«المال» تختبر قدرات نظام نيسان المبتكر للدفع الرباعي على أراضي الثلج في «فنلندا»

مثبت سرعة تفاعلى.. وقدرات أكثر تطوراً للسلامة والأمان

«المال» تختبر قدرات نظام نيسان المبتكر للدفع الرباعي على أراضي الثلج في «فنلندا»
أحمد نبيل

أحمد نبيل

9:33 ص, الأربعاء, 13 مارس 24

X-Trail e-power e-4ORCE سيارة عائلية كهربائية بـ7 ركاب بقدرات خاصة للتعامل مع الـOff-Roading

‏Ariya تتسارع من الثبات لسرعة 100 كيلو مترًا فى 5.7 ثانية ..وبمدى 513 كيلو مترا فى الشحنة

5.8 لتر متوسط استهلاك «اكس تريل» لقطع مسافة 100 كيلومتر

211 حصاناً لفئة الدفع الكلى ..و525 نيوتن متر من العزم.. واريا تولد 335 بعزم 600 نيوتن متر

مثبت سرعة تفاعلى.. وقدرات أكثر تطوراً للسلامة والأمان

5 أنماط مختلفة للقيادة ..وsnow mode فعال مع الطرق الجليدية

الجيل الرابع يجمع بين «العائلية» والأداء الرياضى لـ 4×4

فرامل الطوارئ تتدخل تلقائيًا عند الضرورة.. و head up display لكشف بيانات الطريق

وفى بداية اليوم الأول بمجرد الوصول إلى مطار “هلسنكي” استقبلتنا شركة نيسان بطرازات X-Trail e-power e-4ORCE  لتبدأ رحلة اختبار القيادة فى الطرقات السريعة والمفتوحة لقطع مسافة 350 كيلو مترا تقريبًا إلى فندق الإقامة الاستمتاع بأجواء فنلندا الجليدية.

أما اليوم الثانى فقررت نيسان أن تخضع سياراتها X-Trail وariya لظروف قيادة قاسية من خلال مضمار أنشأته خصيصًا لاختبار أنماط القيادة ومدى تماسك السيارات فى الثلج بخلاف جولة من القيادة المفتوحة على طرقات الـ wrc أو الرالى للتعرف على قدرات نظام e-4orce المختلفة.

أما عن اليوم الثالث والأخير فكانت الاختبارات والتى تتمثل فى قيادة مفتوحة على طرقات ثلجية وأخرى سريعة للعودة إلى المطار.

وعلى الرغم أنه فى أغلب الاختبارات الدولية للطرازات نلاحظ اختلاف المواصفات والإمكانيات ما بين الموديلات المطروحة محليًا ومثيلاتها الموجودة خارجيًا لأسباب تتعلق بالتوازن ما بين اختيار التجهيزات والطرح داخليًا بأسعار تنافسية إلا أن شركة نيسان مصر زودت الـ X-Trail e-power e-4ORCE باغلب الـSpecs الموجوده خارجيًا. 

قدرات نظام الدفع الرباعى e-4orce فى التعامل مع الثلج

التكنولوجيا الجديدة التى تم تزويد X-Trail  و Ariya بها وهى نظام الدفع الرباعى  e-4ORCE  جسدت بعدًا جديدًا للقيادة فى الجيل الرابع من اكس تريل وطراز اريا الكهربائى إذ تمزج هذه التكنولوجيا بين خصائص القوة والتحكم الأفضل فى الظروف المختلفة للطرقات.

و يتم الدمج بين تكنولوجيا الدفع الكهربائى من نيسان وتقنيات التحكم فى الدفع الرباعي  فى هيكل السيارة لتحقيق نقلة نوعية فى التسارع والانعطاف والفرملة بخلاف التحكم الكامل والسيطرة فى المناورة فى ظل ظروف طريق مختلفة.

