بعد قرار التموين بحظر تخزينه أكثر من شهرين.. ارتفاع أسعار الأرز في الأسواق المحلية

الأرز الأبيض مازال يشهد ارتفاعا طفيفا ليتراوح الطن فى الأسواق أيضًا بالقيمة نفسها

بعد قرار التموين بحظر تخزينه أكثر من شهرين.. ارتفاع أسعار الأرز في الأسواق المحلية
عمر سالم

عمر سالم

8:30 م, الخميس, 22 فبراير 24

شهت أسعار الأرز اليوم في مصر ارتفاعا طفيفا في سعر الطن الشعير 22-2-2024 بما يصل إلى 400 جنيه للطن في الأسواق المحلية.

علمت المال من مصادر مسئولة في شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن أسعار الأرز الشعير صعدت بنهاية الاسبوع ليسجل الطن نحو 19600 جنيه للطن عريض الحبة ، مقانة بـ 19200 جنيه للطن الأسبوع الماضي .

وأضافت المصادر في تصريحات لـ “المال” ،  أن سعر الأرز الشعير اليوم رفيع الحبة قفز أيضاً بشكل طفيف ليسجل نحو 19 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 18500 جنيه بداية الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن الأرز الأبيض مازال يشهد ارتفاعا طفيفا ليتراوح الطن فى الأسواق أيضًا بالقيمة نفسها، ليتراوح الطن بين 28 و 32 ألف جنيه، وفقًا للنوع «عريض أو رفيع الحبة»، وللجودة ونسبة الكسر والمضرب.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم صدور قرارا رقم 6 لسنة 2024 من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ، بتشكيل لجنة عليا بالوزارة والمديريات التموينية، لمتابعة إلزام الموزعون وتجار الجملة والتجزئة عند تخزين السلع الغذائية، بأن تكون مصحوبة بفواتير ضريبية، أيضا فترات التخزين لبعض السلع الغذائية.

كما أكد القرار انه يحظر على التجار تخزين (الفول / العدس / الأرز) أكثر من شهرين ،  ويتم مراجعة مستندات البيع ويتم التأكد أن عمليات البيع والتداول تتم بالمعدل الطبيعي، ومتوسط المبيعات خلال الشهر، على أن تلتزم الجهات بقرار الوزير اعتبارا من اليوم.

وبلغ إجمالى إنتاج مصر من الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، فيما يصل الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون.