بسبب اضطرابات البحر الأحمر.. صندوق النقد: انخفاض حجم التجارة عبر قناة السويس بأكثر من النصف في 4 شهور

انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس بأكثر من النصف من 38 مليون طن إلى  16 مليون طن متري.

بسبب اضطرابات البحر الأحمر.. صندوق النقد: انخفاض حجم التجارة عبر قناة السويس بأكثر من النصف في 4 شهور
سمر السيد

سمر السيد

7:35 م, الخميس, 18 أبريل 24

أكد صندوق النقد الدولى أن المخاطر الأمنية الناتجة عن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لا تزال تثير مخاوف أكبر بشأن تأثير الصراع في غزة حاليًا على تكاليف التجارة والشحن، لاسيما وأن ما بين 12 إلى 15% من حجم التجارة العالمية يمر عبر قناة السويس .

وقال في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط الصادر مساء اليوم، إنه بفضل رسوم عبور قناة السويس في العام المالي الماضي 2023/2022  حقق الاقتصاد المصري نحو 2,2% من إجمالي الناتج المحلي في  شكل عائدات ميزان المدفوعات السنوية – أكثر من 700 مليون دولار شهريا ، و1,2% من إجمالي الناتج المحلي  في شكل إيرادات المالية  العامة-.

وتابع إنه على الرغم من هذا، فإنه في  الفترة بين بداية الهجمات بطائرات مسيرة في  مضيق باب المندب في  نوفمبر الماضي ونهاية فبراير الماضي ، انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس بأكثر من النصف من 38 مليون طن إلى  16 مليون طن متري.

وقال إن انخفاض أحجام تجارة البضائع يؤثر أيضا على بلدان الأسواق الصاعدة والبلدان متوسطة الدخل الأخرى ، التي تعاني موانئها على البحر الأحمر من تراجع حركة المرور نتيجة هجمات الحوثيين في تلك المنطقة .

وأضاف أنه على سبيل المثال، انخفض حجم صادرات الأردن  ووارداته عبر ميناء العقبة في نهاية فبراير الماضي بنحو النصف منذ بداية الاضطرابات في  نوفمبر الماضى على الرغم من تحويل  مسار بعض تدفقات التجارة منذ ذلك الحين عبر مسارات أخرى.

وفي المملكة  العربية السعودية، تراجع النشاط في ميناء جدة في ظل لجوء السلطات إلى تحويل المرور إلى ميناء الدمام الواقع على الخليج العربي.