وتعزز هذه التكنولوجيا التحكم فى الـ X-Trailاو Ariya عند القيادة على مختلف الأسطح تقريبًا وهو ما تلاحظ أثناء القيادة فى الثلج أو مضمار الـOFF – ROAD الذى صممته نيسان خصيصًا لاختبار انماط القيادة والدفع.

 ويوفر نظام e-4ORCE تحكمًا فى الأربع عجلات واستجابة فورية بينما تعمل إدارة التوجيه على تعديل توازن الفرامل من أجل قيادة أكثر راحة فى ظروف الطريق المختلفة .

وزودت X-Trail وAriya بأنظمة الدفع الرباعى الذكية التى تتفاعل بشكل أسرع مع اختيار أنماط القيادة وهو ما يتيح نقل الطاقة بكل سلاسة بين المحاور والعجلات الأربع لتحقيق أقصى قدر من الثبات والتحكم.  

وتوفر إدارة التحكم فى أنماط القيادة بشكل قرص إمكانية الاختيار بين خمسة أوضاع قيادة هى Off-Road وSnow وAuto وEco وSports، إضافة إلى مفاتيح نقل الحركة على عجلة القيادة لوقف التحكم الأوتوماتيكى ونقله إلى السائق.

والـ Off-Road هو نظام مخصص للطرق الوعرة والغير ممهدة إذ يتوزع الدفع بشكل مختلف على العجلات الأربع ويكون التماسك على حسب الاحتياج ليضمن عبور الأسطح المختلفة بسلاسة.

أما الـ Snow المخصص للثلج فتكون فيه معدلات الدفع فى أقصى درجات التأهب للتماسك فى الأرض وأغلب أنظمة التـوازن الإلكترونى مفعلة كى تستطيع السيارة السير فى طرق الثلج بدون خروجها عن المسار سواءً فى التسارع أو اجتياح الملفات والمناورة أو حتى تماسك أنظمة الفرامل.

والـAuto تكون فيه السيارة فى معدلاتها الطبيعية مع دفع رباعى موزع ما بين المحاور الأمامية والخلفية أما الـEco فهو النظام الاقتصادى الموفر للوقود وsport الأخير فهو الرياضى والذى تكون فيه اكس تريل واريا فى أقوى معدلاتها للدفع لتوفير الأداء الرياضى القوى.

يتوزع عزم المحرك مع تكنولوجيا e-4ORCE بين مقدمة ومؤخرة السيارات مما يساعد فى زيادة تماسك إطارات العجلات الأربع وفقاً لظروف أسطح الطرق ووضعيتها ليتم التحكم بعملية الكبح منفرداً لكل من العجلات الـ4.

وتحافظ السيارة على مسارها سواء كان الطريق زلقاً أو ثلجيًا أو رمليًا، والفضل يعود لنظام التحكم بالمحركين وقدراتهما على توزيع عزم الدوران.

واستطاعت طرازات X-Trail  و ARIYA أن توفر قيادة ممتعة متماسكة مع الثلج فى ظروف مختلفة سواءً على الطرقات السريعة ومضمار الرالى الذى اختارت نيسان أن تخوض جولة طرازاتها بداخله بخلاف الحلبة التى أعدتها الشركة لاختبار أنماط القيادة المتعددة فى الثلج بخلاف إخضاع السيارتين لظروف قاسية من حيث عبور المرتفعات أو المنخفضات وغيرهما.

التصميم الخارجى لنيسان X-Trail فى جيلها الرابع

يتوافق التصميم الخارجى لـ X-Trail فى جيلها الرابع مع لغة تصاميم العلامة اليابانية نيسان فى طرازاتها الجديدة خاصة مع شبكة تهوية الردياتير الأمامية على شكل حرف V  باللون الأسود والتى بدأت استخدامها فى شقيقتها الأصغر “جوك”.

وزودت نيسان سيارتها X-Trail  بالشعار الجديد لها فى منتصف شبكة التهوية الأمامية وعززت المظهر الخارجى للمقدمة بمجموعة أخرى من العناصر والتى من بينها مشتت الهواء الأمامى باللون الفضى بخلاف شكل المصابيح الجذاب خاصة مع منظومة الإضاءة الـ LED المنفصلة والمتكيفة مع ظروف إنارة الطرق المختلفة، بالإضافة إلى كشافات الضباب فى الجزء السفلى من الاكصدام الأمامى.

