بيانات الرواتب والأجور تمنع بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة قريبا

الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 353000 الشهر الماضي

بيانات الرواتب والأجور تمنع بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة قريبا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:47 م, الجمعة, 2 فبراير 24

أضاف أصحاب العمل في الولايات المتحدة أكبر عدد من العمال خلال عام واحد وقفزت الأجور في تسارع مفاجئ في سوق العمل، ومن المرجح أن يمنع ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة قريبًا، بحسب وكالة بلومبرج.

وأظهر تقرير لمكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 353000 الشهر الماضي بعد المراجعات التصاعدية للشهرين السابقين. واستقر معدل البطالة عند 3.7%. وتسارعت الأجور بالساعة مقارنة بالشهر السابق، لترتفع بأكبر قدر منذ مارس 2022.

توقعات خفض أسعار الفائدة

وارتفعت عوائد سندات الخزانة ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 والدولار. وأدت عقود المبادلة المرتبطة بمواعيد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليل إمكانية قيام البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت من شهر مارس. قلص المتداولون أيضًا إجمالي التخفيضات التي يرونها لعام 2024 بأكمله.

وقالت كاثي جونز، كبيرة استراتيجيي الدخل الثابت لدى تشارلز شواب: “إن هذا يبرر بالتأكيد بقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على حاله”.

وتابعت: “الاقتصاد قوي بما يكفي لتوليد مستوى عالٍ من الوظائف والأرباح في الساعة التي تصل إلى 4.5٪ تشير إلى تضخم محتمل من الطلب إلى الكثيرين في بنك الاحتياطي الفيدرالي.”

وكان نمو الوظائف في شهر يناير بقيادة الرعاية الصحية والخدمات المهنية والتجارية وتجارة التجزئة.

يسلط التقرير  الضوء على سوق العمل الذي كان له دور فعال في تعزيز الإنفاق الاستهلاكي والحفاظ على الاقتصاد في مسار التوسع. وتثير البيانات تساؤلات حول التحول التدريجي في وتيرة التوظيف الذي أدى إلى تباطؤ نمو الأجور وساعد في خفض التضخم.

صعود معنويات المستهلكين

ومما يزيد من الأدلة على أن الاقتصاد سيواصل تقدمه، ارتفعت معنويات المستهلكين في يناير مقارنة بالشهر السابق بأعلى مستوى منذ عام 2005. وساعد تراجع التضخم في تعزيز وجهات النظر حول الشؤون المالية للأسر في مؤشر المعنويات النهائي لجامعة ميشيجان الذي صدر يوم الجمعة.

وبينما يأمل مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يظل نمو التوظيف قويًا بما يكفي للحفاظ على التوسع الاقتصادي سليمًا، فإنهم يرغبون في رؤية مكاسب أكثر اعتدالًا في الأجور بينما ينتظرون تأكيدًا بأن التضخم سيستمر في التباطؤ إلى هدفه البالغ 2٪.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين يوم الأربعاء بعد أن ترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى منذ عقدين: “نحن لا نبحث عن سوق عمل أضعف”.

وتابع: “نتطلع إلى استمرار انخفاض التضخم كما كان ينخفض خلال الأشهر الستة الماضية.”

ويولي مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا اهتمامًا وثيقًا بكيفية تأثير ديناميكيات العرض والطلب على العمالة على مكاسب الأجور. وارتفع متوسط الأجر في الساعة بنسبة 0.6% عن ديسمبر و4.5% عن العام الماضي.

درجات حرارة متجمدة

ومن المحتمل أن يكون هذا الرقم مدعومًا بانخفاض ساعات العمل. مع تزامن أسبوع المسح الخاص بتقرير الوظائف لشهر يناير مع فترة من الطقس الشتوي القاسي الذي أثر على النشاط الاقتصادي في عدد من المناطق الأمريكية وتسببت في درجات حرارة متجمدة في تكساس وثلوج كثيفة في الغرب الأوسط وفيضانات مفاجئة في الشمال الشرقي.

وبلغ عدد الموظفين الذين توقفوا عن العمل بسبب سوء الأحوال الجوية أكثر من نصف مليون، وهو أكبر عدد منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

من المرجح أن تكون المكاسب المفاجئة في الرواتب في بداية عام 2024 بمثابة أخبار جيدة للرئيس جو بايدن، الذي يحاول إقناع الناخبين الأمريكيين بأن الاقتصاد قوي قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وأظهر تقرير الوظائف أيضًا أن معدل المشاركة – نسبة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن عمل – بلغ 62.5%. وساعد دخول النساء إلى سوق العمل في تعويض الانخفاض في مشاركة الرجال.

يتكون تقرير التوظيف الشهري من مسحين – أحدهما للشركات والآخر للأسر. يتضمن هذا الإصدار تحديثًا سنويًا لمسح المنشآت الذي ينتج عنه أرقام الرواتب. ورسمت المراجعة القياسية صورة أفضل قليلاً لمكاسب الوظائف الشهرية.

  يقول الاقتصاديون آنا وونغ وستيوارت بول وإليزا وينجر وإستيل أو: “كان الجزء الأكثر أهمية في تقرير الوظائف لشهر يناير هو المراجعات، ويخبروننا أن سوق العمل كان أكثر سخونة في النصف الثاني من عام 2023 مما كان واضحًا في الوقت الفعلي”.

وتابعوا:” إذا كان هذا دقيقًا، فهذا يشير إلى أن الضغط التصاعدي على نمو الأجور سيستمر، وسيكون من الصعب على بنك الاحتياطي الفيدرالي خفضه في وقت مبكر من هذا العام. ولذلك فإننا نغير توقعاتنا الأساسية إلى خفض أسعار الفائدة في مايو.”