«المالية» توضح استحقاق الموظف أجر الإجازة في أيام العطلات

في ضوء توصيات رئيس مجلس الوزراء

«المالية» توضح استحقاق الموظف أجر الإجازة في أيام العطلات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:00 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 24

وجه الدكتور أحمد هريدي محمد رئيس الإدارة المركزية لحسابات الحكومة، بوزارة المالية، أنه يتم منح الموظفين الذين تقتضي الضرورة تشغيلهم أيام العطلات الأسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية أيام إجازة عوضا عنها  .

وتابع أن وزارة المالية توجه نظر المسئولين الماليين بالجهات الإدارية للدولة بضرورة الالتزام بما وجه به الدكتور رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن ووضعه موضع التنفيذ الفوري، وذلك حرصا على عدم تحميل الخزانة العامة للدولة أعباء مالية إضافية دون مقتضى، كما أنه على المراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة، ومديري المديريات المالية بالمحافظات، ومديري ووكلاء الحسابات مراعاة ما نص عليه المنشور بكل دقة.

ونص الکتاب الدوري الصادر عن وزارة المالية رقم  36 لسنة 2024، على أن التعليمات التي صدر بها، يأتي في ضوء ما استقر عليه إفتاء الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة من أن العطلات الأسبوعية تقترن بعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية وتأخذ حكمها وتسري مسارها فيما يتعلق بتشغيل الموظف خلالها ، بحيث يستحق أجرا مضاعفا أو يمنح أياما عوضا عنها وفقا لأحكام المادة (47) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وذلك نظرا لما تلاحظ من قيام العديد من الجهات الإدارية بعدم تنفيذ ما خلص إليه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من رأي بأن الأصل قيام الجهة الإدارية بمنح الموظف أيام إجازة عوضا عنها، وإذا تعذر ذلك يمنح أجراً مماثلا مضافا إلى أجره المستحق .

وأشار الكتاب الدوري بضرورة الالتزام بما وجه به الدكتور رئيس مجلس الوزراء بالكتاب الدوري، ووضعه موضع التنفيذ الفوري، وذلك حرصا على عدم تحميل الخزانة العامة للدولة أعباء مالية إضافية دون مقتضى.

يذكر أن عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024 للقطاع العام، والخاص ومواعيدها رسميًا يُصدر قرار بها من مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة لتحديد عدد أيام الإجازة ومواعيدها، والتي ستتزامن هذا العام مع عطلات شهر أبريل، ليصل إجمالي أيام الإجازة خلال هذا الشهر إلى 11 يومًا، تشمل العطلات الأسبوعية.

ومن المقرر أن يتم إصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك لموظفي القطاع الحكومي والجهاز الإداري بالدولة، أما إجازات القطاع الخاص فيصدر بها قرار رسمي من وزير العمل، لتحديد موعدها، وعدد أيام الإجازة.

ومن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وكذا الخميس 11 أبريل 2024.