وتعزز نسيان من الملامح الرياضية لـ X-Trail فى جيلها الرابع باستخدام الخطوط الحادة والتى تعكس الشكل الهجومى والديناميكى لها بخلاف قدراتها فى التعامل مع الهواء أثناء القيادة بانسيابية .

 وتظهر الخطوط التصميمية بقوة فى غطاء المحرك بشكل طولى حاد بخلاف تلك الجانبية التى تبدأ من آخر المصابيح الخلفية امتدادًا لمثيلتها الأمامية. 

أما عن الشكل الجانبى فالجنوط الرياضية الكبيرة قياس 20 بوصة هى أكثر العناصر المميزة لها خاصة مع استخدام لونين مختلفين كروم ورصاصى بخلاف الإطارات العريضة قياس 255/55 والتى كانت بالتأكيد مخصصة للاستخدام فى الثلج.

أما عن الجنوط الموجودة فى النسخة المطروحة محليًا فتزود بعجلات وجنوط رياضية تتناسب مع طبيعة الطرقات المصرية قياس 18 – 19 بوصة.

وتضيف نيسان بعض العناصر الجمالية على الشكل الجانبى لـ X-Trail  ومنها بعض التطعيمات من الكروم على العتب الجانبى مع اختلاف الألوان ما بين الجسم والسقف والمرايا بالإضافة إلى فتحة السقف البانورامية الكهربائية الكبيرة والـRoof Rack.

والمعروف أن X-Trail الجديدة تتوفر محليًا وعالميًا بسبعة مقاعد أساسية وهو الذى دفع نيسان لابتكار ميزة فتح البابين الخلفيين بزاوية تقارب 85 درجة لتوفير سهوله للركاب فى الصفوف إما الخلفية أو الاخيرة.

أما الجزء الخلفى فمزود بمصابيح LED مع شعار X-Trail على منتصف غطاء حقيبة السيارة، ويظهر الاكصدام الخلفى باللون الأسود، مع مشتت هواء كبير الحجم فضى اللون وكشافات عاكسة.

وتعتبر شنطة X-Trail الكهربائية الفتح والإغلاق واحدة من أفضل العناصر المميزة لها خاصة ومع المساحات الكبيرة التى تصل الى 1298 لترًا مع طى مقاعد الصف الخلفى و485 لتر فى وضعيتها الطبيعية.

وبخصوص الأبعاد فإن الجيل الرابع من X-Trail تم بنائه على قاعدة عجلات 2705 مم وبطول كلى 4680 مم وعرض 1840مم وارتفاع 1725 مم .

تصميم داخلى بتكنولوجيا نيسان المتطورة

ومن الداخل وفرت X-Trail راحة أثناء رحلة اختبار القيادة لمدة الثلاثة أيام سواء أثناء القيادة على الطرقات السريعة أو الثلجية الداخلية أو فى المضمار الذى أنشأته نيسان وصممته خصيصًا لاختبارات التماسك فى الثلج وقدرات نظام الدفع الرباعى الـ e 4orce الخاص بها .

وتعتبر كراسى X-Trail الكهربائية المكسوه بالجلد المريحة والتى تحتوى على داعم القطانية واحدة من أهم العناصر التى تميز الصالون الداخلى بخلاف المساحات الكبيرة التى توفرها للركاب سواءً فى الصفوف الأمامية أو الخلفية. 

 ومما لا شك فيه أن X-Trail فى جيلها الرابع تعكس أحدث حلول نيسان التكنولوجية فالسيارة مزودة بلوحة عدادات رقمية مكونة من ثلاث شاشات بمساحة عرض بقياسات إجمالية تبلغ 35.4 بوصة.

