«المركزي»: الاحتياطي النقدي يسجل ارتفاعًا طفيفًا بنهاية مايو

أعلن البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنسبة طفيفة خلال مايو الماضي

«المركزي»: الاحتياطي النقدي يسجل ارتفاعًا طفيفًا بنهاية مايو
سيد بدر

سيد بدر

4:02 م, الأثنين, 3 يونيو 19

أعلن البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنسبة طفيفة خلال مايو الماضي، ليصل إلى 44.275 مليار دولار بنهاية الشهر بزيادة 57 مليون دولار مقارنة بأبريل السابق عليه.

ويشهد الاحتياطي النقدي الأجنبي استقرارًا عند مستوى 44 مليار دولار منذ شهر فبراير الماضي، ويرتفع بقيمة صغيرة خلال الفترة.

وأعلن البنك المركزي أمس أنه قام بسداد نحو 406 مليون دولار خلال مايو للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، موضحًا أنه سدد نحو 21 مليار دولار ديونًا مستحقة على مصر منذ التعويم وفقًا لما أعلنته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويسجل أعلى مستوى للاحتياطي خلال نوفمبر الماضي حينما وصل لمستوى 44.5 مليار دولار قبل أن ينخفض خلال يناير ثم يعاود الارتفاع مجددًا.

كان الاحتياطي النقدي قد شهد زيادات مطردة في الفترة التالية على تعويم العملة المحلية، خاصة عقب توقيع اتفاق برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

وحصلت مصر على 5 شرائح من صندوق النقد بقيمة 10 مليارات دولار، آخِرها مطلع فبراير الماضي، ومن المقرر الحصول على الشريحة الأخيرة منتصف العام الحالي، كما حصلت على تدفقات ضخمة من مؤسسات دولية خلال العامين الماضيين.

وخلال عام 2017 ارتفع الاحتياطي بنحو 12.755 مليار دولار، بينما تراجعت الزيادة لمستوى 5.5 مليار دولار في 2018.