تعرف على أكبر عمليات تسريح العمالة في شركات قطاع التكنولوجيا حول العالم (جراف)

"ألفا" و"مايكروسوفت" و"أمازون" يستغنون عن 30 ألف موظف

تعرف على أكبر عمليات تسريح العمالة في شركات قطاع التكنولوجيا حول العالم (جراف)
إسلام شريف

إسلام شريف

6:04 م, السبت, 28 يناير 23

بلغت عمليات تسريح العمالة داخل الكبرى حوالي 97 ألف وظيفة خلال 2022، بارتفاع 649% بالمقارنة مع السنة السابقة لها، بحسب بيانات وإحصائيات منشورة على موقع Statista.

أوضحت عن استفادتها من طفرة الإنفاق على التجارة الإلكترونية، والعمل عن بُعد الذي انطلق أثناء فترة الإغلاقات المرتبطة بجهود احتواء مرض Covid-19 في 2020.

3 شركات تكنولوجيه كبرى يستغنون عن 30 ألف وظيفة

وصل عدد الوظائف التي تم الاستغناء عنها في كلا من  الشركة الأم لـ جوجل  “ألفا بت”، و”مايكروسوفت”و شركة “أمازون ” إلى خسارة 30 ألف وظيفة خلال يناير الجاري.

وأوضح موقع Statista أن كلا من مايكروسوفت و ألفابيت يعتبرا أحدث الشركات التي أعلنت عن تخفيضات كبيرة في الوظائف خلال يناير الجاري، وسط موجة تسريح العمال التي تجتاح قطاع التكنولوجيا.

قلصت  Microsoft قوتها العاملة العالمية بمقدار 10 ألاف موظف، بينما قامت شركة Alphabet  بإلغاء 12000 وظيفة في أكبر عملية تسريح للعاملين في تاريخ الشركة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ، ساتيا ناديلا ، في مذكرة للموظفين “إننا نعيش أوقاتًا من التغيير الكبير” ، مشيرًا إلى تباطؤ الإنفاق الرقمي ومخاوف الركود العالمي و “الموجة الرئيسية التالية من الحوسبة” بفضل التقدم في الذكاء الاصطناعي.

كتب ناديلا خلال تقرير دولي على موقع Statista، أن الشركة ستقوم بمواءمة هيكل التكلفة الخاص بها مع إيراداتها وطلب العملاء، مع الاستمرار في الاستثمار في المجالات الاستراتيجية للمستقبل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ ميكروسوفت أن هذه هي أنواع الخيارات الصعبة التي اتخذتها الشركة على مدار تاريخها الممتد 47 عامًا لتظل شركة ذات أهمية في هذه الصناعة التي لا ترحم أي شخص لا يتكيف مع تحولات النظام الأساسي.

وفي رسالة مماثلة إلى موظفي جوجل ، أوضح سوندار بيتشاي المدير التنفيذي للشركة، عن عمليات التسريح، إنه خلال العامين الماضيين من النمو الهائل لمنتجات جوجل ظهرت فرصة كبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشار بيتشاي إلى استعداد الشركة الكامل إلى التحول إلى الذكاء الاصطناعي كمحفز للأداء المستقبلي للقطاع بفضل الاستثمارات المبكرة لشركته في هذا المجال عن أي وقت مضى.

ومن جانبه قامت أمازون بتسريح 8 ألاف عامل في الأشهر الثلاثة الماضية ويتوقع الخبراء استمرار تخفيض الوظائف على نطاق واسع طوال عام 2023، وفقًا لموقع Layoffs.fyi .

والجدير بالذكر أن موقع Layoffs.fyi  يتتبع عمليات تسريح العمالة التقنية منذ بداية جائحة فيروس COVID-19، وفيما يلي نستعرض قائمة أكبر شركات التكنولوجيا تسريحًا للعمالة منذ 2020 وحتى الآن :