بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو ..قطاع الأعمال : تنفيذ 3 مشروعات فى مجال التحول نحو المركبات الكهربائية

تقرير بأبرز برامج ومشروعات تطوير شركات وزارة قطاع الأعمال

بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو ..قطاع الأعمال : تنفيذ 3 مشروعات فى مجال التحول نحو المركبات الكهربائية
عصام عميرة

عصام عميرة

2:51 م, الأربعاء, 29 يونيو 22

أصدرت وزارة قطاع الأعمال العام تقرير بأبرز برامج ومشروعات تطوير الشركات التابعة بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ومنها توطين صناع السيارات الكهربائية، وجارٍ العمل على تنفيذ 3 مشروعات في مجال المركبات الكهربائية بأحجام مختلفة (سيدان – ميكروباص – توك توك)، إلى جانب تطوير البطارية ونظم التحكم.

وأضافت الوزارة فى التقرير، أن مشروع توطين إنتاج المركبات الكهربائية فى مصر يأتي إيمانا بضرورة مواكبة الاتجاه العالمي المتزايد للنقل، و الكهربائي والحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية، جاء التوجه نحو التحول إلى المركبات الكهربائية في شركتي النصر والهندسية.

إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية

واستعرض التقرير ما تم من إنجازات فى ذلك الشأن، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى كبريات الشركات الصينية لإنتاج سيارة “سيدان” كهربائية بطاقة تصل إلى 25 ألف سيارة سنويًا، ومن المقرر توقيع العقود في يوليو 2022، للإنتاج المستهدف أن يبدأ في الربع الثالث من 2023.

وتم توقيع اتفاقية بين النصر للسيارات وإحدى شركات القطاع الخاص لتأسيس شركة لتقديم خدمات البيع وما بعد البيع والصيانة والضمان للسيارات الكهربائية.

مخطط إنتاج الميكروباص الكهربائي

وجارٍ التواصل مع شركة من كوريا الجنوبية لإنتاج الميكروباص الكهربائي، وأخرى هندية لإنتاج بديل عصري للتوكتوك يعمل بالكهرباء، ويمكن تتبعه أمنيًا، وجارٍ العمل في مشروع لتطوير البطاريات ونظم التحكم بالتعاون مع شركتين مصريتين.

وقامت الوزارة بجهود مكثفة  للتنسيق مع عدد من الوزارات والجهات لإعداد حزمة المحفزات ومتطلبات البنية التحتية للبدء في إدخال السيارات الكهربائية إلى السوق المصرية، منها اعتماد الدعم النقدي لمشتري السيارة المصنعة محليا (50 ألف جنيه)، وكذلك إصدار تسعيرة للكهرباء المستخدمة لشحن المركبات، وإعداد الحصر المبدئي للمواقع المقترحة لمحطات الشحن.

مشروع محطات شحن السيارات الكهربائية

وبجانب مشروع محطات شحن السيارات الكهربائية، جارٍ تأسيس شركة لإنشاء وتشغيل وإدارة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، واختيار شريك فني من القطاع الخاص يساهم بحصة 20% في رأسمال الشركة، ويتولى إدارة وتشغيل محطات الشحن.

وتهدف الوزارة إلى إنشاء 3000 محطة شاحن مزدوج خلال 18 شهرًا داخل محافظات القاهرة و الجيزة والإسكندرية وعلى الطرق السريعة.