«المركزي الأوروبي» يخفض توقعاته للتضخم ويؤكد تثبيت أسعار الفائدة

تسعير السوق لخفض أسعار الفائدة في يونيو يتماشى مع توقعات صناع السياسات

«المركزي الأوروبي» يخفض توقعاته للتضخم ويؤكد تثبيت أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:36 م, الخميس, 7 مارس 24

قرر البنك المركزي الأوروبي الخميس تخفيض توقعاته السنوية للتضخم، وأكد على تثبيت أسعار الفائدة، وهو ما كان متوقعا على نطاق واسع سابقا، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وفي الوقت نفسه، أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إلى أن تسعير السوق لخفض أسعار الفائدة في يونيو يتماشى مع توقعات صناع السياسات.

وتم تحديث توقعات الموظفين للتضخم في عام 2024 إلى متوسط 2.3% من 2.7%. وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع الخبراء أن يصل التضخم إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ في عام 2025 ثم يتراجع إلى 1.9٪ في عام 2026.

تقليص توقعات التضخم

وفي الوقت نفسه، قاموا بتحديث توقعاتهم للنمو الاقتصادي لعام 2024 إلى 0.6% من 0.8%، حيث ينجو النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو من الركود الحالي. ثم يتوقعون توسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5% في عام 2025 و1.6% في عام 2026، وهو أضعف قليلاً من توقعات ديسمبر.

وقالت لاجارد خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس: “نحن في عملية خفض التضخم ونحرز تقدمًا”.

وتابعت: نحن أكثر ثقة نتيجة لذلك، لكننا لسنا واثقين بما فيه الكفاية، ونحتاج إلى المزيد من الأدلة، والمزيد من البيانات، ونعلم أن هذه البيانات ستأتي في الأشهر القليلة المقبلة. سنعرف المزيد في أبريل، وأكثر من ذلك بكثير في يونيو.

وأشار صناع السياسات مرارا وتكرارا إلى شهر مايو باعتباره موعدا رئيسيا، حيث من المقرر أن يتم إصدار تسويات الأجور في ذلك الشهر.

وقالت لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي سيركز بشدة على مجالين من التضخم يمكن أن يكونا مفاجئين، وهما نمو الأجور وهوامش الربح.

وأضافت أنه قد تكون هناك أيضًا مفاجأة سلبية للتوقعات إذا أدت السياسة النقدية إلى إضعاف الطلب أكثر من المتوقع أو تدهورت البيئة الاقتصادية العالمية بشكل غير متوقع.