بلغت «57 طناً».. شعبة الذهب: مشتريات المصريين من المعدن الأصفر العام الماضي مُبالغ فيها

ارتفاع سعر الفائدة 2% يحتاج من 3- 4 أيام ليظهر تأثيره على أسعار الذهب

بلغت «57 طناً».. شعبة الذهب: مشتريات المصريين من المعدن الأصفر العام الماضي مُبالغ فيها
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

3:12 م, السبت, 3 فبراير 24

رأى نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب سابقًا، أن تأثير ارتفاع سعر الفائدة بنسبة 2% يحتاج من 3 – 4 أيام ليظهر تأثيره على أسعار الذهب؛ نظرًا لأن صدور القرار أعقبه يوما إجازة رسمية للبنوك.

كما رأى نجيب، في مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة» عبر قناة المحور، أمس الجمعة، أن الدولار بالسوق الموازية هو العامل المؤثر في انخفاض أسعار الذهب، فالعلاقة بينهم طردية.

وتابع: “نقوم بضرب سعر الدولار في قيمة الأوقية العالمية عشان ينزل السوق المحلي، التأثير المباشر لينا هو الدولار، وربنا يسهل ونشوف هل هيستمر التراجع ولالا”.

وبالنسبة لتصريح أن المصريين اشتروا 57 طنًّا من الذهب قال نجيب إن هذا الرقم مُبالغ فيه؛ لأنه لا يوجد حصر دقيق لما يُباع من جميع المحالّ.

وأضاف أن الذهب هو سلعة عالمية تتأثر بعدد من العوامل؛ منها البترول وحالة السلم والحرب والحالة الاقتصادية، لذلك يصعب التنبأ بصورة مستقبلية له.

وفي نهاية يناير 2023.. أعلن مجلس الذهب العالمي ارتفاع الطلب على الذهب في مصر خلال عام 2023 بنحو 5.5 طن بنسبة 10.7%، حيث سجلت 57 طنًّا، مقابل 51.5 طن في عام 2022 بسبب الإقبال الكبير على التحوط من انخفاض الجنيه المصري جرّاء الهبوط الكبير للعملة وتراجع القوة الشرائية.

وأشار تقرير المجلس إلى أنه تم اقتناء 30.3 طن من السبائك والعملات الذهب، خلال عام 2023، مقابل 19.2 طن في 2022، بزيادة 11.1 طن بنسبة 57.8%، حيث أصبح الاتجاه العام في مصر لشراء الذهب الخام من العملات والسبائك هربًا من المصنعية المرتفعة.