انخفاض أسعار الفائدة على الرهون العقارية في الولايات المتحدة يجذب المشترين مرة أخرى إلى سوق الإسكان

ارتفع التفاؤل بشأن معدلات الرهن العقاري بشكل حاد في ديسمبر

انخفاض أسعار الفائدة على الرهون العقارية في الولايات المتحدة يجذب المشترين مرة أخرى إلى سوق الإسكان
أيمن عزام

أيمن عزام

8:55 م, الأثنين, 8 يناير 24

ربما يكون الانخفاض الحاد في أسعار الفائدة على الرهون العقارية في  الولايات المتحدة في ديسمبر قد أدى إلى تدشين سوق الإسكان المنتعش خلال فصل الربيع لهذا العام مبكرًا، بحسب تقرير لقناة سي إن بي سي.

 وانخفضت الأسعار بنحو نقطة مئوية كاملة عما كانت عليه في أكتوبر، ويتوقع المستهلكون أنها ستنخفض أكثر.

ارتفع التفاؤل بشأن معدلات الرهن العقاري بشكل حاد في ديسمبر، وفقا لمسح شهري للمستهلك أجرته مؤسسة فاني ماي.

وقال مارك باليم الخبير لدى مؤسسة فاني ماي: “هذا التحول الكبير في توقعات المستهلكين يأتي في أعقاب الارتفاع الأخير في سوق السندات”. وتابع:”من الجدير بالذكر أن أصحاب المنازل والمجموعات ذات الدخل المرتفع أبلغوا عن تفاؤل أكبر بشأن المعدلات مقارنة بالمستأجرين”.

انخفاض أسعار الفائدة على الرهون العقارية

شهد متوسط ​​السعر الثابت لمدة 30 عامًا تذبذبات جامحة منذ بداية جائحة كوفيد. وتم تسجيل أكثر من عشرة مستويات قياسية منخفضة في عامي 2020 و2021، أي أقل من 3%، مما تسبب في ارتفاع تاريخي في شراء المنازل وارتفاع حاد في الأسعار، لترتفع إلى أكثر من الضعف في عام 2022.

 وبلغت الأسعار أعلى مستوى لها منذ أكثر من 20 عامًا في أكتوبر2023، ويحوم حول 8% قبل أن يتراجع إلى أقل من 7% في ديسمبر. ومع ذلك، لا تزال الأسعار ضعف ما كانت عليه قبل ثلاث سنوات.

عودة المشترين

 استضاف الوكيل العقاري في منطقة واشنطن العاصمة، بول ليجير، منزلين مفتوحين خلال عطلة نهاية الأسبوع – منازل تتراوح أسعارها بين 1.1 مليون دولار و1.2 مليون دولار – وقال إنهما كانا الأكثر ازدحامًا خلال العام الماضي.

وقال ليجيري إنه يتوقع رؤية “ضخ” للمخزون في الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين. وقد ساعد المخزون الشحيح على إبقاء الأسعار مرتفعة، وهي عقبة أخرى أمام مشتري المنازل المحتملين.

وتابع:”لقد أخبرنا أصحاب المنازل مرارًا وتكرارًا في الآونة الأخيرة أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة هي السبب الرئيسي وراء كون الوقت سيئًا لشراء وبيع منزل، وبالتالي فإن التوقعات الأكثر إيجابية لمعدلات الرهن العقاري قد تحفز البعض على إدراج منازلهم للبيع.  ويتوقع باليم: “زيادة المعروض من المنازل القائمة في العام الجديد”.

وجد تقرير حديث صادر عن شركة ريدفين ، وهي شركة وطنية للوساطة العقارية، أن الطلب بدأ في الارتفاع في ديسمبر مع انخفاض أسعار الفائدة. وانخفضت المبيعات المعلقة، التي تقيس العقود الموقعة على المنازل القائمة، بنسبة 3٪ عن ديسمبر 2022، لكن هذا كان أقل انخفاض خلال عامين.

وسوف يعتمد الكثير على أسعار الفائدة وأسعار المساكن في الأشهر المقبلة. تستمر الأسعار في الارتفاع بسبب نقص العرض، وإذا استمرت الأسعار في الانخفاض، فقد تتسارع مكاسب الأسعار. كلما انخفض المعدل، زاد عدد مشتري المنازل المحتملين.

وبينما من المتوقع أن تنخفض أسعار الفائدة على الرهن العقاري بشكل أكبر، فإن ذلك سيعتمد على قوة الاقتصاد والتضخم.

وقال جراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مورجيدج نيوز دايلي:”إن زخم السعر جيد مثل مسار البيانات الاقتصادية. لذا، إذا استمرت البيانات في القيام بما كانت تفعله، فلا يوجد سبب يمنع أسعار الفائدة من الانخفاض إلى مستوى 5، وربما حتى مستوى 4، إذا كان بعض المتحدثين على حق بشأن الركود في عام 2024،”

وصل متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى أدنى مستوى له مؤخرًا بنسبة 6.61٪ في نهاية ديسمبر، لكنه ارتفع قليلاً هذا الشهر إلى 6.76٪، وفقًا لصحيفة مورجيدج نيوز دايلي.