تأمين «البحرى».. مظلة عالمية لنقل البضائع ويسهم في زيادة الصادرات والواردات (جراف)

ويشكل نسبة كبيرة من أقساط التأمين الإجمالية

تأمين «البحرى».. مظلة عالمية لنقل البضائع ويسهم في زيادة الصادرات والواردات (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

1:02 م, الأثنين, 15 أبريل 24

قالت باسمة مندور، المدير الإقليمى لمنطقة قناة السويس بشركة ثروة للتأمين، إن التامين البحرى يشكل نسبة كبيرة من أقساط التأمين الإجمالية، كما أن أهميته تظهر بالنسبة للاقتصاد الوطنى والتجارة الخارجية، إذ إن ذلك النوع من التغطيات يوفر المظلة لعمليات نقل البضائع، ما يساهم فى تطوير الصادرات والواردات.

وأضافت لـ”المال” أن تكاليف تشغيل السفن البحرية تختلف عن وسائل النقل الأخرى، ما ينتج عنه من اختلاف أجور الشحن، كما أن القدرة الاستيعابية للسفن البحرية لا تضاهيها أى وسيلة نقل أخرى، فقد يصل بعضها إلى حمل عشرات الآلاف من الأطنان للبضائع العادية ومئات آلاف الأطنان من البضائع السائلة، موضحة أن هناك اختلافا جوهريا بين نسب المخاطر التى تتعرض لها وسائل النقل البحرى مقارنة مع الوسائل الأخرى.

وبيّنت أن أنواع التأمين البحرى تنقسم حسب موضوع الوثائق إلى تأمين البضائع، الذى يعد أكثر الأنواع شيوعا، ويشمل مختلف البضائع السائلة أو الجافة، المخزنة فى صناديق خشبية أو ورقية، أو غير مغلفة كالحبوب ومواد البناء، وتمتد التغطيات إلى الأشياء الثمينة، مثل الذهب والغراء واللوحات الثمينة.

وأشارت إلى أن التأمين على السفن ينصرف بصورة أساسية إلى هيكلها وآلاتها ومعداتها، بهدف حماية صاحبها من الخسائر المادية، بسبب تحقق الأخطار البحرية المؤمن ضدها، مثل الغرق والجنوح والتصادم والارتطام، وقد تغطى الوثيقة سفينة واحدة أو أسطولا.

وتابعت أن هناك بعض الوثائق تختص بتغطية أجرة الشحن، عبر ضمان تعويض المؤمن له عن ضياع أجرة النقل البحرى، وتشمل ما يستحقه مالك السفينة من أجرة الشحن مقابل نقله للبضائع إلى الجهة المطلوبة.

وأوضحت أن وثائق التأمين البحرى يثبت بها عقد التأمين البحرى، ويتم بمقتضاها التعامل بين شركات التأمين والعملاء فى شكل التزامات قانونية منظمة فى محررات مطبوعة.

وذكرت باسمة مندور أن وثائق التأمين البحرى تتضمن عادة شروطا عامة، ويضاف بها العناصر المتغيرة، ولا بد أن تحتوى على الخطر المؤمن منه، والمدة، والقسط، ويضاف لها أحيانا شروط إضافية تتفق وإرادة على إرادة العميل والشركة المؤمنة، ولا بد أن تحتوى الوثائق من ذلك  النوع على تاريخ ومكان الاكتتاب.

والجراف التالي يوضح أنواع التأمين المنتشرة في السوق المصرية حسب دراسة أجرتها شركة ستاتيستا:

وحصلت المال على دراسة بعنوان “التأمين البحري ودوره في تطوير التجارة الخارجية” لسمارة رحيمة وآخرين، جاء بها أن النقل البحري يعد عنصرا هاما من العوامل التى ترتكز عليها التجارة الخارجية وتتأثر به، وكلما نشطت التجارة الخارجية زادت الكميات المنقولة، بينما ما زالت مخاطر “البحرى” قائمة، وتنذر بتتابع بعواقب وخيمة.

ويمكن الاطلاع على الدراسة كاملة من هنا: