بنك كريدي أجريكول: صافي الربح يرتفع إلى 2.291 مليار جنيه بنهاية مارس

بنسبة ارتفاع قدرها 88% على أساس سنوي.

بنك كريدي أجريكول: صافي الربح يرتفع إلى 2.291 مليار جنيه بنهاية مارس
شروق محمود

شروق محمود

12:38 م, الأربعاء, 1 مايو 24

اعتمد مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر، بجلسته المنعقدة أمس النتائج المالية للبنك عن الربع الأول من العام المنتهي في 31 مارس 2024.

نتائج أعمال كريدي أجريكول

ووفقا لنتائج الأعمال؛ بلغ صافي الربح 2,291 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع قدرها 88% على أساس سنوي، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 54.1%، مسجلة نسبة ارتفاع بلغت +1% على أساس سنوي، ومدفوعة بالزيادة الكبيرة في حجم الودائع مقابل القروض، إضافة إلى تأثير خفض قيمة الجنيه المصري.
وبلغت مرونة هيكل رأس المال في ظل معدل كفاية رأس المال 20.2%، فيما سجل العائد على متوسط الأصول 8.5%، بنسبة ارتفاع قدرها 2%، في حين سجل العائد على متوسط حقوق الملكية 61.5%، بنسبة ارتفاع مقدارها 14%.

وشهدت محفظة قطاع التجزئة المصرفية معدل نمو جيد خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت القروض نسبة نمو بمقدار +16%، في حين سجلت الودائع نمواً بنسبة +20% على أساس سنوي.

وتجدر الإشارة إلى اعتماد أداء قطاع التجزئة على الحملات التسويقية وإطلاق المنتجات الجديدة وجذب المزيد من العملاء على الرغم من الضغوط التنافسية لسوق شهادات الإيداع خلال الربع الأول من عام 2024. وعلاوة على ذلك، فقد حقق معدل إنتاج القروض النقدية نسبة نمو طفيفة بمقدار +5%، بينما ارتفع معدل إنتاج قروض السيارات بنسبة +84% ليصل إلى قرابة الضعف على الرغم من استمرار نقص المعروض في السوق.

وجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يحقق السوق انتعاشًا خلال الأرباع القادمة بعد تعويم الجنيه وتوافر العملة الأجنبية. وبالنسبة لمعدل إنتاج قروض التمويل العقاري، فقد سجل ارتفاعًا بنسبة مقدارها +25% على أساس سنوي مدفوعًا بدعم مبادرات البنك المركزي المصري والحملات المستهدفة.