انسحاب إسرائيلي محدود يحي آمال الغزاويين قضاء عيد الفطر في هدوء  

قالت إسرائيل يوم الأحد إنها سحبت المزيد من جنودها من جنوب قطاع غزة

انسحاب إسرائيلي محدود يحي آمال الغزاويين قضاء عيد الفطر في هدوء  
أيمن عزام

أيمن عزام

10:02 م, الأحد, 7 أبريل 24

تحي أنباء انسحاب إسرائيل بعض قواتها من جنوب قطاع غزة آمال قضاء الفلسطينيين عيد الفطر في هدوء نسبي، بحسب وكالة رويترز.

قالت إسرائيل يوم الأحد إنها سحبت المزيد من جنودها من جنوب قطاع غزة، ولم تترك سوى لواء واحد، بينما أرسلت هي وحماس فرقا إلى مصر لإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ ستة أشهر.

ضغوط لتحسين الوضع الانساني

وتخفض إسرائيل أعدادها في غزة منذ بداية العام لتخفيف جنود الاحتياط وتتعرض لضغوط متزايدة من حليفتها واشنطن لتحسين الوضع الإنساني خاصة بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة الأسبوع الماضي.

ولم يقدم المتحدث العسكري تفاصيل عن أسباب سحب الجنود أو أعداد المشاركين. لكن وزير الدفاع يوآف غالانت قال إن القوات ستستعد لعمليات مستقبلية في غزة.

وأكدت كل من إسرائيل وحركة حماس، الحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة، أنهما سترسلان وفودا إلى مصر.

وتريد حماس أن يؤدي أي اتفاق إلى إنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية. وقالت إسرائيل إنها، بعد أي هدنة، سوف تطيح بحماس، التي أقسمت على تدميرها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يكون هناك اتفاق دون إطلاق سراح الرهائن وأنه لن يرضخ للضغوط الدولية. وتقول حماس إن الاتفاق يجب أن يشمل حرية التنقل للسكان في أنحاء قطاع غزة.

وتم احتجاز أكثر من 250 رهينة وقتل نحو 1200 شخص خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر ، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية. وقتل أكثر من 33100 فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ولا يزال نحو 130 رهينة محتجزين في غزة. وردا على سؤال حول انسحاب القوات من القطاع، قال رئيس الأركان العامة الإسرائيلي هرتسي هاليفي للصحفيين إن الجيش يكيف أساليبه مع ما كانت وستكون عليه حرب طويلة.

وقال جالانت إن إسرائيل ستواصل الحرب حتى لا تعود حماس تسيطر على غزة أو تهدد إسرائيل كمجموعة عسكرية.

وقال جالانت خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين، بحسب بيان صادر عن مكتبه، إن “القوات تخرج وتستعد لمهمتها المقبلة”، وكذلك “لمهمتها المقبلة في منطقة رفح”.

الآمال الفلسطينية

وتقول إسرائيل إن التوغل في منطقة رفح القريبة من الحدود مع مصر ضروري للقضاء على حماس لكن القوى الأجنبية القلقة قالت إن ذلك قد يؤدي إلى خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين حيث يعيش أكثر من مليون شخص هناك.

وتقول إسرائيل إنها ستقوم بإجلاء المدنيين قبل شن عملية التوغل.

وقال سكان فلسطينيون في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، والتي تعرضت لقصف إسرائيلي في الأشهر الأخيرة، إنهم رأوا القوات الإسرائيلية تغادر وسط المدينة وتتراجع إلى المناطق الشرقية.

وقال مسعفون إنهم عثروا على 12 جثة لفلسطيني على الأقل في المنطقة. وبدأ بعض سكان خان يونس، الذين لجأوا إلى رفح، بالعودة إلى أحيائهم بعد مغادرة القوات الإسرائيلية.

وقال عماد جودت (55 عاما) الذي يعيش مع أسرته المكونة من ثمانية أفراد في خيمة برفح “يبدو في النهاية أنه قد يكون عيدا سعيدا” في إشارة إلى عطلة عيد الفطر التي تبدأ منتصف الأسبوع.

وقال جودت لرويترز عبر تطبيق دردشة “الاحتلال سحب قواته من خان يونس والأمريكيون يضغطون بعد مقتل بعض الأجانب ومصر تجري جولة كبيرة مع الأمريكيين والإسرائيليين وحماس وقطر. هذه المرة لدينا أمل”. .

وتتعرض إسرائيل لضغوط متزايدة من الولايات المتحدة، إذ يطالبها الرئيس جو بايدن بتحسين الظروف الإنسانية في غزة والعمل على وقف إطلاق النار، قائلا إن الدعم الأمريكي قد يعتمد على ذلك.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها بايدن، وهو مؤيد قوي لإسرائيل، إلى الاستفادة من الدعم الأمريكي للتأثير على السلوك العسكري الإسرائيلي. والولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة لإسرائيل.

كما حث بايدن قادة مصر وقطر على الضغط على حماس للموافقة على وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن قبل جولة جديدة من المحادثات في القاهرة.

كما أن إسرائيل في حالة تأهب تحسبا لهجوم انتقامي محتمل من إيران ردا على مقتل جنرالات إيرانيين في الأول من أبريل.