انخفاض أسعار الأرز اليوم 2100 جنيه لطن الشعير .. غرفة الحبوب تكشف الأسباب

بعد استيراد التموين لكميات كبيرة منه

انخفاض أسعار الأرز اليوم 2100 جنيه لطن الشعير .. غرفة الحبوب تكشف الأسباب
عمر سالم

عمر سالم

3:01 م, الخميس, 23 فبراير 23

شهدت الأسواق انخفاضا فى أسعار الأرز اليوم الخميس في مصر 23-2-2023 بواقع 2100 جنيه للطن الشعير في الأسواق المحلية بمختلف المضارب وفقا للنوع والحبة والمحافظة ، وذلك بعد اشتعال الأسعار خلال الأيام الماضية ووصولها لأعلي مستوى على مر تاريخها.

وكشف حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة التجارية بالإسكنرية أن انخفاض أسعار الأرز اليوم في مصر انخفض ليسجل طن الأرز الشعير حوالي 13 ألف جنيه للنوع عريض الحبة بدلاً من 15.1 ألف مطلع الأسبوع الجاري على خلفية ارتفاع الطلب وانخفاض المعروض مما ساهم في زيادة سعر الطن بالأسواق مما اضطر وزارة التموين للقيام باستيراد الأرز للمساهمة في توفير المعروض والسلعة .

وقال المنوفي إن هناك توافرا في المعروض بالتزامن مع ارتفاع الطلب في إطار استعداد الأسواق لدخول شهر رمضان وقيام البعض بشراء احتياجات موائد الرحمن وتجهيز الوجبات وغيرها من الشعائر التى تكون في شهر الصوم ، موضحاً أنه من المرتقب أن يتراجع السعر خلال الأيام المقبلة لدي تجار التجزئة والجملة حتي يشعر بها المواطن.

ولفت إلى أن أسعار الأرز الأبيض السائب يتراوح ما بين 21-23 جنيهاً وفقا للحبة والنوع والمضرب.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية ، إن هناك انخفاضا في سعر الأرز الشعير في الأسواق للطن نتيجة الخطوات التي اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور على المصيلحى في استيراد الأرز من الخارج والتعاقد على 50 ألف طن أرز أبيض مستورد لطرحه للمواطنين بأسعار مخفضة .

وتستمر الوزارة في استيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين ، بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص الوطنية خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل الأمر الذى سيحدث طفرة كبيرة في الأرز وسينعكس بشكل إيجابى لصالح المستهلك .