النقل تقرر نزع ملكية أراضي مشروع توسعة الطريق الدولي الساحلي بطول 80 كيلو متر

في نطاق محافظتي الاسكندرية ومطروح

النقل تقرر نزع ملكية أراضي مشروع توسعة الطريق الدولي الساحلي بطول 80 كيلو متر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:07 م, الأحد, 21 أبريل 24

أصدر وزير النقل القرار رقم 198 لسنة 2024 بشأن تنفيذ نزع ملكية الأراضي والعقارات والمبينة بالكشوف الواردة من مديرية المساحة بالإسكندرية وذلك نواحي الدير المستجد قسم الدخيلة – أبو صير – قسم برج العرب – كرير (قبلي) قسم برج برج العرب – كرير (قبلي) قسم برج العرب – كرير (بحري) قسم برج العرب، في نطاق محافظة الإسكندرية، والتي تعذر توقيع أصحابها أو ذوي الشأن على النماذج الخاصة بنقل ملكيتها للمنفعة العامة تنفيذ لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 585 لسنة 2021، باعتبار مشروع توسعة الطريق الدولي الساحلي (الإسكندرية- مطروح) من علامة الكيلو 21 حتى علامة الكيلو 101 بطول 80 كيلو متر في نطاق محافظتي الإسكندرية ومطروح من أعمال المنفعة العامة.

وكان ينص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 585 لسنة 2021، على أنه يعتبر من أعمال المنفعة العامة لمشروع توسعة الطريق الساحلي (الإسكندرية – مطروح) من علامة الكيلو 21 حتى علامة الكيلو 101 بطول 80 كيلو متر، وذلك من الكيلو 21 حتى الكيلو 63 في نطاق الاسكندرية، ومن الكيلو 63 حتى الكيلو 101 في نطاق محافظة مطروح، ويستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع.

ووفقا لتقرير الاستشاري بخصوص تقدير القيمة المبدئية لتعويضات نزع الملكية للأراضي اللازمة للمشروع والتي بلغت 299 مليون جنيه.

ومن المعروف أن وزارة النقل تنفذ مشروع تطوير الطريق الدولي الساحلي في المسافة من دمياط حتى جمصة/ المنصورة الجديدة/ حتى حدود محافظة الدقهلية بطول 57 كم “مرحلة أولى”، حيث يتم تنفيذ طريق الخدمة الخرساني بعرض 12 مترا بحيث يصبح الطريق في هذه المسافة 6 حارات بكل اتجاة، (3 حارات للطريق الرئيسي و3 حارات للرصف الخرساني يخصص للشاحنات، لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة).

ويتم بالمرحلة الأولى إنشاء 18 عملا صناعيا فى الاتجاهين على طريق الخدمة، منها كوبري البستان على النيل، والذي يشمل إنشاء كوبري توسعة بطول 1600 متر، وعرض 17 مترا، بعدد 4 حارات مرورية في كل اتجاه.

كما يتم رفع كفاءة 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول 140 كم، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول 42 كم.

يأتى تطوير هذه القطاعات في اطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلى من بورسعيد إلى السلوم بطول 800 كم، لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط (دمياط – بورسعيد – الإسكندرية).

ويمر الطريق بـ7 محافظات هي: دمياط ، بورسعيد ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، البحيرة ، الإسكندرية ومطروح ، والمناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة و مطوبس بكفر الشيخ، والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.

ويتم تطوير الطريق ليصبح 6 حارات بكل اتجاة منها 3 حارات للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة.