بتكلفة 40 مليون جنيه.. «السكر والصناعات التكاملية» تفتتح أول برج لتبريد المياه في مصنع أرمنت بالاقصر

في إطار التعاون مع وزارة البيئة بهدف الحفاظ على مياه النيل من التلوث

بتكلفة 40 مليون جنيه.. «السكر والصناعات التكاملية» تفتتح أول برج لتبريد المياه في مصنع أرمنت بالاقصر
محمد مجدي

محمد مجدي

12:48 م, الخميس, 9 مايو 24

افتتح اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أول برج لتبريد المياه في مصنع أرمنت للسكر بمحافظة الأقصر؛ بهدف الحفاظ على مياه النيل من التلوث، في إطار التعاون بين شركة السكر ووزارة البيئة ممثلة في جهاز شئون البيئة؛ بهدف المحافظة على مياه نهر النيل من التلوث، وتقليل الفاقد منه باتباع التقنيات الحديثة فى معالجة مياه الصرف الصناعي للمصانع وإعادة تدويرها.

وقال البديوي، خلال افتتاح برج التبريد في مصنع أرمنت، إن مشروع EPAP3 تبريد مياه الصرف الصناعي، بدأ فى 2015 وسينتهي فى 2024.

وأضاف أن بنك قطر الوطنى QNB فاز بالتمويل من بين عدد من البنوك المتقدمة، حيث كان مبلغ القرض 2 مليون دولار (فائدة 1% سعر إقراض البنك المركزى المصري بالجنيه تم تخفيضه إلى 1.16 مليون دولار بتاريخ 12/6/2023)، كما أن فترة السماح 1 سنة، ومدة سداد القرض 5 سنوات.

وأكد البديوي أن تكلفة إنشاء برج التبريد 1.3 مليون دولار، بما يوازي 40 مليون جنيه، بقيمة سعر الدولار 31 جنيهًا وقت بناء البرج من سنتين ونصف السنة تقريبًا.

ولفت إلى أن تكلفة الأعمال الميكانيكية بلغت 900 ألف دولار، والأعمال الكهربائية والأجهزة 300 ألف دولار، وأعمال الحقن والبلوف 100 ألف دولار.

ونوه البديوي بأنه مع التزام شركة السكر بالمعايير الواردة بقانون حماية نهر النيل رقم (48) لسنة 82، ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، بالتنسيق مع الجهات المعنية والتي تجتمع بصفة دورية بقطاع الطب الوقائي، التابع لوزارة الصحة والسكان- لجنة الرصد البيئي والانذار المبكر ومراقبة نوعية المياة لنهر النيل.

وأوضح البديوي أن الضرورة اقتضت إنشاء برج تبريد جديد بطاقة 4000 م3/س بهدف خفض درجة حرارة مياه التبريد للمصنع من 43 م o “وحدة قياس” إلى 28 م o بمعدل + 15 م o.

واستكمل قوله: لذلك تم التعاقد مع شركة ILMED الايطالية لتوريد مكونات البرج، وتم تحرير عقد رقم 13.6 بأرقام ضمان تعاقدية بحضور وكيل المورد “شركة تراكون” وطبقًا لبرنامج زمني وصولًا إلى الاستفادة من المِنح والقروض التي تمنحها وزارة البيئة مشروع التحكم فى التلوث الصناعي EPAP3 الذي يوفر الدعمين الفني والمالي للمشروعات البيئية لتحقيق التوافق البيئي وصولًا إلى حدود القانون.

وأكد البديوي أنه تم تشغيل برج التبريد بكامل طاقته التصميمية وحققت أرقام الضمان التعاقدية الواردة بالعقد مع المورد الأجنبي “ILMED”.

وقال إنه تم عمل إختبارات التسليم، وتم التنويه بضرورة استكمال تأهيل الأبراج القديمة العاملة حاليًّا بالمصنع لاكتمال التوافق البيئي لمصنع أرمنت طبقًا لتوصيات الخبير الهندي- استشارى وزارة البيئة.

جاء ذلك بحضور الكيميائي صلاح عمر مصطفى العضو المنتدب لصناعة السكر، واللواء ياسر نوير رئيس قطاع مكتب العضو المنتدب الرئيس التنفيذي، والكيميائي هيمن إبراهيم أحمد رئيس قطاعات البيئة والسلامة، والمهندس عادل عبد السميع رئيس قطاعات المشروعات، وإبراهيم دردير عبد الله العضو المنتدب للصناعات التحويلية.