ترامب يتعهد بزيادة الرسوم الجمركية المتبادلة على الواردات إذا أعيد انتخابه

كان ترامب قد اقترح في السابق رفع الرسوم الجمركية بأكثر من 60% على البضائع الصينية

ترامب يتعهد بزيادة الرسوم الجمركية المتبادلة على الواردات إذا أعيد انتخابه
أيمن عزام

أيمن عزام

7:43 م, الأحد, 3 مارس 24

قال دونالد ترامب إنه سيفرض رسوما جمركية متبادلة إذا أعيد انتخابه رئيسا، مكررا أحد أهداف سياسته الانعزالية التي أثارت بالفعل قلقا في الداخل والخارج، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال ترامب  في تجمع حاشد في جرينسبورو بولاية نورث كارولينا: “سأقوم بتمرير قانون ترامب للتجارة المتبادلة”.

وتابع: “إذا جعلتنا الصين أو أي دولة ندفع رسومًا جمركية بنسبة 100 أو 200%، فسنجعلهم يدفعون رسومًا متبادلة بنسبة 100 أو 200% على الفور”.

زيادة الرسوم الجمركية على الواردات

وكان ترامب قد اقترح في السابق رفع الرسوم الجمركية بأكثر من 60% على البضائع الصينية، فضلا عن إلغاء وضع “الدولة الأكثر تفضيلا” للقوة العظمى العالمية في التجارة الأمريكية. كما فرض تعريفة جمركية بنسبة 10% على جميع السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة.

وتأتي هذه المقترحات في أعقاب سلسلة من الزيادات الجمركية التي تم إجراؤها خلال رئاسة ترامب بهدف الحد من واردات البضائع الصينية.

الرسوم الجمركية، التي بدأت في أوائل عام 2018، تصاعدت في نهاية المطاف إلى الرسوم الجمركية على السلع التي تتراوح من المأكولات البحرية إلى المواد الكيميائية بحلول خريف ذلك العام. ودفع ذلك الصين إلى الرد بفرض رسوم انتقامية على بعض الواردات الأمريكية مثل فول الصويا والدواجن.

أبقت إدارة بايدن إلى حد كبير على هذه التعريفات، مما أثار انتقادات من مجموعات الأعمال التي قالت إن السياسات أدت إلى ارتفاع الأسعار وقوضت القدرة التنافسية.

من المرجح جدًا أن تكون هناك مباراة العودة بين ترامب والرئيس جو بايدن. فاز ترامب بكل الانتخابات التمهيدية حتى الآن، ويواصل تقدمه في استطلاعات الرأي على منافسته نيكي هيلي في كل ولاية من الولايات الـ15 التي ستصوت في الخامس من مارس ، المعروف باسم الثلاثاء الكبير.