتمتلك ZIM حاليا أسطولا مكونا من 124 سفينة بسعة حمل حاويات إجمالية تبلغ 619,349 حاوية مكافئة. لقد أضافت أكثر من 30 سفينة إلى أسطولها في عام 2021 ، مما يجعلها واحدة من أكبر 10 شركات شحن حاويات في العالم.

WAN HAI

بدأت خطوط وان هاي كشركة نقل خشبية. ومع ذلك، فقد أدركت الاتجاهات المتزايدة للحاويات واشترت أول سفينة حاويات لها، MV Ming Chun ، في عام 1976.

ثم بدأت الشركة خدمات الشحن بين تايوان واليابان. منذ ذلك الوقت ، تحولت Wan Hai إلى شركة شحن حاويات مشهورة.

وهي الناقل الوحيد في تايوان الذي لديه محطات في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية للجزيرة. وهي تدير 20 طريقا، و 15 منها تتصل بالموانئ والمرافئ التجارية الدولية الرئيسية.

تمتلك وان هاي 120 سفينة بسعة حمل تبلغ 482،837 حاوية مكافئة. كما تقوم بتشغيل 59 سفينة مستأجرة.

(PIL)

يقع المقر الرئيسي لشركة PIL في سنغافورة وهي واحدة من أكبر مالكي السفن في منطقة جنوب شرق آسيا. وهي تدير 88 سفينة تتصل في أكثر من 500 موقع في 100 دولة حول العالم.

تأسست الشركة في عام 1967 ولديها قدرة حاوية مكافئة تبلغ حوالي 294,821 حاوية مكافئة وموظفين متخصصين من 18000 محترف.

تعمل من الشرق الأقصى إلى أوروبا ومنطقة البحر الأسود والبحر الأحمر وشبه القارة الهندية وأفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وأمريكا اللاتينية والساحل الغربي للولايات المتحدة.

على الرغم من أن عملها الأساسي هو الشحن ، إلا أنها تشارك أيضا في تصنيع الحاويات وتقديم الخدمات اللوجستية.

SITC

تأسست في مايو 1991 ومقرها في هونغ كونغ ، هي شركة لوجستية رئيسية للشحن. وهي موجودة في قطاعات مختلفة من الصناعة البحرية ، مثل شحن الحاويات ، وإدارة السفن ، والشحن الدولي ، والسمسرة في السفن ، والتخليص الجمركي ، والخدمات اللوجستية للمشاريع ، والتخزين ، والأتمتة ، والمعلوماتية ، إلخ.

تمتلك الشركة 102 سفينة ، بما في ذلك 97 سفينة ، مملوكة لها. تعمل هذه السفن في 75 طريق خدمة تغطي 17 دولة و 76 ميناء رئيسيا في الصين وكوريا واليابان وفيتنام وسنغافورة وروسيا والهند وما إلى ذلك.

، تبلغ سعة SITC 161,998 حاوية مكافئة وتحتل المرتبة 13 بين شركات شحن الحاويات العالمية اعتبارا من 3 يناير 2024.

X-Press Feeders

ان X-Press Feeders / Sea Consortium مجموعة شحن حاويات مقرها في سنغافورة. وهي المشغل رقم 14 من حيث السعة.

لديها أسطول يضم 80 سفينة ، تمتلك الشركة 41 منها. تبلغ طاقتها الإجمالية 153,306 حاوية مكافئة. تقدم الشركة خدمات إعادة الشحن وتخدم الموانئ في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من آسيا وشبه القارة الهندية وأوروبا والخليج الفارسي والبحر الأبيض المتوسط.

تأسست الشركة في عام 1972 في عام 2021 ، طلبت المجموعة أربع سفن 7000 حاوية مكافئة من Shanghai Waigaoqiao لبناء السفن ، الصين ، لزيادة حجم أسطولها.

KMTC

يقع مقر KMTC في سيول ، كوريا الجنوبية. تأسست في عام 1954 ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أكبر شركات شحن الحاويات في العالم.

يتكون أسطول الحاويات الخاص بها من 64 سفينة بسعة حاوية مكافئة تبلغ 150،075 حاوية مكافئة. السفن تخدم الهند وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وكوريا واليابان والصين وروسيا.

تم تجهيز أسطول الشركة بتقنيات متقدمة وميزات صديقة للبيئة ، مما يجعلها رائدة في الشحن المستدام.

بصرف النظر عن الشحن ، توفر KMTC أيضا خدمات إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد. كما أن لديها شبكة من المستودعات ومراكز التوزيع في جميع أنحاء العالم ، مما يمكنها من تقديم حلول لوجستية فعالة لعملائها.