 وتتمثل فى شاشتين عدادات قياس 12.3 بوصة مزودة بتقنية TFT بتصاميم قابلة للتعديل ويتم التحكم فيها من خلال اللمس لعرض معلومات الملاحة أو الترفيه أو المعلومات المتعلّقة بالسيارة مع شاشة عرض أمامية للسائق بقياس 10.8 بوصة لتعد أكبر شاشة عرض أمامية فى فئتيها عند المقارنة بالمنافسين.

وتتمتع السيارة أيضًا بنظام صوتى متميز يضم 10 سماعات، وتم تزويدها بأنظمة ترفيه متقدمة، مثل أنظمة ربط الهواتف لاسلكيًّا، مع نظامى Android Auto وApple CarPlay .

القيادة والأداء لـ X-Trail e-power e-4ORCE

تجمع تكنولوجيا e-POWER ما بين مزايا السيارات الكهربائية المتطورة ومحرك البنزين الفعال الذى يعمل فى الأساس على إعادة شحن بطارية الليثيوم الخفيفة الموجودة فيها عند الحاجة.

 و يقوم المحرك الكهربائى بتوصيل الطاقة المخزنة فى البطارية مباشرة لعجلات الـ X-Trail بينما يُستخدم محرك البنزين  فقط فى شحن البطارية أو تشغيل المحرك الكهربائى وهو ما يجعل تكنولوجيا الـ e-POWER حلاً عمليًا وفعالًا يجمع بين تجربة القيادة الممتعة للسيارات الكهربائية دون قلق ومخاوف من إعادة الشحن او المدى والمسافات المقطوعة.

تختلف تكنولوجيا e-POWER تمامًا عن تلك المستخدمة فى السيارات الهجينة بحيث تتحرك العجلات بواسطة محرك كهربائى بنسبة 100%، ويعمل محرك البنزين على شحن البطارية التى تولد الطاقة لتحريك العجلات.

وتقلل تكنولوجيا e-POWER الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام البنزين مقارنة مع النظام الهجين التقليدى .

ويتكون نظام e-POWER  فى X-Trail من بطارية ذات قدرة عالية ومجموعة قوى متكاملة مع محرك بنزين مكون من ثلاثة اسطوانات بسعة 1.5 لتر مع معدل ضغط متغير ومُولِّد للطاقة وعاكس كهربائى ومحرك كهربائى أمامى وآخر على المحور الخلفى لنسخة الـ e-4orce.

ويمثل استخدام محرك البنزين فقط لتوليد الكهرباء فى تكنولوجيا e-POWER، بينما تتحرك العجلات بالكامل بواسطة المحرك الكهربائى وهذا يعنى أن المحرك يمكن أن يعمل دائمًا ضمن نطاقه الأمثل مما يؤدى إلى كفاءة أكبر فى استهلاك الوقود.

وبفضل القيادة الكهربائية بالكامل فلا يوجد أى تأخير كما هو الحال مع محرك الاحتراق  أو الهجين التقليدى فأثناء القيادة تتمتع بالاستجابة الفورية والشعور بأقصى قدرات للأداء سواءً فى العزم أو التسارع وهو ما يجعل عملية التجاوز على الطريق السريع أسهل وأسرع.

وتولد نيسان X-Trail بتكنولوجيا e-4ORCE قدرات تصل الى 211 حصاناً عن طريق محرك كهربائى أمامى وآخر خلفى، وعزم دوران 525 نيوتن متر، تتسارع السيارة من السكون وصولًا لسرعة 100 كم/ ساعة فى غصون 7.2 ثانية، وصولًا إلى سرعتها القصوى التى تبلغ 180 كم/ساعة.

 وتصل سعة بطارية الليثيوم أيون فى السيارة إلى 1.8 كيلووات و  X-Trail مزودة أيضا بمحرك احتراق 3 سلندر بسعة 1.5 لتر تيربو يعمل كمولد للطاقة فى المنظومة الكهربائية.

