بقيمة 381 مليون جنيه.. طرح قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل في المنيا الجديدة

وهي قطعة الأرض الوحيدة المطروحة بذلك النشاط خلال يناير الجاري

بقيمة 381 مليون جنيه.. طرح قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل في المنيا الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

6:03 م, الأحد, 14 يناير 24

طرحت المجتمعات العمرانية قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل في مدينة المنيا الجديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال شهر يناير.

وتقع قطعة الأرض تحديدا في منطقة الـ 310 فدان، وعلى مساحة 117.600 متر مربع.

وحددت الهيئة سعر المتر الواحد بنحو 3240 جنيها لتسجل إجمالي قيمة الأرض حوالي  381.024 مليون جنيه، وفقاً لحسابات “المال”.
يشار إلى أنه خلال الشهر الحالي، تضاءل ظهور الأنشطة العمرانية في طروحات، إذ أتيح بيع قطعة أرض واحدة فقط  في المنيا الجديدة، وهو ما يعد ضئيلا للغاية مقارنة بالعام الماضي، والذي كان به أقل عدد مطروح يبلغ ثلاثة قطع، وفي معظم الأحيان كان يتجاوز الخمسة قطع.

وأشارت الهيئة إلى أن مدة تنفيذ المشروع 4 سنوات تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري.

الشروط البنائية

ووضعت الهيئة مجموعة من الشروط البنائية تتمثل في تقسيم الأرض بنسبة 30 % من إجمالي مساحة الأرض بنشاط خدمات استثمارية (ترفيهي إداري وسياحي وتجاري)، و70% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط (عمراني متكامل)

وألا تزيد سبة الأراضي المخصصة للإسكان عن 50% من إجمالي مساحة الأرض وبنسبة بنائية لا تتعدى 50% من المساحة المخصصة للاسكان، مع وجود أقصى ارتفاع للعمارات وهو أرضي و5 أدوار وللفيلات أرضي ودور أول.

وأن النسبة البنائية للفيلات (توين/تاون/كوارتر) لا تزيد عن 45% من مساحة قطعة الارض الفرعية والفيلا المنفصلة لا تزيد عن 40% من مساحة قطعة الأرض الفرعية الكثافة السكانية على مستوى المشروع طبقا للمقنن المائي المصرح به.

وأن تكون نسبة الأراضي المخصصة للخدمات تتراوح من 8– 12%  من إجمالي مساحة الأرض المخصصة للعمراني متكامل.

وبالنسبة لنشاط خدمات استثمارية وهو “ترفيهي –إداري- سياحي- تجاري” ما عدا محطة تموين سيارات، فلا تتجاوز النسبة البنائية عن 30% من المساحة المخصصة للنشاط بارتفاع أرضي و5 أدوار.

آلية السداد

وفيما يتعلق بآلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 25% من قيمة الأرض بالجنيه المصري، وهي عبارة عن 10% جدية حجز ونسبة الـ 15% الأخرى تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار  بموافقة مجلس الإدارة على التخصيص.

 ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، على أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي عن مدة 3 أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط بالإضافة إلى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية.

طروحات الهيئة خلال يناير

وخلال الشهر الجاري، طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 55 قطعة أرض تتوزع في 19 مدينة جديدة للبيع بألية التخصيص الفوري في يناير الجاري.

والعدد المطروح في الشهر الحالي متقارب للغاية مع الأراضي المطروحة في ديسمبر الماضي ألا وهو 56 قطعة أرض، فلم يطرأ تغيير كبير علي عدد الأراضي المطروحة.

والمميز في طروحات الشهر الجاري، أنه يضم مدن جديدة نادراً ما تتاح فيها أراضي استثمارية وخدمية للبيع.

“المال” تواصل عرضها وتحليلها لجميع الأراضي المطروحة علي  موقع الهيئة الإلكتروني من خلال تقريرها الشهري، لتوضيح أي الأنشطة تحظي باهتمام عال كذلك أي المدن تلفت أنظار المستثمرين.

وتبين من التحليل أنه وللمرة الأولي، تستحوذ مدينة قنا الجديدة على أكبر عدد اراضي مطروحة خلال شهر يناير.

وكالمعتاد، سيطرت الأنشطة التجارية الإدارية علي طروحات الهيئة في الشهر الجاري، بواقع 14 قطعة أرض.

وبخصوص أسعار المتر، سجلت مدينة القاهرة الجديدة أعلي سعر لبيع المتر الواحد بنحو 31 ألف جنيه لقطعة أرض مخصصة بنشاط تجاري إداري.