Unifeeder

مقرها في الدنمارك ، هي مزود خدمات التغذية والوسائط المتعددة التي تقدم حلولا لوجستية فعالة لعملائها في جميع أنحاء آسيا وأوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين وأفريقيا.

تتعامل الشركة مع حوالي 5.5 مليون حاوية مكافئة سنويا. تأسست منذ 40 عاما ومنذ ذلك الحين توسعت كثيرا ولديها أكثر من 1100 موظف تملك 82 سفينة وسعة حاوية مكافئة تبلغ 138,100 حاوية مكافئة.

يقوم أسطولها الواسع من السفن بإجراء حوالي 16200 اتصال في أكثر من 200 ميناء ومرفأ. تعمل الشركة كحلقة وصل حاسمة لخطوط الشحن الدولية من خلال زيادة مدى وصولها واستخدامها واقتصادات الحجم.

IRISL

مجموعة خطوط الشحن لجمهورية إيران الإسلامية ، المسماة مجموعة IRISL ، هي شركة شحن مقرها في إيران. لديها 31 سفينة ، يتم تشغيل بعضها من قبل الشركات التابعة لها. يعمل حوالي 6000 شخص في الشركة ، التي تبلغ طاقتها المكافئة 137720 حاوية مكافئة.

تأسست الشركة في عام 1967 وتعمل في بحر قزوين والخليج الفارسي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأصفر. بدأت العمليات التجارية من خلال توظيف 2 سفن تجارية منزلية و 4 سفن ضخمة عابرة للمحيطات.

واليوم، تعد شركة خطوط الشحن الإيرانية الناقل البحري الرئيسي لإيران. لديها حضور عالمي والعديد من الشركات التابعة والشركاء وتقدم مجموعة واسعة من خدمات النقل البحري ، بما في ذلك الشحن السائب والسائبة والحاويات.

SeaLead

تأسست SeaLead في عام 2017 ، وهي لاعب جديد نسبيا في سوق شحن الحاويات العالمي وأظهرت نموا هائلا منذ أن بدأت عملياتها. لديها 28 سفينة وسعة حاوية مكافئة تبلغ 128،931 حاوية مكافئة.

يقع مقرها الرئيسي في سنغافورة ولديها مكتب آخر في دبي ، بما في ذلك العديد من الوكالات في الأسواق الحيوية في جميع أنحاء العالم. لها وجود رئيسي في 18 دولة وهي مملوكة للقطاع الخاص هدف الشركة هو تبسيط التجارة الدولية بين الاقتصادات الكبرى والأسواق الرئيسية.

ومن المعروف أن 60% من موظفي الشركة هم من الإناث. كما أنها تتعامل مع 1.15 مليون حاوية مكافئة سنويا ، وتقوم سفنها بإجراء اتصال في 34 ميناء رئيسيا.

تقدم SeaLead خدمات بين الشرق الأقصى وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وأوقيانوسيا والولايات المتحدة والبحر الأحمر وجنوب شرق آسيا.

Zhonggu

شنغهاي Zhonggu اللوجستية المحدودة هي شركة مقرها في الصين. توفر لعملائها حلولا لوجستية مخصصة للحاويات.

وهي تدمج موارد السكك الحديدية والطرق السريعة لإنشاء شبكة الطرق والسكك الحديدية والممرات المائية ولديها نظام لوجستي للنقل متعدد الوسائط يركز على النقل المائي. يعمل حوالي 1455 محترفا في الشركة، التي تدير 89 سفينة وتبلغ طاقتها الإجمالية 126579 حاوية مكافئة.

وهي تجري أعمالها بشكل رئيسي في الصين. تمتلك Zhonggu قدرة تخزين تبلغ 400000 حاوية تمتد على أكثر من 200 ميناء في جميع أنحاء الصين. كما تتعاون مع شركات التأجير الشهيرة مثل SEACO و BEACON و TEXTAINER وما إلى ذلك.

SINOKOR

أطلقت شركة الشحن هذه أول خدمة حاويات بين كوريا والصين في عام 1989 ، قبل 3 سنوات من بدء العلاقة الدبلوماسية الرسمية بين كوريا والصين. بعد ذلك ، وسعت SINOKOR خدماتها لتشمل الشرق الأقصى وداخل آسيا.

كما افتتحت خدمة الخطوط الملاحية المنتظمة بين كوريا والهند في عام 2015. كما بدأت خدمة النقل المباشر إلى شيتاغونغ في عام 2018 لسهولة العملاء.

وهي تدير خدمات الاتصال المباشر إلى 60 ميناء في 16 دولة بما في ذلك اليابان والصين وروسيا وأيضا في دول جنوب شرق آسيا. كما أن لديها 34 شركة تابعة ومكتبا محليا وحوالي 5000 محترف تبلغ طاقتها الإجمالية 123082 حاوية مكافئة و 82 سفينة.