وتستهلك تلك السيارات متوسط يتراوح ما بين 5.8 لـ6.3 لتر لقطع مسافة 100 كلم مع خزان 55 لترًا قد يصل المدى إلى 1000 كلم تقريبًا مع ملء خزان الوقود بالكامل

أنظمة السلامة فى X-Trail

تقدم نيسان مواصفات أمان إضافية فى X Trail  فى جيلها الرابع تتمثل فى نظام الفرامل الطارئ الذكى مع خاصية التنبؤ  لتستطيع الحساسات فى مقدمة السيارة من قراءة الطريق لاكتشاف ما إذا كانت هناك مركبة تتوقف فجأة بفضل تقنية الرادار المتقدمة ويقوم النظام بتشغيل الفرامل بشكل تلقائى لتقليل احتمالية وقوع تصادم. 

ويتم تعزيز السلامة ليلاً من خلال تقنية المصابيح الأمامية التى تسمح بجعل الإضاءة رفيعة لتساعد فى رفع الكفاءة الديناميكية الهوائية للسيارة مع ضبط شكل شعاع الضوء حسب حركة المرور فى الاتجاه المعاكس.

 وبخلاف الحساسات والـ 6 وسائد الهوائية وغيرها من مواصفات السلامة الاخرى كنظام مراقبة النقطة العمياء فإن هناك عدد من التجهيزات التى وفرت راحة وتحكم كامل أثناء رحلة اختبار القيادة ومنها برامج الحفاظ على الحارة المرورية والذى يعمل كشريك فى المساعدة على  الحفاظ على التمركز  فى منتصف الحارة المرورية وتصويب المسار إذا لزم الأمر بخلاف شاشة العرض على الزجاج الامامى head up display والتى تمنحك تحكم كامل وتركيز على السرعات والتعرف على اشارات المرور المختلفة.  

وكان لمثبت السرعة التفاعلى دور أيضًا فى التمتع بالقيادة على الطرقات السريعة بدون مخاوف إعادة برمجة السرعات خاصة وأنه يتكيف تلقائيًا مع الحفاظ على مسافات آمنة مع السيارات الاخرى.

نيسان ARIYA الكهربائية بالكامل

نيسان اريا هى سيارة SUV كروس أوفر كهربائية ذات دفع رباعى  بداية ظهورها كانت فى أواخر عام 2022 .

تأتى ARIYA 2024 بالعديد من الخصائص والتصميمات الداخلية والخارجية المختلفة لتكون منافسًا قويًا لسيارات فئة الدفع الرباعى  فى الأسواق العالمية.

وتوفر نيسان اريا الكهربائية بالكامل عزم دوران يصل إلى 600 نيوتن متر مع قدرة حصانية 250 كيلو واط او ما يعادل 335 حصانًا.

وتصل سرعتها القصوى إلى 124 ميلًا فى الساعة أو ما يصل الى 200 كلم/ساعة.

وبحسب بيانات نيسان فإن ARIYA تستطيع أن تصل إلى مدى 513 كيلو مترا فى الشحنة الكاملة فيما يبلغ متوسط استهلاكها 19.8 كيلو واط لقطع مسافة 100كلم.

ورغم ثقل وزن اريا الذى يصل إلى 2090 كيلو جرامًا إلا أنها تتسارع من الثبات لسرعة 100 كلم فى حدود 5.7 ثانية.

شاركت جريدة «المال» فى اختبارات شركة نيسان الشتوية الـ«winter drive» لهذا العام على طرازات X-Trail وAriya للتعرف على أبرز مميزات وقدرات نظام الدفع الرباعى الجديد الـe-4ORCE  المزود فى سياراتها الكهربائية. 

واختارت شركة نيسان هذا العام أن تكون دولة “فنلندا” بطرقاتها الجليدية المكان الأمثل لإجراء اختباراتها الشتوية لنظام الدفع الكلى لتستعرض مدى قدرات الـe-4ORCE  فى التماسك على الثلج والطرق الزلقة خاصة فى ظل وجود اجواء صعبه ودرجات حرارة منخفضة تتراوح ما بين -2 و-14 درجة مئوية.