النقل ترصد 55 مليون جنيه كتعويضات لأصحاب أراضي وصلة سكة حديد بطول 3.2 كيلو

ضمن مشروع كفر داوود - السادات بالمنوفية

النقل ترصد 55 مليون جنيه كتعويضات لأصحاب أراضي وصلة سكة حديد بطول 3.2 كيلو
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الأحد, 15 أكتوبر 23

رصدت وزارة النقل 55 مليون جنيه كتعويض مبدئي لأصحاب الأراضي الخاصة بانشاء الوصلة الحديدية لخدمة مدينة السادات في المسافة من الرياح الناصري بدءا من الكيلو 16.300 حتى 19.500 بطول 3.2 كيلو بنطاق محافظة المنوفية.

ويقع المشروع ضمن انشاء الوصلة الحديدية لخدمة مدينة السادات ( كفر داوود – السادات ) ، حيث يقع ضمن مخطط وزارة النقل لانشاء ممر القاهرة الاسكندرية اللوجستي لتربط بين ميناء الجاف بمدينة السادات بشبكة سكك حديد مصر.

وذكر تقرير استشاري هيئة المساحة، أنه قد سبق صدور قرار مجلس الوزراء باضفاء المنفعة العامة على تلك الوصلة منذ عا 2019، ومع إعادة العمل بتلك المنطقة، استلزم الأمر تجديد القرار حتى يتسنى للهيئة المصرية للمساحة استكمال اعمال الحضر والنشر وصرف التعويضات لمستحقيها.

قال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر إنه جارٍ استكمال أعمال إنشاء مشروع وصلة (كفر داوود / السادات)، فى قطاع محافظة المنوفية، غرب طريق (القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوى) أمام مدينة السادات بطول 35 كيلو مترا.

ويتم تنفيذ المشروع من جانب شركة النيل للإنشاء والطرق، إحدى شركات القابضة لمشروعات الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل.

و المشروع عبارة عن إنشاء خط سكك حديدية من كفر داود إلى مدينة السادات وإنشاء محطة سكك حديدية وتجديد محطتين على مسار الخط، كذلك إنشاء عدد من المزلقانات وكبارى للمشاة والسيارات.

وتسعى وزارة النقل للانتهاء من تنفيذ هذه الوصلة لأهميتها فى تسهيل حركة التجارة بمدينة السادات، لربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية المزمع إنشاؤها بمدينة السادات بميناء الإسكندرية، وبالتالى تعظيم فرص نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الضغط على الطرق.

يذكر أن مشروع الوصلة الحديدية لمدينة السادات يتفرع من خط (إمبابة ــ إيتاى البارود) من نقطتين، الأولى محطة الطرانة فى الكيلومتر 66، والثانية محطة كفر داود فى الكيلو متر 69، ويخدم القادمين من محافظات القليوبية والقاهرة والجيزة والمنوفية والبحيرة والإسكندرية من وإلى وربطهم مع مدينة السادات والمنطقة الصناعية.